دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

صلاة التهجد واحدة من أكثر السنن التي يلتزم بها المسلمون في شهر رمضان، بل ويصليها الكثير في جماعة، ولذا يقدم مستجاب دعاء صلاة التهجد مكتوب، بصيغ كثيرة لمن أراد معرفة صيغ أدعية يتقرب بها إلى الله في صلاته في العشر الأواخر من رمضان وعامة وعند تحري ليلة القدر خاصة.

ولما كان قيام الليل من الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء فيها، وخاصة صلاة التهجد لأنها تكون نهاية الليل في وقت السحر، فعلى المسلم تحين هذا الوقت للإكثار من الدعاء والإلحاح فيه، فكما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ويسأل عن المستغفرين والسائلين والتائبين فاجتهدوا ما استطعتم عسى الله أن يتقبل منكم.


دعاء صلاة التهجد مكتوب من السنة


دعاء التهجد في رمضان عن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام: "اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت".

روي في صحيح البخاري ومسلم من حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المصطفى كان يقوله إذا تهجد بالليل.

jpg
46 KB
1
اغلاق
دعاء-صلاة-التهجد-وقيام-الليل
تحميل

الأدعية التالية مكتوبة هي مما فتح الله تعالى به على مشاهير أئمة المسلمين في الصلاة في دعائهم بصلاة التهجد.


دعاء صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان

  • من دعاء صلاة التهجد مكتوب: "يا من يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين فتنة الدنيا وفتنة العباد، حل بيننا وبين المفسدين والظالمين والجبارين، اللهم حل بيننا وبين الدنيا".
  • دعاء صلاة التهجد في رمضان: "اللهم أحينا مسلمين وأمتنا مسلمين غير خزايا ولا مفتونين ولا مبدلين ولا مغيرين، اللهم لا تجعلنا ممن قلت فيهم وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم".
  • دعاء التهجد في رمضان مكتوب: "يا رب طهر قلوبنا من النفاق وأعيننا من الحسد وألسنتنا من الكذب فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، يا رب نحن بين يديك خذ بأيدينا إليك ودلنا بك عليك ولا تقطعنا عنك بذنوبنا ولا تحجبنا عنك بعيوبنا واجعلنا ممن سألك فأعطيته ودعاك فأجبته وتوكل عليك فكفيته، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك".

اقرأ أيضا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان مكتوب


أدعية صلاة التهجد في رمضان

  • دعاء التهجد مكتوب: "اللهم أعتق رقابنا من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا من النار برحمتك وفضلك وجودك يا أرحم الراحمين، ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار".
  • من أدعية التهجد في رمضان: "اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت أن تجمعنا وأهلنا وأزواجنا وأولادنا وأحبائنا في جناتك جنات النعيم من غير حساب".
  • دعاء للتهجد: "يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربنا ولا حول ولا قوة إلا بك، فاللهم انصرنا بنصرك وارفع راية الإسلام على العالمين".

jpg
33 KB
1
اغلاق
من-أدعية-صلاة-التهجد-في-رمضان
تحميل


دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان


دعاء في صلاة التهجد: "اللهم اجعل لنا في شهرنا هذا صلاحا وفلاحا ونجاحا، وارزقنا فيه رحمة من عندك ومغفرة من عندك، وعتقا من نيرانك ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار".

دعاء تهجد رمضان: "يا كريم لك في كل ليلة من ليالي رمضان عتقاء من النار فاكتبنا في هذه الليلة من عتقائك وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات".

قد يهمك: دعاء القنوت في رمضان مكتوب وأفضل الأدعية الواردة عن النبي


دعاء صلاة التهجد في ليلة القدر


دعاء صلاة التهجد ليلة القدر: "ربنا إننا وإن عصيناك فإننا نحبك ونخاف عقابك، يا ربنا في هذه الليلة المباركة في هذا الشهر المبارك جئنا ببابك مذنبين فاغفر لنا يا الله، وجئنا ببابك تائبين فاقبل توبتنا يا الله".

