دعاء القنوت في رمضان مكتوب وأفضل الأدعية الواردة عن النبي

يعد دعاء القنوت هو أحد الأدعية التي يكون فيها قلب المسلم مخلصا لله تبارك وتعالى، وفي هذا الموضوع سوف ينشر لكم موقع مستجاب دعاء القنوت في رمضان مكتوب وأفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم في شهر الصوم و شهر البركة و شهر الغفران.

وفي هذا الموضوع سوف نفصل لكم هل القنوت في أيام رمضان سنة أم لا وهل قنت النبي في الوتر فقط أم قنت في الفجر أيضا وما حكم دعاء القنوت وما ورد من فتاوى في هذا الموضوع.


القنوت في رمضان



دعاء القنوت مكتوب في رمضان حكمه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان في رمضان أو في غير رمضان، ولقد ورد في دعاء القنوت حديث الحسن بن علي رضي الله عنه وسوف ننشره لكم في هذا الموضوع.

ويمكن أن يختار المسلم ادعية قنوت رمضان التي سنذكرها في هذا المقال مثلما ورد عن النبي أو يختار ادعية القنوت في رمضان أخرى من الكتاب والسنة أو موافقة لها، إلا أنه يستحب ألا يطيل الإمام حتى لا يشق على المأمومين.

اقرأ أيضا: دعاء نية الصيام في شهر رمضان صيغته وحكمه


متى يكون دعاء القنوت في رمضان



دعاء القنوت في شهر رمضان يكون في ركعة الوتر وهي آخر ركعة من صلاة التراويح أو صلاة القيام والتهجد، وسواء كان المسلم يصلي في جماعة فإن الإمام يدعو في ركعة الوتر ويؤمن المصلين من خلفه.

وإذا كان المسلم يصلي منفردا يمكنه الدعاء بدعاء القنوت في ركعة الوتر بإخلاص وتجرد عسى الله أن يستجيب له.

كذلك يكون دعاء القنوت في صلاة الفجر فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه ويقول هذا الدعاء (سوف نكتبه في السطور التالية).


أفضل دعاء القنوت



قال العلامة صالح الفوزان إن أفضل دعاء القنوت هو أن يكون من الأدعية الجوامع وسوف نفصلها لكم أيضا في هذا الموضوع، بشرط ألا يطيل الإمام في الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمراعاة المأمومين.

  • "عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أمَّ أحدكم النَّاس فليُخَفِّف؛ فإنَّ فيهم الصَّغير والكبير والضَّعيف والمريض، فإذا صلَّى وحْدَه، فليصلِّ كيف شاء".




دعاء القنوت في رمضان مختصر



بعد أن يرفع الإمام من الركوع يبدأ في ترديد دعاء قنوت رمضان مثلما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص هذا الدعاء:

  • دعاء قنوت رمضان: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت".

jpg
193 KB
17
اغلاق
دعاء القنوت في رمضان مكتوب
تحميل


صيغة دعاء القنوت في رمضان



إن الصيغة الصحيحة لما ورد عن النبي بخصوص القنوت في شهر رمضان المبارك هي الصيغة المختصرة التي ذكرناها لكم في الأعلى وهي التي وردت عن الإمام الشافعي وهو دعاء قصير يمكن الزيادة عليه بما ورد من أدعية القنوت التي سنذكرها لكم في السطور التالية وهي الادعية التي ذكرها أصحاب السنن والمذاهب.


دعاء القنوت في رمضان مكتوب



إليكم الآن دعاء قنوت رمضان وهو الدعاء الوارد عن النبي ومعه دعاء آخر يمكن ترديده في القنوت في ركعة الوتر:

  • من أدعية القنوت في رمضان مكتوبة: "اللهم اهـدِنا فيمـَن هـديت، وعافـِنا فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت".

  • دعاء قنوت شهر رمضان: "اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق"

اقرأ أيضا : دعاء السحور المستجاب للصائم في رمضان وغيره مكتوب


ادعية قنوت رمضان مكتوبة



سوف ننشر لكم مجموعة من الأدعية التي يرددها المسلمون في الوتر بعد صلاة التهجد والتراويح وهي صيغ مستحبة:

  • من دعاء القنوت في شهر رمضان: "اللـهم عنت الوجوه لنور وجهك وخشعت الأصوات لقدرتك ووجلت القلوب طمعا في رحمتك، اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا الذنوب وتستر منا العيوب وتب علينا لنتوب".

  • من دعاء القنوت في شهر رمضان: "اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا".

  • من دعاء القنوت في رمضان: "اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر".

  • من دعاء القنوت في رمضان: "الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين".

  • من دعاء القنوت في رمضان: "اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم، وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا".


دعاء القنوت في ليلة القدر للشيخ السديس



يحب كثير من المسلمين دعاءِ القُنوتِ في ليلة القدر بصوت السديس في صلاة التهجد خلال الشهر المبارك وهو يؤم الناس في الصلاة داخل الحرم المكي وبعد أن يرفع من الركوع يقنت لربه ويدعو بصيغة الجمع ويقول المصلون من خلفه "آمين" وسوف ننشره لكم في فيديو يوتيوب.

وفي كل المساجد يقنت المسلمون في الوتر الأخير من الصلاة ورددون دعاء قنوت رمضان حيث يتولى الشيخ أو الأئمة في المساجد الدعاء في رمضان ramadan بعدَ الرفع من ركوع ركعة الوتر، ولكن يتعين على الإمام أن يكون مخلصا في دعائه.

اقرأ أيضا:  دعاء ختم القرآن مكتوب طويل وكامل 3 صيغ لختمة القران الكريم



إن رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن في أوله رحمه وفي النصف مغفره وفي آخره عتق من النيران، ويجب على المسلم استغلال ساعات هذا الشهر في العبادة والذكر وعدم الحديث عن الآخرين لأنها غيبة ونميمة حتى يكون لنا أجر الصيام كاملا فهو خير شهر في السنة ومن ترك الصيام فقد ترك ركن من أركان الإسلام والتي لا يكتمل إسلام العبد إلا بها.

أيها المسلمون حافظوا على دعاء القنوت في صلاة الوتر واحرصوا على أي دعاء في سجود كل صلاة بخشوع و قنوت واستغلوا رمضان الخير والبركة و رمضان الطاعة في العبادات وصلاة التراويح وحافظوا على أي دعاء يقربكم من ربكم لأن دعاء العبد لربه عبادة.








  • الزيارات : 14540
  • المشاهدات : 7953
  • Amp : 6720

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X