دعاء زيارة المريض عن النبي من حصن المسلم وفضله العظيم

حثنا رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه على عيادة المرضى وعلمنا دعاء زيارة المريض الذي نستعين به على شفاء مرضانا وكيف يدعو العبد لأخيه بالشفاء من الله عز وجل.

وحكم أهل الشرع على دعاء الشفاء للمريض بالاستحباب كفعل يثاب عليه فاعله لما ثبت عن النبي بأنه دوام عليه كلما عاد مريضا.

ويبين مستجاب دعاء زيارة المريض الصحيح مكتوب من السنة النبوية، وما جاء في كتاب حصن المسلم للأذكار، وفضله، وكيف يقال للأطفال، وبعض من آداب الزيارة.


دعاء زيارة المريض من السنة

عد علماء الأمة الدعاء للمريض بالشفاء من آداب زيارة المريض المستحبة، وعلمنا الحبيب المصطفى ماذا نقول عند عيادة مريض كما ورد في الأحاديث التالية:

  • عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك: إلا عافاه الله من ذلك المرض".
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في حديثه الطويل أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه يعوده ووضع يده على جبهته ثم مسح بيده على صدره وبطنه ثم قال: "اللهم اشف سعدا، اللهم اشف سعدا" ثلاث مرات.
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام دخل على أعرابي يعوده، قال وكان النبي إذا دخل على مريض يعوده قال: "لا بأس، طهور إن شاء الله".
  • ما روى أبو داود وابن ماجة والطبراني من حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "اللهم رب الناس أذهب البأس واشفه أنت الشافي لا شفاءَ إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما".

jpg
26 KB
3
اغلاق
دعاء-زيارة-المريض-لا-بأس
تحميل

دعاء زيارة المريض حصن المسلم

ورد في كتاب حصن المسلم لمؤلفه سعيد بن علي وهف القحطاني صيغتان للدعاء عند زيارة المريض كالتالي:

  • الدعاء للمريض عند زيارته: "لا بأس طهور إن شاء الله".
  • دعاء عيادة المريض: "أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك" سبع مرات.

اقرأ أيضا: دعاء الشفاء لنفسي من المرض ينهي الألم مكتوب وصور

واستند المؤلف في الدعاء إلى ما أخرجه البخاري في صحيحه، والثاني لما جاء في حديث رسولنا الكريم ما من عبد مسلم يعود مريضا إلى آخره الذي أخرجه الترمذي وأبو داود.

jpg
28 KB
3
اغلاق
دعاء-زيارة-المريض-حصن-المسلم
تحميل

دعاء عند زيارة المريض مكتوب

الأدعية الواردة عن رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام التي ذكرناها وأوصانا بها الحبيب في سنته هي الثابتة عنه، إلا أن الدعاء أثناء الزيارة للمريض بأي صيغة مشروعة، فإن أردت أن تزيد على ما تقد يمكن أن تستعين بالأدعية التالية:

من أدعية زيارة المريض: "اللهُم اشفه من مرضه وعاف بدنه وارفع عنه سقمه ومتعه بالصحة والعافية واجعل ما آلمه في ميزان حسناته وارفع به درجته".

مما يقال عند زيارة المريض: "اللهُم امنن عليه بالشفاء العاجل واجعل هذا آخر عهده بالمرض ورد عليه عافيته

دعاء للمريض قصير: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ البَأسِ اشْفِ أَنتَ الشَّافي لا شافي إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِر سَقَماً".

دعاء طلب الشفاء عند زيارة المريض: "لا بأْسَ طَهُورٌ إٍن شَاءَ اللهُ، اللَّهُمْ اشفِ فُلاَنًا".

دعاء شفاء المريض: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين أو حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك".

jpg
31 KB
3
اغلاق
دعاء-عيادة-المريض
تحميل

فضل زيارة المريض

ومن المعلوم للجميع أن زيارة المريض وكذا الدعاء للمريض بالشفاء مما يؤثر في حالته بالإيجاب ويشعره بالأنس يقوي عزيمته، وله أثر في نشر الأخوة والمحبة وتوطيد علاقات المسلمين، الأكثر من هذا أن في شريعة الإسلام بشر الحق تعالى سبحانه من يقوم بهذا بفضل كبير.

