علامات ليلة القدر الصحيحة.. هل شاهدت أي من هذه العلامات؟

ليلة القدر هي أفضل ليلة في شهر رمضان وفي كل العام، وهي ليلة فيها من النفحات الكثير والكثير لكل المسلمين وهي تأتي في أيام العشر الأواخر من رمضان المبارك ويتحراها كثير من المسلمين، فما هي علامات ليلة القدر الصحيحة وهل هي في الليالي الوترية أو الزوجية، وكيف يتعرف المسلمون على هذه الليلة المباركة التي قال الله عنها أنها خير من ألف شهر.

إن ليلة القدر في شهر رمضان لها علامات كثيرة وهي عبارة عن ساعات يتحدد فيها مصير المسلم، ففيها يعتق الله رقاب من تضرع إلى الله ولجأ إليه لأن الله هو الكريم الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات، وهي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المباركة، فقد كان النبي يجتهد فيها ويوقظ أهله للعبادة في هذه الليالي.


علامات ليلة القدر



هناك علامات لليلة القدر في شهر رمضان أثناء الليلة، وهي:

  • ليلةُ القدر في شهر رمضان هي ليلة صافية.

  • ليلةُ القدر في شهر رمضان هي  منيرة كأن فيها قمرا ساطعا.

  • ليلةُ القدر في العشر الأواخر هي ليلة ساكنة وهادئة.

  • ليلةُ ليست باردة ولا حارة في العشر الأواخِر من رمضان.

  • لا يرمي فيها أي كوكب حتى الصباح

  • يكون فيها القمر مثل شق جفنة.

اقرأ أيضا: دعاء الرسول في رمضان 10 أدعية مأثورة عن النبي


علامات ليلة القدر الصحيحة



كما أن ليلةَ القدر فيها علامات بعد انتهائها وهي:

  • في صباح اليوم التالي تطلع الشمس وهي بيضاء ليس لها شعاع.

jpg
176 KB
1
اغلاق
علامات ليلة القدر كاملة
تحميل


ما هي علامات ليلة القدر كاملة



ورد في السنة حديث عن الصحابي عبادة ابن الصامت أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح"

وهذا الحديث فيه الإجابة لكل من يحاول البحث عن جميع علامات ليلة القدر ومن يعمل على تحري ليلة القدر حتى يكرمه الله سبحانه وتعالى بقبول طاعاته سواء قراءة القرآن في ليلة القدر أو الإكثار من العبادة مثل الصلاة والقيام والذكر.

اقرأ أيضا:  دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر


علامات ليلة القدر إسلام ويب



ولقد نشر موقع إسلام ويب علامة ليلةِ القدر أو علامات ليلة القدر الصحيحة، وأكدت الفتوى أن ليلة القدر تككون في العشرة الأواخر من رمضان واستشهد الموقع بحديث صحيح من الأحاديث النبوية الشريفة التي تخص دخول ليلة القدر أو الأمور التي من خلالها تعرف ليلة القدر في اليوم التالي وكيفية تمييزها عن غيرها من الليالي.

وجاء نص الفتوى في موقع إسلام ويب عن علامات ليلة القَدر الصحيحة كالتالي:

  • "ليلةٌ القدر وإن كانت لا تعلم أي ليلة هي على الراجح، إلا أنها محصورة في العشر الأواخر من رمضان ، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر، بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة. وهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسَّر لمن ضيع وفرط، فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح" ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر، وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب، فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.

0


من يرى ليلة القدر



قد يرى بعض الصالحين علامات ليلة القدر، وتختلف الرؤية من شخص للآخر حسب ما منحه الله من كرامات، ولقد رآى الصحابة رضوان الله عليهم ليلة القدر وأنوارا في بيوتهم.

ويقول الشيخ الشعراوي إن كل شخص يرى على قدره، والبعض رآى ليلة القدر نورا تملأ البيت مدة طويلة وتكون الشمس في صبيحتها بلا شعاع كأنها طست.

ويفضل أن يردد المسلم في ليلة القدر هذا الدعاء: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"

ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة كلها خير والمسلمون حول العالم يتحرونها، فليلة القدر لها فضل أكثر من أي ليلة أخرى وعلاماتها التي وضحناها يمكن الشعور بها فهي ليلة مباركة كما أن علاماتها واضحة وذكرنا لكم علامات ليلة القدر بالادلة لمن يريد أن يعرفها ولك من ينتظر ليلة القدر للحصول على عظيم أجرها وفضلها ويكثر من العبادة والقرآن.




  • الزيارات : 663
  • المشاهدات : 554
  • Amp : 152

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X