دعاء السحور المستجاب للصائم في رمضان وغيره مكتوب

يهتم المسلمون بمعرفة دعاء السحور مكتوب الذي يقوله الصائم في شهر رمضان المبارك أو غيره وقت السحر قبيل الفجر.

سحور المسلمين وتناول قدر يسير من الطعام قبل أذان الفجر في الشهر الفضيل أو غيره من سنن النبي الشريف الثابتة، ويحرص كثيرون على إتباعها بعمل حسن آخر وهو الدعاء.

ويقدم موقع مستجاب مجموعة من الأدعية تناسب هذا المقام، مع توضيح هام بشأن استجابة الدعاء في هذا الوقت وإن كان هناك نص صحيح يقال وقت السحر.


الصحيح في دعاء السحور 

السؤال المتكرر والذي مفاده هل هناك دعاء في وقت السحور ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، أجاب عنه الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله، عضو هيئة كبار علماء السعودية الراحل في كتابه تصحيح الدعاء بمبحث تصحيح الذكر والدعاء في الصيام، بالتأكيد على أن وقت السحور لم يرد فيه دعاء مخصوص.

وعن الدعاء بلفظ "اللهم بارك لنا في سحورنا" أورد أنه لم يجده في المروي.

ومع عدم وجود أدعية مخصوصة للسحور يظل الدعاء في هذا الوقت مشروع، بل هو مستحب لما ورد في كتاب قفو الأثر في شرح بلوغ المرام بكلام بن حجر في شرحه لحديث "تسحروا فإن في السحور بركة"، والذي يقول فيه ضمن شرحه لمعنى بركة السحور: "التسبب في الدعاء والذكر وقت مظنة الإجابة، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام"، ويضيف "وقيل البركة ما يتضمن من الاستيقاظ والدعاء في السحر".

دعاء وقت السحور مستجاب

ويوافق ما سبق الوعد الرباني والبشرى التي ساقها لنا نبينا محمد عليه الصلاة وأتم السلام في حديث أبو هريرة رضي الله عنه، الذي البخاري في باب بركة السحور ومسلم في باب فضل السحور أن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟".

ومع مشروعية الدعاء في تلك الأوقات المباركة واستحباب سؤال المولى عز وجل واستغفاره فيه، نقدم مجموعة من الأدعية يمكن أن يستعين بها المسلمون للدعاء نسأل الله لكم القبول وعظيم الأجر عن صالح الأعمال.

دعاء السحور في رمضان مكتوب

  • دعاء السحور رمضان:"يا حنان يا منان، يا ذا الجلال وذا الإكرام، يا بديع السماوات والأرض، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذاسألت به أعطيت، أن تنزل علينا سكينة من عندك، وتفك كربنا بالدعاء، وتيسر أمورنا لما تحب وترضى"
  • دعاء الصائم عند السحور: "اللهم إني أشهدك أن لا إله إلا أنت بك آمنت وعليك توكلت فاغفر لي ما قدمت إنك على كل شيئ قدير".
  • دعاء السحور في شهر رمضان: "اللهم اجعل شهر رمضان شهر قبول، وأعنا على عمل ترضاه فتكشف به عنا السوء، ووفق ألسنتنا إلى التلفظ بكلمة ترضيك فتكشف بها عنا الضر"
  • دعاء عند السحور في رمضان: "اللهم اكف أسماعنا شرار الجديد من المصائب واجعلها يا رب تسمع الجديد من فتوحات فرجك وقرب عفوك يا قريب يا مجيب الدعوات".

jpg
28 KB
24
اغلاق
دعاء-الصائم-بعد-السحور
تحميل

أدعية وقت السحور 

من ادعية سحور رمضان: "اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات واشف مرضانا واجعلنا عندك من المقبولين".

دعاء وقت السحور في رمضان قصير: "اللهم تقبل منا صيام هذا اليوم وارزقنا بركته وهداه وفتحه ونصره".

دعاء سحور رمضان: "اللهم اجعلنا ممن تسحر فوهبته البركة، وممن صام فتقبلت منه، وممن دعا فأجبته، لذت إليك ففرج كربتي وآتني من الخير ما يغنيني عن سواك".

دعاء قبل السحور: "بسم الله اللهم بارك لنا في الإفطار والسحور وبارك لنا في ساعات صيامنا في ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

دعاء بعد السحور في رمضان: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه".

jpg
33 KB
13
اغلاق
دعاء-السحور-مكتوب
تحميل

فائدة بخصوص دعاء السحور والافطار

تناول وجبة السحور التي تكون في الغالب خفيفة ولو حتى بضع حبات من تمر كي تساعد على ممارسة المهام اليومية حتى وقت الإفطار.

ومن المهم بجانب الحرص على الدعاء اتباع سنة نبينا الكريم التي اتبعها في صيام شهر رمضان وغيره، وينبغي أن يكون صيام المسلم موافقا لها مثل تأخير السحور وتعجيل الفطر فهما من السنن المستحبة.

وتذكر أن التلفظ بنية الصيام بدعة وسحورك في ذاته من النية لأن في السحور النية محلها القلب.

كما أن دعاء السحور والفطور يشتركا في كونهما يقالا بأوقات استجابة، فاحرض كل الحرص على الدعاء في وقت السحر وحين الفطر بالدعاء الثابت في السنة النبوية الشريفة "اللهم لك صمت وعليك توكلت وبك آمنت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".




  • الزيارات : 7740
  • المشاهدات : 4918
  • Amp : 2928
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X