دعاء العشر الأوائل من رمضان.. أدعية جميلة للرحمة والمغفرة

يزيد حرص المسلمين في شهر رمضان المبارك على تحري الدعاء وأوقات الاستجابة لما فيه من خير كثير، ولهذا نجد كثيرون يطلبون معرفة دعاء العشر الأوائل من رمضان لترديده عند دخول الشهر وطوال ثلثه الأول.

ويقدم مستجاب دعاء العشر الأوائل من شهر رمضان مكتوب وبالصور، ويجيب على الأسئلة حول ما يقال في العشر الأوائل المتعلقة بفضله وحكمه وإن كان له صيغة ثابتة عن خير الخلق محمد صلوات ربي وسلامه عليه.


فضل دعاء العشر الأولى من شهر رمضان


العشر الأوائل من رمضان يقصد بها الأيام من اليوم الأول وحتى العاشر من شهر نزول القرآن الكريم، واستقر في أذهان الغالبية من المسلمين أن تلك العشر أيام لها فضل خاص يتعلق بالرحمة عند الدعاء بها لنص حديث سلمان الفارسي الشهير المنسوب إلى رسول الله عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام مما رواه ابن خزيمة في صحيحه باب فضائل شهر رمضان إن صح الخبر، وفي نصه: "أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار".

ويختص البعض ذلك الوقت ويقول بوجود دعاء عشر المغفرة من رمضان، والحقيقة أن الله عز وجل جعل التعيين للعشر الاواخر فقط لأن بها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيما عدا ذلك فإن شهر الله كله رحمة ومغفرة وعتق كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول الذي فيه: "ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة".

ومع عدم وجود دعاء العشرة الأوائل من رمضان مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأولى فقط فالشهر كله يستحب فيه الذكر والدعاء مع الإكثار من الأعمال الصالحة، والتقرب للرحمن بالطاعات والعبادات، ونقدم تاليا مجموعة من أفضل أدعية العشر الأوائل من رمضان مقترحة مكتوبة للاستعانة بها ويمكن أن تزيدوا عليها كما شئتم.

دعاء العشر الأوائل من شهر رمضان مكتوب

  • دعاء في العشر الأوائل من رمضان: "أشهد أن لا إله إلا الله وأستغفر الله اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار".
  • من أدعية العشر الأولى من رمضان: "نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله".
  • دعاء أول العشر من رمضان: "اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهرك المبارك بنعمة وفضل من عندك، فاكتب لنا فيه الرحمة من كدر الدنيا وعذاب الآخرة، وأعنا على صيام وقيام ما تبقى من أيامه ولياليه المباركة، يا رب بلغنا ليلة القدر واكتب لنا فيها الغفران من كل ذنب".
  • دعاء انتهاء العشر الاوائل من رمضان: "اللهم تقبل مني ما قدمت وأعني على ما هو آت واشف بالصيام بدني واغفر به خطيئتي ونور به صحيفتي يوم ألقاك".

jpg
34 KB
72
اغلاق
دعاء-العشر-ايام-الاولى-من-رمضان
تحميل

jpg
32 KB
63
اغلاق
ادعية-العشر-الاوائل-من-رمضان
تحميل

اقرأ أيضا: أدعية رمضان جميلة مكتوبة صور وخلفيات

دعاء العشر الأوائل من رمضان في التراويح

ولك في شهر الصوم أن تغير دعاء العشر الأولى من رمضان في صلاة التراويح عما بعده لضمان طلب أكبر قدر من خيري الدنيا والآخرة، وفيما يلي عدد من الأدعية الطيبة نسأل ربنا سبحانه وتعالى منكم القبول:

  • دعاء أول عشرة أيام من رمضان: "نحمدك يا الله أن بلغتنا رمضان وأعنتنا فيه على الصيام والقيام، فيا مجيب الدعوات وقاض الحاجات ومقيل العثرات الطف بنا وفرج همنا، واجعل لنا فيه مخرجا من كل ضيق ألم بنا، أنت القهار فوق عبادك والحكم العدل فأعد حقوقنا ممن جار عليها، وأنت القادر المقتدر فآتنا من فضلك العظيم ما عجز عنه تدبيرنا، أنت الرزاق فافتح لنا من أبواب الرزق ما لا يترك لنا حاجة، وأنت الحفيظ فاحفظ أنفسنا وأولادنا وأهلينا من كل سوء".
  • دعاء العشر الأول من رمضان: "ربنا أتيناك وجلين منيبين راجين رحمتك التي وسعت السماوات والأرض فلا تردنا، أنت خير من نسأل وخير من نرجو، فامح ذنوبنا وعاملنا بجميل عفوك لا بما اقترفت أنفسنا، أوكلناك جميع أمورنا فدبرها بجلال قدرتك، فمنك السلام الذي نريد وعندك السكينة التي نطلب والنجاة التي لا تكون إلا بفضلك".
  • دعاء أول عشر أيام من رمضان: "يا رب علمنا القناعة والثبات على الذكر والطاعة وبالصلاة على نبيك الكريم اكتب لنا منه الشفاعة".
  • دعاء العشر الأول من رمضان: "اللهم اكتب لنا في هذه العشر رحمة وغفرانا من عندك تبيض بهما صحائفنا، ونقنا فيها من معاصينا ببركة شهر الصيام، ولا تجعلنا ممن مر عليهم شهر رمضان ولم يغتنموه، وبلغنا الأواخر منه وقد كتبتنا ممن عتقتهم من النيران".

ذات صلة: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

هام بخصوص دعاء العشر أيام الأولى من رمضان

لا توقف دعاء العشر أيام الأولى من رمضان عند المذكور فقط واجتهد في الدعاء وطلب ما ترجوه نفسك من خيري الدنيا والآخرة، وتأكد أن خزائن المولى جل وعلى لا تنفذ فهو الغني سبحانه، ومع الإخلاص في الطلب واليقين بالإجابة والفضل العظيم لهكذا شهر تكون الاستجابة مرجوة أكثر إن شاء الرحمن.

وأكثر ما استطعت من الدعاء في شهر الصيام لما له من فضل، خاصة في العشر الأواخر منه لما تحتويه من ليلة القدر.

واقعد نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي فذلك أحرى أن يذكروك بكل موسم للخير والعبادة فتنهل من خير دعاء العشر الأواخر من رمضان وكذا دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة وكل وقت فضله الله.



  • الزيارات : 15522
  • المشاهدات : 8406
  • Amp : 7236
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X