دعاء الإفطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت الصحيح صيغته ووقته

تعلم أغلب المسلمين منذ الصغر ترديد دعاء الإفطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت قبل الفطور في شهر رمضان وغيره من صيام النوافل بألفاظ مختلفة، فأيها الصحيح؟

ويوضح موقع مستجاب صيغة دعاء الفطور مكتوب الواردة في كتب السنة من أحاديث رسول الهدى حتى يدعو بها المسلم في الوقت الذي يتقبل ربنا عز وجل فيه من الصائمين.


متى نقول دعاء اللهم لك صمت؟

السؤال الأول المتعلق بتلك المسألة متى يقال دعاء الصائم عند الإفطار هل قبل أن يفطر أم خلاله أم بعده؟

والإجابة بسيطة ساقها الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله بأن الدعاء يكون وقت الغروب، وأما إذا صحت الرواية التي ورد فيها لفظ "ذهب الظمأ وابتلت العروق" قوله صلى ربنا عليه وسلم هنا يدل أن الدعاء يقال بعد الإفطار.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

  • قال ابن القيم في كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد بفصل في هديه صلوات ربي وسلامه عليه في الفطر: يذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند فطره: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل منا إنك أنت السميع العليم".
  • وذكر أبو داود عن معاذ بن زهرة أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت".
  • ورد فس سنن أبو داود من حديث الحسين بن واقد الذي رواه ابن عمر رضي الله عنهما أن صلوات ربي وسلامه عليه كان إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى".
  • روى الطبراني عن أنس رضى ربنا تعالى عنه قال: كان النبي إذا أفطر قال: "بسم الله اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت".
  • دعاء الإفطار كما ورد في الحديث الذي رواه ابن ماجه "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي".
  • رواية أخرى: "الحمد لله الذي أعاننا فصمنا ورزقنا فأفطرنا".
  • "اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلك العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

اقرأ أيضا: دعاء السحور المستجاب للصائم في رمضان وغيره مكتوب

صحة دعاء الإفطار في رمضان

أخرج ابن ماجة حديثا عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن المصطفى عليه وآله وصحبه السلام قال: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"، فالدعاء في هذا الوقت مستحب، وإن كانت الصيغ المذكورة لا تخلو من مقال عند أهل علم الحديث فالأمر مشهور عند أهل السلف منذ عصر الإسلام الأول وجار عند الأمة لوقتنا الحالي.

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قول المولى تعالى "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان": وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء متخللة بين أحكام الصيام إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة بل وعند كل فطر.

صيغ دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

واعتاد كثيرون على ترديد  دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

دعاء الافطار في رمضان اللهم لك صمت بالتشكيل: "اللهم لكَ صمتُ وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ".

صور دعاء الافطار اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت

ويحرص كثيرون ألا يقف الدعاء عندهم وينشرونه عبر حساباتهم ليطلع عليها الغير، ولذا نقدم مجموعة من الصور تحوي الدعاء لتذكر به إخوانك من المسلمين.

jpg
28 KB
8
اغلاق
اللهم-لك-صمت-وعلى-رزقك-أفطرت
تحميل

jpg
32 KB
1
اغلاق
ذهب-الظمأ-وابتلت-العروق
تحميل

jpg
27 KB
12
اغلاق
دعاء-الإفطار-في-رمضان
تحميل

وتذكر أن للصائم دعوة لا ترد عند فطره إن شاء الرحمن تعالى فاغتنم هذا الوقت المبارك في طلب ما تريد من خيري الدنيا والآخرة، فالدعوة في تلك الأثناء يرجى استجابتها بإذن المولى سبحانه وتعالى نسأله أن يتقبل منا منكم ويجمعنا مع الصوامين في جنته ودار مقامته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ولا تنس كذلك أن التعجيل بالفطر من السنن المستحبة والأفعال التي يحبها رب العباد فلا ينسيك الدعاء أن تغتنم ثواب التعجيل وتفطر ولو بالقليل من الماء والتمر.



  • الزيارات : 3908
  • المشاهدات : 2499
  • Amp : 1447
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X