وتعد عيادة أو زيارة المريض أحد أهم حقوق المسلم على أخيه في الإسلام، فكما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول الكريم قال: "حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصحه، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه".

من فوائد زيارة المريض كما ورد في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من عاد مريضا نادى مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا" فأخلص النية لله وقت عيادة أخا لك لتنال هذا الفضل.

كما تعتبر زيارة المريض سنة وذهب البعض إلى أنها واجبة، ومن عظيم فضل عيادة صاحب المرض من إخوانك المسلمين ما رواه مسلم في صحيحه أني الرسول قال: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع".

واستند العلماء إلى آثار منها ما هو صحيح وما هو ضعيف إلى أن دعاء المريض لنفسه مستجاب أو على أقل تقدير ترجى فيه الإجابة أي الدعاء عند زيارة المريض مستجاب فهذا من أعظم الفضل الذي تحصله سواء طلب الدعاء من المريض أو الدعاء بنفسك في هذا المجلس الطيب.

ذات صلة: أجمل دعاء لأمي المريضة بالشفاء العاجل بالصور يا رب اشف أمي الغالية

دعاء زيارة المريض للأطفال

هناك من الآباء والأمهات من يحرصون على تعليم أبنائهم سنة نبينا من الصغر لغرس الالتزام بهديه عليه صلوات ربي وسلامه فيهم ومن هذا ماذا يقول الشخص للمريض إذا زاره.

اعلم أنه يجب أن تبدأ بتعليمهم أدعية قصيرة أولا لتعلق بأذهانهم سريعا، ويمكن أن تفترض أن الدمية المفضلة لديه مرضت، وتلقنه درس بسيط عن كيف أن الشفاء من عند الله وتقول له هيا بنا نتعلم دعاء زيارة المريض حيث كان رسول الحق يزور من يمرض من أصحابه ولما يحضره يضع يديه على جبينه ويقول لا بأس عليك طهور إن شاء الله.

ولمن يسأل إن كان هناك دعاء للمريض خاص بالأطفال تلك الأدعية الثابتة تشمل الجميع دون تفرقة بين الكبير والصغير.

من آداب زيارة المريض

وبجانب دعاء الشفاء للمريض عند عيادته عليك أن تعرف الآداب المستحبة عند زيارة المريض حتى لا تؤذه بتصرف غير لائق وتحصل الثواب المرجو من هذا العمل الصالح، وبعض منها بإيجاز ما يلي:

  1. ألا يطيل الزائر الجلوس عند المريض وألا يثقله بكثرة المسائلة وألا يذكر أهله إلا بخير حتى لا يشق عليه.
  2. إذا زرت المريض لا تنعي عنده الموتى واحرص على  تقوية عزيمته وكذا طمأنته طمأنته لرفع حالته النفسية والمعنوية.
  3. لا تذهب إلى المريض من غير موعد ولا تطيل الجلوس إلا إذا كان المريض يحب الجلوس الطويل عنده وأن يستأنس بمجالسة زائره.
  4. كما أن من الآداب عند زيارة المريض الدعاء له لما قدمنا من أثر دعاء زياره المريض الطيب عليك وانتق مما ذكرنا سابقا من ادعية لزيارة المريض ما يناسبك.

ونوصيك بأن تعود نفسك على زيارة المريض والدعاء له إن كان في بيته أو المستشفى فبجانب أن ذلك يجتمع فيه كونه سنة وعمل صالح تستحق عليه الأجر وموطن لإجابة الدعاء هو تذكرة لنفسك بضعفك كإنسان عندما ترى المريض مبتلى ولا حيلة بيده إلا طلب رحمة الله، وهو أدعى لتقويم نفسك وتذكيرها بحقيقتها.

ذات صلة: دعاء الشفاء من المرض مكتوب وأجمل أدعية للمريض بالشفاء العاجل



  • الزيارات : 5585
  • المشاهدات : 2998
  • Amp : 2600

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X