دعاء التهجد ليلة 27 رمضان: "إلهنا يا ذا الجود الذي لا ينفد أبدا يا ذا  المعروف الذي لا ينقطع أبدا، يا من عم بفضله كل حي، ووسعت رحمته كل شيء، يا من يتنزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا فيسأل عن الداعين لإجابتهم ويسأل عن التائبيت للتوبة عليهم وعن المستغفرين ليغفر لهم، ها أنا عبدك قصدتك وأنخت مطيتي ببابك، فاللهم إنا مقبل إليك تائب نادم، وأسألك في هذه الليلة رحمة من رحماتك ويوم العرض وفوق الأرض وتحت الأرض، إلهي أنا عبدك المقصر العاصي جئت ببابك نادم فاغفر لي، ذلت بي عن سبيلك الأقدام وغرقت في لجج المعاصي الآثام، لبابك طرقت ولجودك سألت وفي رحمتك أطمع فإن طردتني يا الله فمن يقبلني، ألوذ بك وأتعلق برجائك، اللهم يا أمان الخائفين ارحم ضعفي وتول أمري واكفني ما أهمني".

دعاء في التهجد: "اللهم إن ذنوبنا قسمت ظهورنا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لنا الذنوب واستر لنا العيوب واكشف لنا الكروب وارحمنا على ظهر الأرض كما رحمتنا في أرحام أمهاتنا، أعطنا من فضلك وجودك يا كريم، أنت أكرم من سأل وأعظم من أعطى ففي هذه الساعة أغننا فنحن الفقراء إليك، نحن الصغيرين الذليلين لا نملك لأنفسنا ضرا ولا نفعا ارحمنا واقض حاجات في النفس أنت تعلمها وليس أقدر على تحقيقها سواك".

jpg
32 KB
0
اغلاق
دعاء-صلاة-التهجد-ليلة-القدر
تحميل


دعاء التهجد السديس مكتوب ومسموع


وفيما يلي دعاء مكتوب للتهجد من مقطع مصور بصوت الشيخ عبدالرحمن السديس أحد أئمة الحرم المكي:

  • "اللهم أصلح أحوالنا احفظ علينا ديننا وعقيدتنا، واستر عوراتنا وآمن روعاتنا وخفف لوعاتنا واختم بالصالحات أعمالنا وبالسعادة آجالنا، اللهم اجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر فكتبت له عظيم المثوبة والأجر واجعلنا ممن غفرت لهم كل ذنب ووزر، اللهم إنك تتفضل على عبادك بعتق رقابهم من النار، وتتفضل بنزولك إلى السماء الدنيا نزولا يليق بجلال وجهك وعظمتك، وتقول هل من تائب فأتوب عليك هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه، يا رب إننا نتوب إليك فتب علينا ونستغفرك فاغفر لنا ونسألك فأعطنا، أعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا برحمتك يا رحيم، إلهنا اختم لنا بخير واجعل عواقب أمورنا إلى خير واجبر كسرنا على فراق شهرنا، اللهم أعده علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة ونحن في خير وصحة وسلامة وحياة سعيدة، اللهم ما قسمت في هذه الليلة الشريفة من خير وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما أنزل فيها من شر وبلاء وفتنة فاصرفه عنا، ندعوك باسمك الغفور فاغفر لنا، وباسمك الرحيم ارحمنا، وباسمك اللطيف الطف بنا، وباسمك الجواد فجد علينا، وباسمك المحسن فأحسن علينا، وباسمك الرزاق ارزقنا، يا رب أزل الفقر والامراض عنا وعن المسلمين واحفظنا من كل شر يا قوي يا عزيز وابسط أمنك وأمانك علينا، إلهنا نسألك في هذه الساعة المباركة أن تتقبل عملنا متقبلا مبرور، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك فلا تردنا خائبين ولا عن بابك مطرودين، ربنا تقبل من إنك أنت السميع العليم واغفر لنا ولوالدينا وصل اللهم وسلم وبارك على الرحمة المهداة والنعمة المسداة نبينا محمد السراج المنير والهادي البشير وصل عليه صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر صاحب المقام المحمود والحوض المورود واللواء المعقود وارزقنا جواره، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين".



