كيفية حساب زكاة المال وحاسبة نصاب الزكاة بطريقة سهلة



الله سبحانه وتعالى فرض الزكاة وجعلها أحد أركان الإسلام لأن المراد من الزكاة هو شعور الأغنياء برفقائهم الفقراء، لذلك سوف نخصص هذا المقال للحديث عن كيفية حساب زكاة المال وسوف نشرح طريق حساب الزكاة وكيف يتم احتساب الزكاة التي مر عليها شهر ميلادي وكيفية حساب مبلغ الزكاة إذا مر عليه شهر هجري.

ولقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أركان الإسلام أن الزكاة ركن أصيل من أركان الإسلام الخمسة كما ورد في سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام:

  • "بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سيلا".

وسوف تجدون في هذا المقال إجابة تفصيلية عن وجوب زكاة المال التي يتم احتسابها وفق عدد جرام الذهب بعد الوزن وما هي خطوات التي يمكن للمسلم أن يحسب بها مقدار زكاته، لذلك يمكنك قراءة هذا المقال بالتفصيل حتى تعرف هل بلغت أموالك النصاب وهل لديك أموال وجبت عليها الزكاة؟

ويتم إخراج زكاة المال إذا وصل المبلغ للقيمة التي أقرها الشرع لإخراج الزكاة ومر عليه عام كامل وهي:

النصاب الشرعي للزكاة ما قيمته 84 غرام من الذهب عيار 24، 591 جرام من الفضة عيار 90.

فيتم احتساب سعر هذه الجرامات بالعملة المحلية وإخراج الزكاة مالا.


نسبة زكاة المال



قبل الإجابة عن سؤال: كيف احسب زكاة المال يجب أولا أن نحدد نسبة زكاة المال التي أقرها الشرع والتي تجب على كل من بلغ نصاب الزكاة وحال عليه الحول.

  • نسبة زكاة المال التي يجب أن تخرج إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول هو ربع العشر، أي 2.5%.


كيفية حساب زكاة المال



ملاحظة: طريقة حساب الزكاة المال التالية في حال الحساب بالشهر الهجري وسوف نشرح بعدها إذا كان الحساب بالشهر الميلادي.

بالنسبة إلى كيفية حساب الزكاة وتحديدا كيفية حساب زكاة المال فإن الطريقة سهلة وبسيطة كما قال الفقهاء، وحتى نستطيع الحسبة يجب ضرب المبلغ في ربع العشر أي ضرب المبلغ في 2.25%، وهنك طريقة أخرى هي أن نقسم المبلغ على 40 وستخرج نفس النتيجة.

ولتبسيط مسألة كيف يتم حساب زكاة المال نوضع الطريقتين في النقطتين التاليتين:

  • كيفية حساب نصاب الزكاة: ضرب المبلغ في 2.5%

  • كيفية احتساب زكاة المال: قسمة المبلغ على العدد 40

jpg
143 KB
3
اغلاق
ازاي احسب زكاة المال
تحميل


كيفية حساب الزكاة على المال



ملاحظة: هذه طريقة حساب زكاة المال بالنسبة للشهر الميلادي.

أما عن طريقة احتساب الزكاة ومعرفة طريقة حساب نصاب الزكاة إذا كان مرور العام بالشهر الميلادي فتكون كالتالي:

  • كيفيه حساب زكاه المال: نضرب المبلغ في " 2.577% "

هذه هي معادلة حساب زكاة المال سواء بالعام الميلادي أو العام الهجري ومن خلال الآلة الحاسبة تصبح كيفية حساب قيمة الزكاة سهلة باتباع الخطوات السابقة.

اقرأ أيضا:  هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟




طريقة حساب الزكاة



وسوف نضرب مثالا عن زكاة المال كيفية حسابها وما هي أسهل طريقة حسبة زكاة المال لأن الكثير من المسلمين يبحثون عن اسهل طريقة لحساب زكاة المال.

سنفترض أن المبلغ مليون جنيه أو مليون ريال أو مليون أي عملة من العملات، وهذا المبلغ مر عليه عام هجري أو ميلادي ووجب على صاحبه إخراج نصاب الزكاة، فسوف تكون طريقة احتساب زكاة المال كالتالي:

  • كيفية احتساب الزكاة بالعام الهجري: مليون ضرب 2.5% = 25 ألف

  • طريقة أخرى كيف حساب زكاة المال بالعام بالهجري: مليون قسمة 40 = 25 ألف

  • طريقه حساب زكاه المال بالميلادي: مليون ضرب " 2.577% " = 25.770 ألف


حاسبة نصاب زكاة الأموال



هناك عدد من المؤسسات التي أتاحت حاسبة مقدار زكاة الأموال التي فرضها الله على عباده وهي أفضل طريقة تسهل على المسلم معرفة القيمة النقدية وكم يبلغ نصاب زكاة ماله ليخرجها حسبة لله عز وجل.

