هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟


الله سبحانه وتعالى منح عباده الكثير من مواسم الطاعات والعبادات، ومن هذه المواسم أن يصوم المسلم ست أيام من شهر شوال عقب صيام شهر رمضان، لكن هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ فمثلا لو أفطر رجل لعذر المرض مثلا أو السفر أو أفطرت المرأة بسبب الحيض أو النفاس خلال شهر رمضان، يبقى السؤال: ما حكم صوم هذه الأيام الستة قبل قضاء الأيام التي أفطرها المسلم في شهر رمضان؟


كيفية صيام ستة أيام من شوال



صيام الست أيام من شوال سنة عن النبي صلى الله عليه وسمل الذي قال: "من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله".

ويكون صيام السّت من شوال متتالية أو متفرقة، حسب طاقة كل فرد، فيمكن صيام الإثنين والخميس من كل أسبوع حتى اكتمال الست أيام أو صيام هذه الأيام متتالية عقب شهر رمضان مباشرة.


هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء



العلماء قالوا إن صيام الفريضة مقدم على صيام التطوع، لكن مسألة من صام ست من شوال قبل قضاء أيام رمضان فيها آراء أخرى وقد اختلف العلماء فيها.

وسوف نسرد لكم بالتفصيل جواب العلماء على سؤال تقديم صيام الست من شوال قبل قضاء ما مضى من أيام تم إفطارها في رمضان المبارك بعذر مشروع.

اقرأ أيضا:  حكم من أكل ناسيا في صيام التطوع أو النافلة وآراء الفقهاء


هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ الإفتاء المصرية



لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قالت في الجواب على هذا السؤال أن إجابة السائل منقسمة إلى حالتين:

  • الحالة الأولى: إذا كان المسلم يمكنه صيام قضاء رمضان وصيام ست شوال قبل انتهاء شهر شوال، فعليه أن يبدأ بالقضاء أولا لأنه الواجب والفريضة، ثم بعد ذلك يصوم الست من شوال وذلك متى أمكنه الجمع.

  • الحالة الثانية: هذه الحالة لمن لا يستطيع أن يقوم بصيام القضاء والست من شوال ويخشى انتهاء شهر شوال، حينها يجوز صيام الست من شوال أولا ثم صيام ما فاته من شهر رمضان بعذر شرعي في أي وقت آخر.

واستدلت اللجنة بقول السيدة عائشة رضي الله عنها: "إن كان ليكون على الصيام من رمضان، فما أستطيع أن أصومه حتى يأتي شعبان"، وهو دليل على أنها كانت تؤجل صيام القضاء وتصوم السِّت أولا.




هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء إسلام ويب



في فتوى موقع إسلام ويب فإن صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان جاء حكمه على النحو التالي:

  • صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان: صحيح وجائز وفق مذهب جمهور العلماء.

  • صيام الستة من شوال قبل قضاء رمضان: جائز بلا كراهة عند الحنفية.

  • صيام الأيام الستة من شوال قبل قضاء رمضان: جائز مع الكراهة عند المالكية والشافعية.



هل يجوز صيام ست شوال قبل قضاء رمضان "ابن باز"



فضيلة الشيخ ابن باز يقول في هذه المسألة إنه لا يجوز صيام أيام الشوال قبل قضاء أيام رمضان لأن ايام الفريضة تصام قبل النافلة، وعلى الإنسان أن يقضي ما فاته أولا، لأن القضاء له أفضلية أولاً.

واعتبر "ابن باز" أن حديث رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثمّ أتبعه ستاً من شوال"، دل على وجوب صيام أيام رمضان كاملة وقضاء ما فات المسلم منها ثم عليك أن تصوم ست شوال.

اقرأ أيضا: فضل صيام الإثنين والخميس من السنة النبوية وفائدته الصحية


القول الراجح في صيام الستّ من شوال قبل القضاء



القول الراجح في هذه المسألة هو جواز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان كما قال أهل العلم ويجوز صيام هذه الأيام على مدار شهر شوال سواء في أوله أو منتصفه أو آخره.

وعلى المسلم إذا كان قادرا على جمع القضاء والنافلة في شهر شوال فهو الأفضل له أن يفعل ذلك.


هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء



لا يجوز الجمع بين نية صوم الست من شوال وصيام القضاء، فيجب صيام القضاء بنية والنافلة بنية أخرى.





  • الزيارات : 589
  • المشاهدات : 466
  • Amp : 128

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X