دعاء نية الصيام في شهر رمضان صيغته وحكمه

من الأمور المحمودة كون المسلمون يهتمون بكل ما يخص أمر العبادة وبصورة أكبر عندما يتعلق الأمر بالصيام، ومن هذا سؤال الكثير عن دعاء نية الصيام في شهر رمضان وتحديدا باستخدام نص اللهم إني نويت أصوم.

ويتداول كثير من المسلمين مع بداية شهر رمضان وخلاله أن من ينوي الصوم عليه ترديد الدعاء "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا" فما حقيقة دعاء عقد نية الصيام المزعوم وحكمه.

تعرف من خلال مستجاب على حكم قول دعاء نية صيام رمضان لفظا باللسان؟، وهل هذا اللفظ ثابت؟ وما حكم نطق نية الأعمال عموما؟، وصيغ مكتوبة يمكن قولها في هذا المقام.


حكم نية الصوم وهل يجوز التلفظ بها؟

لنتعرف أولا على حكم نية الصيام وحكم دعاء نية الصوم بإيجاز لأن المسئلة الثانية يطول المقال فيها، وسننتقل لنصوص الأدعية.

ما هو دعاء نية الصيام؟ الإجابة: المقصد هنا ما يقال في نية الصيام في شهر رمضان أو غيره وهو مصطلح مستحدث.

ثبت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" رواه علقمة بن وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.

ففيما يخص الحكم الشرعي لنية الصوم يختلف صيام رمضان عن غيره من الصيام فيما يخص النية فعندما ينوي المسلم الصيام المفروض يجب عليه أن يضمرها في قلبه قبل الفجر وعليه إجماع العلماء لقول النبي صلوات ربي وسلامه عليه: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" روته أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، إذا فهي واجبة ومما يشترط لصحة صيام المسلم وكذا لا يختلف عنه القضاء لأنه عن فرض.

ننتقل إلى مسألة حكم التلفظ بالنية والتي فيها اختلاف فصله رئيس لجنة الإفتاء السابق بالأزهر الشريف، الدكتور عطية صقر، والذي قال بعدم وجوب التلفظ بها لأن النية عمل قلبي محلها القلب وحده وتعني العزم على فعل الشيء فإذا أردت صوم الغد فهذه نية وإذا تسحرت مريدا للصيام فهذه نية.

وخلاصة الأقوال في نطق دعاء النية في الصيام أن رأي الشافعية بالاستحباب والسن قياسا على سنة النبي بالتلبية في العمرة والحج، وذهبت جماعة من المالكية إلى أن التلفظ خلاف الأولى إلا أنه مندوب للموسوس لإذهاب اللبس عن نفسه، وذهبت جماعة من أصحاب مالك وأحمد إلى عدم استحباب النطق بها وهو الراجح.

jpg
29 KB
9
اغلاق
حكم-نية-الصيام
تحميل

صيغة دعاء نية الصيام في رمضان 

لا يوجد نص ثابت عن رسول الله عليه وآله وصحبه السلام ولم يثبت عن الحبيب المصطفى أن قال أو أخبر أصحابه بما يسمى دعاء نية صيام شهر رمضان، فإذا أخذت بالرأي القائل بالجواز والاستحباب يمكن الاستعانة بتلك الصيغة المشهورة التي ذكرناها بداية وتمثل أشهر دعاء نية الصيام لرمضان، أو الاستعانة بمجموعة الأدعية التالية التي يمكن قولها طوال أيام الشهر:

  • دعاء نية الصيام شهر رمضان مكتوب: "يا رب أقدمت على صيام شهرك المبارك فتقبله مني واغفر لي فيه ما تقدم من ذنبي وما تأخر واجعلني عندك من المقبولين".
  • دعاء النية لصيام رمضان: "اللهم تقبل صيامي الذي نويته لوجهك الكريم واجعله لي سبيل العتق من النار وباب الخير والبركة والغفران وزدني علما ببركته وصل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا".
  • دعاء النية للصيام: "يا رب بما أسررت من العقد والنية على صيام هذا اليوم إيمانا واحتسابا هون علي صيامه وآتني أجره وارفع بي درجتي".
  • دعاء نية رمضان: "اللهم إنني نويت الصيام بنية خالصة لوجهك الكريم يا الله أداء لفريضتك إيماناً واحتساباً".

jpg
33 KB
5
اغلاق
دعاء-نية-الصيام-في-شهر-رمضان
تحميل

jpg
27 KB
4
اغلاق
دعاء-نية-الصوم
تحميل

ولعدم وجود دعاء عقد نية صيام رمضان ثابت فلا يوجد دعاء مخصص لأيام العشر الأوائل أو دعاء دخول رمضان ونية الصيام أو أول ليلة من الشهر الكريم.

اقرأ أيضا: دعاء بعد الإفطار وماذا يقول الصائم عقب الفطور في رمضان

دعاء نية صوم رمضان بعد عقدها

وإن كنت من الآخذين بالحكم القائل بعدم جواز نطق نية الصيام في رمضان أو غيره فليس ممنوعا أن تدعو بعد السحور في الثلث الأخير من الليل قبل طلوع الفجر فهو من الأوقات التي لها فضل في استجابة الدعاء، ويمكن أن تستعين بالأدعية التالية:

  • "اللهم اجعل شهر رمضان خلاصا لنا من كل ذنب وإثم وفتحا لكل خير وبر، واجعل صيام أيامه شفيعا لي يوم ألقاك".
  • "إلهنا كما جعلت صيام شهر رمضان عبادة تقوى بها نفوسنا وتهذبها فاستجبنا وصمناه ثبت به قلوبنا على دينك وتقبله منا وارفع به منازلنا وأعده علينا كل عام ونحن في أفضل حال بفضل منك ورحمة".
  • "اللهم اجعل يومنا هذا مقبول الصوم مليء بالبركة والخير مباعد لنا عن النيران وعذابها".

قد يهمك: دعاء السحور للصائم في رمضان وغيره مكتوب

فائدة بخصوص دعاء نية الصيام رمضان

كثيرا ما يتكرر السؤال ماذا نقول في نية صيام رمضان؟ وحكم من ينساه، والحقيقة أنه لا مشكلة أبدا في أن تنسى دعاء نية صيام شهر رمضان المبارك فكما استعرضنا هو ليس الأصل وعلى بعض الآراء بدعة وعلى كل مسلم أن يضمر النية ليتم صومه، ولا ينقصه شيء ويصبح مقبولا إن شاء الله ما إن امتنع فيه المسلم عما يبطله.

ولتعلم كذلك أن وقت عقد النية في شهر رمضان جعله الله عز وجل يمتد على مدار ساعات طويلة من بعد الإفطار وحتى الفجر حتى يعقده الإنسان في أي وقت من ليلته.

اقرأ أيضا: دعاء الإفطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت الصحيح



  • الزيارات : 4568
  • المشاهدات : 2959
  • Amp : 1737
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X