دعاء الرسول في الطائف مكتوب كامل وقصته وفضله وشرحه

يعد دعاء الرسول في الطائف من أجمل الأدعية المأخوذة من السنة النبوية في الرجاء من الله والتضرع له وما يمكن أن يدعو به الناس  كلما وضعوا في موقف يعتريهم فيه الحزن ويسيطر عليهم الألم فيلجأون لرب العزة القادر وحده على تخليصهم.

ويقدم مستجاب دعاء الرسول في الطائف مكتوب كامل، بصيغة الدعاء المشهور اللهم إني أشكو إلك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، والقول الفصل في إسناد الحديث الذي ورد فيه ومدى صحته، وقصته وشرحه وفضله.


قصة دعاء الرسول في الطائف

ورد في صحيح البخاري ومسلم أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟ فقال لها: لقد لقيت من قومك ما لقيت إلا أن أشد ما لقيت يوم العقبة عندما عرضت نفسي على عبد ياليل بن عبد كلاب فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فإذا سحابة أظلتني، فإذا أنا بجبريل، فقال يا محمد هذا ملك الجبال، سلم علي وأقرأني السلام، ثم قال يا محمد: إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين فعلت، فقال صلى الله عليه وسلم: لا إني لأرجو الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا شريك له".

مختصر القصة أن نبينا لما اشتد عليه الأمر في مكة بعدما توفي جده أبو طالب من قريش خرج في رحلة إلى الطائف لنشر الدعوة إلى الإسلام وأقام الرسول صلى الله عليه وسلم بالطائف 10 ليال من شوال في سنة عشر من المبعث  وقيل شهر يلتمس النصر من ثقيف.

فلما انتهى إلى الطائف التقي بثلاثة إخوة هم يومئذ سادة ثقيف عبد ياليل بن عبد كلاب وأخوه مسعود وأخوه حبيب، قال أحدهم وهو يمرض ثوب الكعبة: إن كان الله قد بعثك، وقال آخر: أما وجد الله أحدا يبعثه غيرك، والثالث قال: لا أكلمك فإن كنت رسولا فأنت أعظم من أن أكلمك، وإن كنت كاذبا فأنت لا تستحق أن أحادثك، قال نبي الله اكتموها علي.

وبينما كان نبينا يبلغ رسالته قالوا يا محمد اخرج من أرضنا وبالفعل رجع النبي من عندهم فأغروا به السفهاء، وقيل إنهم كانوا صفين بينما الرسول خارج من أرض الطائف وهؤلاء كانوا قد اصطفوا فريقين ويرمون سيدنا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام بالحجارة حتى دميت عقباه أي عظمة مؤخرة قدميه الشريفة ومعه زيد بن حارثة يزود عنه حتى أصابه من الشجاج ما أصابه، فلم يستفق المصطفى إلا وهو بقرن الثعالب.

وورد بحسب رواية الطبراني أن النبي أتى شجرة فاتجه إلى ربه بالدعاء الشهير، ولهذا يدعوه البعض دعاء الرسول تحت الشجرة.

دعاء الرسول في الطائف مكتوب كامل 

لما غابت النصرة عن حبيبنا المصطفى في دعوته وأوذي، فجاء دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك".

jpg
39 KB
57
اغلاق
اللهم-إني-أشكو-إليك-ضعف-قوتي-وقلة-حيلتي
تحميل

ولمن يسأل عن صحة حديثه الحديث المنسوب للنبي عليه وآله وصحبه السلام رواه الطبراني في كتاب المعجم من حديث محمد بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن بلال بن جعفر وقد اختلف فيه على محمد بن إسحاق والحديث معلول بتفرد الأخير، وإجماع أهل العلم على أنه ضعيف، ومن العلماء من يحسنه ومنهم من يميل إلى استقامة الحديث باعتبار استقامة لفظه.

ويأتي ذكره في كتب السيرة التي ألفها بعض علماء المسلمين رغم ضعفه لأن ما بإسناده من ضعف يسير، ولاستشهادهم بأحاديث الضعف اليسير في أبواب السير والمغازي والفضائل، كما أن ابن القيم رحمه الله استشهد به على أن الصبر لا ينافي الشكوى.

اقرأ أيضا: أدعية الرسول قبل النوم دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب

شرح دعاء الرسول في الطائف

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الطائف اللهم إليك أشكو ضعف قوتي أوله يدل على حالنا جميعا البشر فنحن ضعاف إلى الله وحيلتنا قليلة ليس لنا من الأمر شيء وهو للحي القيوم وحده، والهوان على الناس قصد بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء القوم الذين آذوه فعز على نفس الحبيب كم هان عليهم.

وانتقل بعد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم إلى التلفظ بتمام التوكل على الله دون في لفظه إلى من تكلني، وبعيد يتجهمني قصد بهم أهل الطائف وعدو ملكته أمري أهله من قريش، ثم بعد ذلك يردنا أحد تعاليم النبوة حينما قال المصطفى لرب العزة سبحانه إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ويعلمنا هذا أن أمر الدنيا كله يهون مقابل نيل رضا الله، ولكن عافيتك هي أوسع لي من تمام الإخلاص في الدعاء.

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات إلى آخر ما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف استعانه رسول الله خير الناس بنصير المستضعفين رب الناس الذي يقول للشيء كن فيكون ومن عنده تكون الرحمة وهو أرحم الراحمين.

فضل دعاء الرسول في الطائف

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بين فضلا لما يسمى دعاء النبي في الطائف ولكن قال بعض العلماء عن هذا الدعاء أنه عندما تكون في ورطة وتظن أنه لا مخرج ثق أن أبواب السماء مفتحة والجأ لله واستغن عن العباد وكن مع رب العباد، تحقق بضعفك يعطيك الله من قوته تحقق بذلك يعطيك من عزه تحقق بفقرك يعطيك من غناه تحقق بهزيمتك يعطيك من نصره.

دعاء الرسول في الطائف يخبركم أنه إذا اشتد عليكم الأمر فالدعاء هو وسيلة أي مسلم للخلاص وعلى العبد أن يتقرب إلى الله بالدعاء فهو عز وجل الرحمن الرحيم القادر على إزاحة كل حزن وهم وإبداله فرح وخير.

وابتداء الدعاء بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس خير دليل على أهمية التذلل والتضرع إلى الله، وفي نص دعاء رسول الله في الطائف من جميل الثناء على الله الذي إن كان صادقا كان أدعى للإجابة.

دعاء الطائف بالتشكيل

"اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ".

jpg
70 KB
152
اغلاق
دعاء-الرسول-في-الطائف-مكتوب
تحميل

دعاء الرسول في الطائف صوت

ولمن يرغب في الاحتفاظ بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلته وهواني على الناس كامل بالصوت، يمكنكم تنزيله بصيغة mp3 بالضغط هنا.




  • الزيارات : 29316
  • المشاهدات : 15748
  • Amp : 13714
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X