دعاء الرسول في رمضان 10 أدعية مأثورة عن النبي

ليس أجمل من أن يواظب المسلم على ترديد دعاء الرسول في رمضان ويعطر لسانه بما نطق به الحبيب خلال صيامه، حيث وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بمجموعة أدعية يستحب المداومة عليها طوال الشهر.

وروي عن نبي الهدى محمد عليه وعلى آله وصحبه السلام العديد من الأدعية لشهر الصيام، منها ما هو يصلح لكل يوم وما يختص بليلة واحدة.

ويستعرض مستجاب قائمة أدعية النبي في شهر رمضان الكريم، والتي ترشد العبد المؤمن إلى ما يقول من الدعاء منذ اليوم الأول من شهر الخير وحتى آخره.

دعاء الرسول في رمضان مكتوب

  • دعاء الرسول عند رؤية هلال رمضان: "هلال خير ورشد، ثلاث مرات، آمنت بالله الذي خلقك الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا". 2
  • دعاء الصائم "إذا سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم إني صائم" وهو ذكر. 3
  • دعاء الرسول عند الإفطار: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى". 4
  • دعاء النبي عند الفطور: "اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبل منا إنك أنت السميع". 6
  • دعاء النبي بعد الإفطار: "الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت". 7
  • من دعاء النبي في رمضان قبل الفطر: "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي". 8
  • دعاء رسول الله في رمضان إذا أفطر عند قوم: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة". 9
  • دعاء الرسول في العشر الأواخر من رمضان: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني". 10
  • من أدعية الرسول في رمضان القنوت في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيمن أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت". 11

jpg
31 KB
22
اغلاق
اللهم-أهله-علينا-بالأمن-والإيمان-والسلامة-والإسلام
تحميل

jpg
28 KB
2
اغلاق
اللهم-لك-صمت-وعلى-رزقك-أفطرت
تحميل

jpg
193 KB
0
اغلاق
دعاء القنوت في رمضان مكتوب
تحميل

إن أردت الاستزادة من أدعية الرسول في رمضان

وغير ما سبق فإن السنة النبوية مليئة بالأذكار والأدعية التي حثنا رسول الرحمة على ترديدها، منها ما له وقت معين ومنها ما هو مطلق، ومن هذا المقيد أذكار الصباح والمساء، ودعاء بعد الأذان الذي يستجاب والصلاة وتوصية المسلمين باغتنام ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة وغيرها الكثير.

ومن الأذكار المأثورة عن الحبيب ما هو غير مقيد بوقت فيمكن أن تقوله طوال أيام شهر رمضان، وتنال مما لها من فضل كبير، ومنها ما يلي:

  • "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"  هذا الحديث آخر شيء في صحيح  البخاري،  وفي حديث أبي ذر هي أحب الكلام إلى الله تعالى.
  • "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" من حديث سمرة بن جندب في صحيح مسلم.
  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.
  • "اللهم اغفرلي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفرلي خطئي وعمدي وهذلي وجدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير".

اقرأ أيضا: أذكار رمضان اليومية مكتوبة.. أدعية الصائم في الليل والنهار pdf وصور

مما لا يصح نسبته لأدعية الرسول في رمضان

ويتناقل البعض أن من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان"اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني يا عافيا عن المجرمين" فهو ليس بحديث ولم يثبت عن النبي عليه وآله الصلاة والسلام في شهر رمضان أو غيره.

كما لم يرد قول مخصوص من دعاء الرسول لتوديع رمضان "اللهم بلغنا رمضان أعواما مديدة" الذي يسميه البعض دعاء الرسول في وداع رمضان، ومثله ما يعرف بدعاء آخر ليلة من شهر رمضان فلم يثبت عن رسول الهدى صلى الله عليه وسلم أيضا.

وما سبق رغم أنها ليست أدعية مأثورة عن النبي في رمضان أو غيره إلا أنه لا حرج على من دعا بها في الشهر الفضيل ليطلب من المولى سبحانه وتعالى المغفرة والرحمة وأن يبلغه رمضان في العام المقبل.

قد يهمك: أدعية الرسول قبل النوم.. دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب

إسناد أحاديث أدعية النبي في رمضان

  1. الدعاء عند رؤية الهلال في شهر رمضان أو غيره رواه الترمذي وورد في مسند الدرامي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، وقال الترمذي حديث حسن.
  2. في مسند الدرامي عن ابن عمر رضي الله عنهما.
  3. روى الدعاء بالحديث أبي هريرة رضي الله عنه وورد في صحيح البخاري ومسلم .
  4. دعاء الرسول عند الإفطار كما ورد عند أبو داود في سننه والنسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
  5. روي مرسلا من حديث معاذ بن زهرة عن النبي صلي الله عليه وسلم وورد في سنن أبي داود.
  6. ورد في كتاب ابن السني عن ابن عباس رضي الله عنهما.
  7. دعاء العبد الصائم بعد إتمام الصوم في شهر رمضان وغيره أورده ابن السني عن معاذ بن زهرة.
  8. في كتاب ابن ماجة وابن السني عن عبدالله بن أبي مليكة عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
  9. روي في سنن أبي داود وابن السني وغيره بالإسناد الصحيح عن أنس رضي الله عنه، في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاءه بخبز وزيت فأكل ثم قال المصطفى الدعاء المذكور.
  10. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان ثابت بالأسانيد الصحيحة في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجة وغيرها عن عائشة رضي الله عنها عندما سألت فيه أم المؤمنين: إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ فأوصاها صلى الرحمن عليه وسلم بالدعاء المذكور، وكان هذا دعاء الرسول في آخر رمضان لأنه يتحرى فيه ليلة القدر.
  11. روي استحباب قنوت الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان عن علي وابن كعب وابن عمر وابن سيرين والثوري وكذا أحمد ومالك والشافعي.




  • الزيارات : 123
  • المشاهدات : 83
  • Amp : 41
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X