دعاء بعد الأذان مكتوب كامل 5 أذكار مستجابة فضلها عظيم

يغفل كثيرون عن ترديد أدعية ما بعد أذان الصلوات، وبعض آخر لا يعلم دعاء بعد الأذان إلا بالصيغة الشهيرة اللهم رب هذه الدعوة التامة، رغم ما لتلك الأدعية من فضل عظيم يمكن أن يحصله المسلم خمس مرات يوميا.

ويستعرض مستجاب صيغ دعاء بعد الأذان مكتوب كامل وما ورد من أذكار لهذا الوقت المبارك من سنن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، وفضله وحكمه، وصور رمزية تحتويه لتحتفظ بها وتتذكرها دائما.


حكم الدعاء بعد الأذان


السؤال الأول عن حكم الدعاء بعد الأذان ويلزم إجابته قبل أن ننتقل إلى نص الأذكار الواردة.

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة وأتم السلام على أحمد النبي الأمين، فلنفرق أولا بين الدعاء وقت سماع الاذان أي أثناء ترديده وبين الدعاء بمجرد انتهاء المؤذن من رفعه بالصيغة المعلومة للجميع والنوع الثالث وهو الدعاء بين الأذان والإقامة، فهذا المقال خاص بالدعاء الذي يكون .

وفيما يخض حكم الدعاء بعد الأذان فهو من العبادات المستحبة وأمر مشروع بعد سماع العبد النداء أوصى به نبي الرحمة وسنبين ما يُقال تحديدا وفضله العظيم.


فضل الدعاء بعد الأذان


ورد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه سمع النبي عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل ليَ الوسيلة حلت له الشفاعة" روي عن مسلم في صحيحه.

إذا الفضيلة الأولى لقول دعاء بعد الاذان المأثور عن الحبيب بالصيغة المذكورة نيل شفاعة نبينا الكريم، والثانية أنه يعد سببا في غفران الذنوب لحديث رواه مسلم في صحيحه كالتالي:

عن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه قال: "من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه"، وفي رواية: "من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد".


دعاء بعد الأذان مستجاب


من فوائد دعاء ما بعد الأذان أيضا ما ثبت في حديث عبد الله بن عمرو الذي حديث أخرجه أبو داود الونسائي، وصححه ابن حبان ولفظه: إن رجلا قال: يا رسولَ الله إن المؤذنين يفضلوننا، فقال: "قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعط".

فمم سبق ذهب العلماء إلى أن وقت ما يعقب نهاية الأذان مباشرة يرجى فيه الإجابة، وهو جلي في قوله عليه الصلاة والسلام "سل تُعط"

فعندما تسمع الاذان لأي صلاة عليك ترديد ما يقول المؤذن بالكيفية الثابتة، ثم تصل على  امصطفى وتسأل الخالق له الوسيلة كما سنبين تاليا، وحينها ينفتح لك الباب فادع الله سبحانه وتعالى بما شئت وتحرى إجابة دعاءك فهو مقبول بإذن الحق جل وعلى.

وعن كيفية ترديد الاذان نفسه ثم الدعاء بالمأثور عن نبي الهدى في السنة النبوية إذا شهدت الأذان في المسجد أو البيت فقل مثلما يقول مؤذن الصلاة إلا في حي على الصلاة وحي على الفلاح، واشهد بوحدانية الملك تعالى وصل على النبي وقل الدعاء المشهور، ونصه جميعا تاليا:

دعاء بعد الأذان مكتوب

  • افضل دعاء بعد الاذان: "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته".
  • من الدعاء المشروع بعد الأذان: "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، صل على محمدٍ وآله يوم القيامة".
  • دعاء بعد الاذان مكتوب كامل: "رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، وبالقرآن إماما وبالكعبة قبلة، أشهد أن لا إِله إلا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولِه، اللهم اكتب شهادتي هذه في عليين، وأشهد عليها ملائكتك المقربين وأنبياءك والمرسلين وعبادك الصالحين واختم عليها بآمين، واجعل ليَ عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد".
  • من الدعاء المسنون بعد الأذان: "اللهم صل على محمدٍ وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وآله كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الأذان: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة".

ذات صلة: أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام

jpg
37 KB
17
اغلاق
دعاء-بعد-الاذان-اللهم-رب-هذه-الدعوة-التامة
تحميل

jpg
30 KB
7
اغلاق
دعاء-بعد-الاذان-رضيت-بالله-ربا
تحميل

دعاء بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة التامة

الدعاء الوارد بعد الأذان يقال بعدة أشكال أحد الصيغ المتعارف عليها "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلةَ والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

فتاوى أهل العلم في زيادة لفظ إنك لا تخلف الميعاد في آخر الدعاء ذهب أكثرها إلى أنه يجوز إلحاقها بهذا الدعاء لأنه يعتبر موافقا لأول نصه وإن كان إسناده ضعيف.

دعاء بين الأذان والإقامة

المقصود هنا ما يقوله أي مسلم في دعائه عقب الدعاء المخصص لما بعد الاذان وحتى الإقامة، وهذا لا تخصيص فيه فلكل إنسان أن يدعو ربه ويقول ما يرجوه من خيري الدنيا والآخرة، وفيما يلي بعض الادعية التي يمكن أن تستعين بها نسأل العظيم سبحانه القبول منا ومنكم.

دعاء بين الاذان والاقامة: "ربنا امح بالصلاة خطايانا وطهر بها قلوبنا وتقبلها منا وانهنا بها كن كل منكر وفحشاء وبغي إنك قريب مجيب الدعاء"

دعاء ما يقال بعد الأذان: "يا رب أعنا على الطاعات وحببها إلى قلوبنا أبدا ما أحييتنا، وأطل علينا العمر في صحة وطاعة، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا، وارفع درجتنا عندك في جنتك ودار مقامتك، ووسع أرزاقنا وأبعدنا عن كل ما يلهينا عن ذكرك، وكن لنا صاحبا إذا تركنا الناس، وكن لنا معينا إن تركنا المقربون، واشرح صدورنا بنور القرآن وارزقنا حفظه وفهمه وتدبره".

قد يهمك: دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب ونص أدعية استفتاح الصلاة

دعاء بعد الأذان للشعراوي

الدعاء بعد الاذان يمكن الحصول عليه بصيغة mp3 من هنا بصوت فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله أو مشاهدته تاليا:


واعلم أنه لا فرق بين دعاء بعد اذان الظهر أو المغرب أو الفجر  أو في الجمعة أو رمضان ولم يرد أي تخصيص حيث ما جاء من الدعاء والاذكار عام، فالدعاء المستحب في الإسلام الذي وردنا من الهدي النبوي يشمل كل الصلوات المفروضة التي يؤذن لها دون تفرقة.

واحرص على تعليم الأطفال الذكر وقبل الإقامة فأنت لن تجد ثمرة هذا في استقامته فقط وإنما هو فعل من أفضل ما يتقرب المسلم به لله كونه من باب الدلالة على الخير التي توجب لك ثواب فاعلها، والعناية بالرعية وهو واجب في الشرع.




  • الزيارات : 11540
  • المشاهدات : 6222
  • Amp : 5372

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X