ولكي تعرف نصاب زكاتك الواجبة كل ما عليك هو أن تكتب المبلغ الذي تمتلكه وحال عليه الحول سواء عام هجري أو عام ميلادي وسوف تقوم الحاسبة بعملية تقسيم وضرب بشكل أوتوماتيكي وتخرج لك قيمة الواجب إخراجه نقدية للزكاة المفروضة على المال.




هذه الأداة تسهل لكل المتسائلين عن كيف احسب الزكاة المال، لأن هناك الكثيرون لا يعرفون كيف يتم حساب الزكاة وتجدهم يبحثون أتن يسألون العلماء: ازاي احسب زكاة المال وما هي كيفية حساب نصاب زكاة المال.

لذلك فإن هذه الأداة أو الحاسبة اختصرت الكثير من الأسئلة عن كيفية حساب النصاب في زكاة المال وكيف يتم احتساب زكاة المال، وتعتبر هي اسهل طريقة لحساب الزكاة ويمكن الاعتماد عليها.


كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب



بالنسبة إلى كيفية حساب الزكاة من الراتب فإنه إذا كان الراتب يبلغ النصاب فعليه الزكاة وعليه أن يزكي من الراتب الذي يتقاضاه وإذا لم يبغ النصاب بحيث ان الشخص يصرف منه على أهل بيته فهذا لا زكاة عليه.


فإذا قام الشخص بالصرف من المبلغ المدخر من الراتب قبل مرور حول عليه فلا زكاة عليه


لكن إذا ادخر من راتبه مبلغ بلغت قيمته نصاب الزكاة ومر عليه عام يخرج الزكاة بنفس الحسبة التي قدمناها.





كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك



أما بالنسبة إلى كيفية حساب زكاة المال المدخر في البنوك فهناك أكثر من طريقة حساب زكاة المال المودع في البنك وهي:

  • دفع 2.5% من المبلغ الذي بلغ النصاب وهذا رأي جمهور الفقهاء وهو الأفضل.

  • هناك رأي آخر قال يكون بدفع 10% من الفوائد.





كيفية حساب الزكاة على المال المتغير



قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، إذا مر الحول ومر العام نرى كم يبلغ معنا من المال ونحسب الحسبة ونخرج المال.

وضرب مثالا: معنا 100 ألف جنيه وكده بلغ النصاب وكل شهر يزيد المبلغ بعد إضافة جزء من المرتب، وعندما يمر العام نرى كم بلغ معنا من المال وليكن بلغ 125 ألف فنخرج على المبلغ 125 ألف وليس على الـ 100 ألف.




كيفية حساب الزكاة المتراكمة



وهنا سوف نشرح لك ازاي تحسب زكاة المال المتراكم أو طريقة حساب زكاة المال المدخر، فقد قال العلماء إن المبلغ إذا بلغ النصاب يبدأ حساب الحول، وعندما يمر عام نتأكد كم وصل المبلغ ونخرج النسبة المقررة فقط.

فمثلاً: معك 100 ألف جنيه في بداية شهر رمضان، فهنا يكون قد بلغ المبلغ النصاب، وكل شهر يزيد مبلغ على هذا المال المتراكم، فعدن انتهاء شهر شعبان من العام الهجري الجديد نرى كم وصل المبلغ ونخرج النسبة المقررة 2.5%.


كيفية حساب زكاة المال الدولار



لا تختلف طريقة حساب الزكاه سواء عندك بالجنيه أو الدولار أو الريال أ, درهم أو غير ذلك فإن النصاب يقدر بنفس الطريقة التي عرضناها لك وهي رُبع العُشر فهو نصابًا للمال بأي عملة.

وحين يبلغ النصاب وجب إخراج الزكاه من الأموالِ لأنَّ الله فرضها على كل شخص أو المسلم المكلف وفق الدين الإسلامي.

هذه هي كيفية حساب قيمة النصاب من المال المدخر وهي تشبه كيفية حساب قيمة زكاة المال على الراتب الشهري، ووضعنا فيديوهات تشرح كيفية حساب مال الزكاة حتى نجيب على سؤال: ازاى احسب الزكاة و كيف احسب الزكاة في المال.

وأخيرا فإن الوقت الحالي به الكثير من الأدوات التي تساعد في كيفية احتساب الزكاة على الاموال مثل الآلة الحاسبة التي تساعد في معرفة الزكاة وكيفية حسابها كاملة لأن النقود هبة من الله ويجب أن تخرج قيمة الزكاة من المال الخاص بمقدار 2.5% حسب ما قال العلماء، وهناك حسابات أخرى لما تملكه من الزروع والثمار وكذلك الأسهم وأيضا الأنعام وسوف نخصص لهما مواضيع أخرى.





  • الزيارات : 178
  • المشاهدات : 151
  • Amp : 31

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X