أدعية تقال في صلاة التهجد

  • دعاء القنوت في صلاة التهجد مكتوب"اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، أنت الغني ونحن الفقراء إليك".
  • "أعوذ بك يا رب من النار وأستجير فلا تعذبني بها، يا ذا المن والعطاء يا قريبا ممن دعاه يا من يرى مكاننا ويسمع دعائنا ولا يخفى عليه شيء من أمرنا إني عبدك الفقير إليك الضعيف إليك، ليس لي من خالق سواك فأرجوه فأسئلك أن تنزلنا علي من بركات هذه الليلة نورها وأمانها وسرورها وسعادتها ومغفرتها ورحمتها وعافيتها".
  • "اللهم اقبل صيامي وقيامي وسائر عملي، ولا تجعل حظي من صيامي الجوع العطش، ولا من قيامي السهر والتعب، واجعلني ممن تفضلت عليهم بإدراك ليلة القدر، وقيامها إيمانا واحتسابا، ولا تحرمني يا رب خير ما عندك بسوء ما عندي".

دعاء صلاة التهجد كامل طويل


  • "اللهم يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام، ولك الحمد على نعمة القرآن، ولك الحمد على نعمة رمضان، ولك الحمد على نعمة أن بلغتنا العشر الأواخر يا كريم يا منان، اللهم فأتم علينا نعمتك وفضلك بقبولك ليلة القدر منا يا رب العالمين، اللهم صل على نبينا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم احشرنا تحت لوائه وأوردنا حوضه وأسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاجعل لنا من خيرها اوفر الحظ والنصيب، ووفقنا إلى حسن العمل في هذه الليالي فندرك ليلة القدر فنكون من الفائزين، فيا رب أيقظ همتنا لحسن العمل، واجعلنا من المقبولين، اجعلنا يا ربنا ووالدينا ومن يحبنا ومن نحبه من عتقائك من النار، نعوذ بك أن نكون من المحرومين أو المطرودين فاجعلنا مقبولين مخلصين، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين، يا رب حالنا وضعفنا ظاهر بين يديك ولا يخفى عليك فارفع عنا الغمة وكن لنا ناصرا إذا تخلى عنا الناس وكن لنا معينا واشف مرضانا وأطعم جوعانا واسق عطشانا، اللهم عليك بمن جار علينا بقوتك يا عزيز يا جبار، يا رب هذا الدعاء ومنك الإجابة وصل اللهم على نبينا ومحمد وعلى آله وصحبه وسلم".


عن صلاة التهجد في رمضان


الصلاة التي تسمى صلاة التهجد هي من قيام الليل الذي يشمل التراويح أيضا، والتهجد أو القيام بآخر الليل سنة مؤكدة عن الرسول الذي داوم على الاجتهاد بالعشر الأواخر من أيام شهر رمضان المبارك وأوصى بالحرص على إحيائها لما فيها من فضل وذلك لأن ليلة القدر تكون فيها في الأيام الوترية تحديدا.

وظل المسلمون يواظبون على أداء الصلاة المفروضة أي العشاء والقيام بعده في رمضان لاغتنام ما في هذا الوقت من فضل والذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يحرص عليها إذا صلاة التهجد من النوافل التي حرص المصططفى عليها.

يسأل كثيرون ما الفرق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد؟ لصلاة التهجد صفة خاصة وهي أنها تكون بعد قيام العبد من نومه بالليل، وعنها قال الرحمن تعالى في القرآن الكريم: "ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا"، قال الحسن البصري: هو ما كان بعد العشاء ويحمل على ما بعد النوم.

أما التراويح فهي الصلوات التي تكون في رمضان فقط بعد العشاء، ويستحب فيها التخفيف وقراءة القرآن دون إطالة.

والدعاء في صلاة التهجد يختلف أهل العلم فيه، فمنهم من قال بالدعاء أثناء أركان الصلاة والسجود أولى، ومنهم من أجاز القنوت في الوتر بعد الركوع الأخير.




  • الزيارات : 1028
  • المشاهدات : 640
  • Amp : 400
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X