دعاء للنوم وراحة البال يريح النفس والقلب ويسهل النعاس

كثيرا ما يصاب الناس بأعراض الأرق بسبب عناء النفس من المشاكل الحياتية؛ لذا فإن واحدة من أكثر الطرق فعالية للخولد إلى النوم ترديد دعاء للنوم وراحة البال، فالرسول صلى الله عليه وسلم علمنا في سنته العديد من الأذكار التي تقال ليلا للحصول على السكينة التي يستلزمها النعاس.

ويقدم مستجاب دعاء النوم وراحة البال مكتوب بالإضافة إلى صور لتحتفظ بها بأكثر من صيغة لتكون لك بمثابة علاج ما قد يصيبك من الهم أو القلق أثناء محاولة النوم على الفراش.

دعاء للنوم وراحة البال مكتوب

الدعاء وترديد أذكار اليوم والليلة بصفة عامة أفضل ما يمنحك الراحة التي تحتاجها، فكما قال الرحمن سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، والأكثر من هذا أن النبي عليه وآله وصحبه السلام نصح أصحابه رضوان الله عليهم بأدعية مخصصة تساعد على جلب راحة القلب وتيسير نوم العبد بفضل ذكر ربه.

وفيما يلي أدعية عدم النوم المنسوبة إلى نبي الهدى بإسنادها لإخماد التفكير والضغط النفسي الذي يسبب قلة النوم:

  • دعاء النوم وراحة البال كامل: "اللهم رب السماوات السبع وما أظلت  ورب الأراضين وما أقلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك" رواه الترمذي والطبراني من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله تعالى عنه.
  • دعاء لراحة القلب والفكر قبل النوم: "اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم اهد قلبي وأنم عيني" رواه ابن السني من حديث زيد بن ثابت، ويستشهد به العلماء لصحة معناه.

اقرأ أيضا: دعاء للنوم بسرعة مجرب مكتوب فوائده عظيمة

jpg
31 KB
0
اغلاق
دعاء-للنوم-غارت-النجوم
تحميل

jpg
30 KB
5
اغلاق
دعاء-الأرق-وعدم-النوم
تحميل

دعاء للنوم وراحة البال للأطفال قصير

يصادف الكثير من الأمهات والآباء أن يصاب الطفل بالأرق والقلق في الليل وتفشل طرق إكسابهم السكينة والهدوء اللازمين للنوم العادية، فيلجأون فورا للدعاء الذي يساعد على النوم، وفيما يلي الأدعية التي يمكن تحفيظها لهم إن كانوا بعمر الكلام أو ترديدها بأنفسكم بصوت مرتفع لإكسابهم الطمأنينة اللازمة مكتوبة قصيرة:

دعاء الخلود للنوم: "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

دعاء قبل النوم قصير: "باسمك اللهم أموت وأحيا".

دعاء يساعد على النوم: "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك".

ذات صلة: دعاء النوم للأطفال.. علمي طفلك أذكار تحفظه كل ليلة

أدعيه النوم وراحة البال

دعاء لراحة القلب: "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي"، روي عن ابن عمر في المسند وغيره.

دعاء يريح القلب قصير: "أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون"، الدعاء الذي يتضمن تحصين للنفس مما وصى به الرسول لما اشتكاه الوليد ابن الوليد من وحشة يجدها فوجهه المصطفى بقوله قبل النوم، ورواه أحمد في مسنده.

قد يهمك: دعاء عدم النوم لمن يعاني صعوبة فيه وصى به الرسول

نصائح لجلب راحة النفس قبل النوم

حرصنا في كل دعاء لراحة النفس قبل النوم كتبناه أن نتحرى عن الثابت عن الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه، وبجانب دعاء قبل النوم لراحة البال هناك وسائل على المسلم أن يواظب عليها لإزالة ما قد يصيبه من الحزن والفكر المقلق الذي  يعيق النوم نتعرف عليها تاليا:

على الإنسان أن يحافظ على الصلوات فهي بجانب كونها عبادة مفروضة أدعى لتنعم بالراحة وتعطيك السعادة التي تجلي عن ذهنك الهموم والحزن، ودليل أن الصلاة معززة لسلامة الصحة النفسية حديث سالم ابن أبي الجعد سمع الرسول يقول "يا بلال أقم الصلاة، أرحنا بها".

المواظبة على دعوات وأذكار النوم اليومية وصيغ الاستغفار قبل النوم وعدم إغفالها فهي طريقة بسيطة وسهلة لكل منا لتسهيل النوم بالدعاء وتحصين النفس فلا يمسها سوء حتى الصباح.

تشغيل القرآن خلال فترة النوم فهو مما يريح البال ويحل البركة ولا مانع شرعي من الاستماع إلى كتاب الحق في الليل حتى وأنت تغط في النوم.

قراءة معوذات النوم وهي مجموعة آيات قرآنية وصانا بها الحبيب المصطفى وقت النوم، ومنها سورة الناس التي يتعوذ فيها العبد من الوسواس الخناس فبجانب الأجر الذي تحصده من تلاوتها هي سبب لكي يبتعد عنك الفزع وأي من الأمور التي تجهد البال.

واعلم أن دعاء النوم والراحة وسكينة البال وإن كان الأحرى الالتزام بما ثبت من أدعية الرسول قبل النوم فلا مانع أن تزيد في طلبك من المولى سبحانه وتعالى لتحقيق الحاجة هنا وهي إراحة البال والاستعانة بالله على السكون الذي يتطلبه النوم.




  • الزيارات : 39
  • المشاهدات : 30
  • Amp : 9

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X