دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وفضلها وأعمالها بالنصوص الصحيحة

عهد المسلمون منذ وقت طويل أن يحل منتصف شهر شعبان المبارك ويكثر الحديث حول ما لهذا الوقت من فضائل، ويذهب البعض إلى ما هو أبعد فيقول إن دعاء ليلة النصف من شعبان يبدل حالك من شقي ومحروم إلى غني.

ويبين مستجاب مع صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب حقيقة ما ورد في  من فضل في السنة النبوية، والأعمال التي تكون فيه وأجرها.

فضل ليلة النصف من شعبان والدعاء فيها

تبدأ ليلة الخامس عشر من شهر شعبان من مغرب اليوم الرابع عشر من الشهر حتى فجر اليوم التالي، ويستقبلها كثير من المسلمين بحفاوة بالغة باعتبار ما جاء في حديث أخرجه ابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: "إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر".

الحديث هذا أفضل ما جاء عن أهل العلم فيه أنه ضعيف، وقال البعض موضوع، فقال الإمام أحمد ابن حنبل إن في سنده يحيى بن معين وهو يضع الحديث.

ورغم أن أكثر العلماء على أنه لا يختص بصيام ولا قيام ولا دعاء إلا أن له فضائل أخرى كونه من الأيام البيض التي صيامها سنة مستحبة، فروى البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها"، وثبت أن النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام كان أكثر ما يصوم بعد رمضان في شعبان.

ولاجتماع ما تقدم في الأيام البيض نعلم ما لها من منزلة ويستحب التقرب فيها إلى المولى عز وجل بالعبادة والإكثار من الطاعات والذكر والدعاء ولكن دون تخصيص حتى لا يكون تقولا على الرحمن بغير علم.

دعاء ليلة النصف شعبان مكتوب

ومع مشروعية الدعاء في تلك الليلة كسائر السنة ورجاء القبول فيها لفضل الأيام البيض التي تكون فيها نقدم فيما يلي أدعية النصف من شعبان مكتوبة للاستعانة بها في التضرع لرب العزة:

  • دعاء بمناسبة حلول ليلة النصف من شعبان: "اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبرحمتك التي سبقك غضبك وبرحمتك التي ادخرتها عندك وبرحمتك التي أودعتها في قلوب خلائقك وبرحمتك المهداة المرسلة إلينا نبيك محمد المصطفى وبالرحمة التي التي اكتنزتها في قلب نبيك المجتبى، وبالرحمة التي حط بها رسولنا ونبينا، وبالرحمة التي تظهرها على يده يوم القيامة، وبالرحمة التي أنطقته به وزينته بها وجعلتها في وجهه الشريف ووضعتها في يمناه الشريفة أن ترحمنا رحمة واسعة شاملة كاملة يا أكرم الأكرمين".
  • دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوبة: "إلهنا جئناك تائبين مستغفرين نادمين مقرين فلا تطردنا عن بابك ولا تقصينا عن جنابك ولا تردنا خائبين كرامة لسيد المرسلين".
  • من أدعية ليلة النصف من شعبان: "يا رب عطر ألسنتنا بذكرك واملأ قلوبنا بمحبة بيوتك وأنر بصيرتنا بنور كتابك وصل على الحبيب وآله صلاة ترزقنا بها شفاعته يوم الدين".
  • دعاء لليلة النصف من شعبان: "يا رب الأحياء والأموات يا رب الأرض والسماوات يا فتاح افتح علينا برحمتك التي لا ممسك لها وآتنا أجر ما قدمنا من عمل ابتغاء وجهك الكريم وكنا فيه مقصرين بفضل منك ورحمة يا ذا الفضل العظيم".

اقرأ أيضا: دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان كتابة وصور

jpg
36 KB
33
اغلاق
دعاء-النصف-من-شعبان
تحميل

دعاء نصف شعبان مكتوب

  • دعاء نصف شعبان المعظم مكتوب: "اللهم إني أحمدك وأشكر لك، فاللهم بحق الصالحين أن تشاركنا في دعائهم، وأن تعفو عنهم وعنا وتتقبل منهم ومنا، ولا تعذبنا بذنوب من لا يخافك ولا يرحمنا".
  • دعاء النصف من شعبان: "اللهم إنا نشكو إليك ما لا نشكوه لغيرك فأجرنا من فسق الفاسقين، ونبرأ إليك من معصية العاصين وجحود الجاحدين، ونبرأ إليك ممن لا يؤمن بك ولا باليوم العظيم، نسألك يا الله أن تنزل علينا من رحماتك وبركاتك وسكناتك، أنت العليم بضعف قوتنا وقلة حيلتنا فلا تجعلنا يا مولانا هوانا على الناس".
  • دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل: "سبحانك يا من قلت وقولك الحق ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد، فيما من أنت أقرب إلينا من حبل الوريد تعلم حالنا فحالنا لا يخفى عليك، فبدله بالدعاء إلى خير حال، وارزقنا من واسع فضلك ما يغنينا عن من دونك، واقض حاجاتنا وارزقنا الإخلاص في كل قول وعمل".

ذات صلة: تهنئة ليلة النصف من شعبان صور ورسائل وبطاقات جميلة

jpg
37 KB
12
اغلاق
دعاء-نصف-شعبان
تحميل

دعاء النصف من شهر شعبان مكتوب

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان مكتوب: "ربنا أعنا فيما تبقى من شعبان على الصيام والصلاة وتقبلهما منا، وبلغنا رمضان وأنت راض عنا، واكتب لنا في هذه الليلة البراءة من كل ذنب اقترفناه ولا يخفى عليك وأنت على غفرانه قدير".

"اللهم لا تدعنا إن زللنا وكن معنا حيث كنا، ردنا إليك قبل موتنا، وارحمنا رحمة تغفر الذنوب والمعاصي ما حيينا أبدا، وتب علينا توبة نصوحة لا نرجع بعدها إلى ذنب أبدا".

"رب تقبل توبتنا وأجب دعوتنا وفرج كربتنا وسدد ألسنتنا واشف صدورنا وارفع البلاء عنا وخلصنا من كل من يظلمنا".

jpg
31 KB
22
اغلاق
دعاء-ليلة-النصف-من-شعبان-مكتوبة
تحميل

أعمال ليلة النصف من شعبان

وكما أشرنا في حكم صيام ليلة النصف من شعبان الذي هو مشروط بعدم تخصيصها، أي تكون وسط الأيام الثلاثة من كل شهر التي أوصانا بها الرسول في الأحاديث الصحيحة الواردة عنه، تكون الحسنة بعشر أمثالها فيها، فاغتنها وأكثر فيها من الدعاء والتضرع وكذا الإكثار من الصلاة على سيدنا نبي الله وصلاة النافلة والذكر بالليل والنهار.

ومن المعلوم عن شعبان أن الصيام من أفضل الطاعات والأعمال المحببة فيه وقد ثبت عن الحبيب المصطفى أنه كان يصوم كله أو أكثره إلا قليلا.

ذات صلة: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان رسائل بالصور وصحة حديثه




  • الزيارات : 465
  • المشاهدات : 421
  • Amp : 53

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X