زكاة الفطر عن الجنين حكمها وهل واجبة عن الحمل في بطن أمه أم لا؟


يحتار الكثير من المسلمين حول حكم زكاة الفطر عن الجنين، ودائما ما يتساءل المسلم إذا كانت زوجته حامل: هل تجب زكاة الفطر على الجنين؟ حتى يتمكن من إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر.

مسألة زكاة الفطر للجنين في بطن امه والرد على أسئلة هل الجنين في بطن أمه عليه زكاة سوف نفصلها لكم في هذا اموضوع التفصيلي وسوف نوضح آراء العلماء والفقهاء بخصوص مسألة إخراج زكاة الفطر عن الجنين.

ونود الإشارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضح لنا في حديث رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي "فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين".

كما أن موقع مستجاب نشر بشكل تفصيلي موضوعا على من تجب عليه الزكاة ومن لا تجب عليه الزكاة يمكن مطالعته.


زكاة الفطر عن الجنين



سواء كان إخراج الزكاة نقدا أو حبوب فقد اختلفت الآراء حول حكم زكاة الفطر عن الجنين، وفصل العلماء الحكم بخصوص الجنين الذي يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان وبين السؤال الوارد بخصوص ولادة الجنين قبل صلاة العيد.

ولكل حالة من هذه الحالات سوف نفصل لكم الحكم عن زكاة الحمل في بطن أمه وحكم إخراجها سواء ولد في ليلة العيد أم في نهار يوم العيد وقبل صلاة العيد.


هل تخرج زكاة الفطر على الجنين



دار الإفتاء المصرية أجابت عن سؤال هل تخرج زكاة الفطر عن الجنين ووضحت إجابة سؤال: هل المرأة الحامل تخرج زكاة الفطر على جنينها وذلك على النحو التالي:

  • هل تدفع زكاة الفطر عن الجنين: جمهور الفقهاء قالوا إن زكاة الفطر عن الجنين غير واجبة، وهذا رأي الحنفية والمالكية والشافعية وراية للإمام أحمد.

  • حكم زكاة الفطر عن الجنين: إذا ولد الجنين قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان وجب إخراج زكاة الفطر عنه.

  • زكاة الفطر على الجنين الذي نفخ فيه الروح: إذا غربت شمس ليلة عيد الفطر قبل ولادة الطفل وما زال في بطن أمه لا تجب عليه الزكاة.

  • هل الجنين عليه زكاة الفطر: الحنفية: إذا ولد الجنين قبل طلوع فجر يوم العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه.




اخراج زكاة الفطر عن الجنين ابن باز



الشيخ ابن باز قال أنه يستحب خروج زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه، واستدل بما فعله سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه كان يخرج الزكاة عن الجنين.

وأوضح الشيخ ابن باز أنه في حال ولادة الطفل وجبت الزكاة وانتقل الأمر من استحباب الخروج إلى وجوب الخروج.

كان ذلك الجواب في رد على أسئلة وردت إلى الشيخ في أحد مجالس العلم.

اقرأ أيضا: حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين وآراء العلماء في تعجيل إخراجها


هل يجب اخراج زكاة الفطر على الجنين



الرأي الوحيد الذي يقول بوجوب إخراج الزكاة للجنين، هو رأي الظاهرية، وهذا بخلاف ما قال به جمهور العلماء بأن الوجوب يكون للمسلم الذي تثبت له أحكام الدنيا، فهذا تلزمه إخراج الزكاة عن نفسه وعلى من يعول.

وعن عثمان ابن عفان أنه كان يخرج الصدقة عن أهل بيته أبنائه وزوجته الصغير والكبير وحتى الحمل في بطن أمه، لأن زكاة الفطر صدقة تنشر السعادة على قلوب المحتاجين ويتقرب بها المسلم لله عز وجل.


هل تخرج الفطرة على الجنين



ما بين أقوال واجبة ويستحب وغير واجبة والتفريق بين ميلاد الطفل قبل مغرب آخر يوم في رمضان أو بعده، فالرأي الراجع هو ما فصلت ه دار الإفتاء المصرية التي قالت عدم وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه، وأنه يجب خراجها على كل من يعول المسلم سواء زوجته أو أولاده ويتم إخراجها إلى الفقراء.

وبعد أهل العلم قالوا أن إخراج زكاه الفطر عن الجنين ببطن أمه تكون على سبيل الصدقة ساعتها تكون مستحبة و ليس زكاه وفي هذه الحالة يجوز التصدق على الجنين ويُستحب إخراج الصدقة في أي وقت، أما الإجماع في الفتوى الصادرة عن دار الفتاوى أنه لا تَجِبُ زكاة الفطرة عن الجنين في البطن لأنه لم يصل إلى الحياة.

ونود الإشارة إلى أن السيدات الحوامل يمكنها إخراج صدقات لجنينها للفقراء والمساكين وإذا ولد الطفل قبل مغرب ليلة العيد وجبت زكاة على الجنين في بطن أمه ويجب إخراج زكاة الفطرة قبل حلول عيد الفطر لأنه لا زكاة بعد صلاة العيد.

وفي النهاية قد نشرنا لكم أحكام زكاة الفطر عن الجنين في بطن وأيضا حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه لأن كل مسلم يريد أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأبنائه.







  • الزيارات : 602
  • المشاهدات : 436
  • Amp : 170

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X