دعاء بعد الإفطار وماذا يقول الصائم عقب الفطور في رمضان

o


في هذا الموضوع سوف نتحدث معكم عن دعاء بعد الإفطار مكتوب أو ماذا يقول الصائم عقب الافطار في رمضان أو في صيام التطوع وما هو الدعاء المستحب قوله بعد الافطار في شهر رمضان أو صيام النافلة.

إن الصيام عبادة لله وصوم رمضان ركن من أركان الإسلام، ولقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن للصائم دعاء مستجاب عند فطره، وورد حديث عن استجابة دعاء الصائم:

  • "ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".

فيجب على الصائم أن يغتنم هذا الوقت ويكثر من الأدعية بعدَ الصوم المبارك وأثناء الفطر وأن يكون لنفسه حظ من ادعية الصوم ولأهل بيته ولعامة المسلمين.


دعاء الصائم بعد الإفطار



دعاء الصوم المشهور يظن الكثير أنه يقال قبل الإفطار، لكن الأصح أنه يقال بَعد الإفطار، وذلك لما ورد من فعل الرسول صلى اللّه عليه وسلم.

فبعد أن يتم المسلم الصوم في يومه ويسمع أذان المغرب وحضر وقت الإفطار، يفطر على تمر أو ماء ثم يردد دعاء الصّائم بعد الفطور الوارد عن الرسول عليه الصلاة والسلام وكما سوف نوضحه لكم في السطور التالية.

اقرأ أيضا: حكم من أكل ناسيا في صيام التطوع أو النافلة وآراء الفقهاء


ماذا يقال بعد الافطار في رمضان



ورد في الحديث الصحيح رواه أبو داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه بعد تناوله للطعام قال:

  • "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

وهذا الدعاء وارد عن رسول الله محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام.

jpg
90 KB
111
اغلاق
دعاء بعد الفطور
تحميل


دعاء بعد الفطور



وهناك البعض ممن يزيد على هذا الدعاء ولا بأس في ذلك، وهذه الزيادة هي كالتالي:

  • "اللهمّ لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، ذَهَبَ الظمأ وابتلَّت العروق وَثَبَتَ الأجرُ إن شاء الله".

o


دعاء بعد الافطار من الصيام مكتوب



فإذا انتهى المسلم من ترديد هذا الدعاء يمكنه أن يقول أدعية غيره بما فتح الله تعالى عليه في هذه الأوقات، لأن أوقات الصوم مباركة خصوصا إذا كان صيام رمضان، فمع دخول وقت الإفطار تناول شيء يسير حتى إذا ابتلت العروق يستحب أن تدعو لنفسك كما يسن أن تدعو لغيرك بظهر الغيب لأن أفضل الدعاء هو الدعاء بظهر الغير كما أن فضل الدعاء عظيم، وردد:

  • "اللهم إني أسألك صوما مقبولا وأسألُكَ أن تغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسألك أيضاً أن ترزقني لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهك الكريم، كما أسألُك إجابة الدعاء والتيسير في كل الأمور".

اقرأ أيضا: فضل صيام الإثنين والخميس من السنة النبوية وفائدته الصحية


ماذا يقال للصائم بعد الافطار



وفي صيام النافلة يمكن أن نقول أي دعاء للصائم بعد سماع المؤذن مثل:

  • "تقبل الله منك صومك وغفر ذنبك وفرج همك".

  • "أفطر عندكم الصائمون وصلت عليكم الملائكة".

  • "اللهم تقبل منا أيام الصيام وأعنا على إفطار المساكين واكتب لنا افضل الدرجات يا حي يا قيوم يا مجيب الدعوات يا الله".


ادعية بعد الافطار في رمضان



ومن الأدعية المحببة المستحبة والتي يمكن ترديدها بعد تناول الطعام وترديد حديث دعوة الصائم أن يدعو المسلم بالأدعية الجامعة التي أخبرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام حين علمنا ذلك من خلال ادعيه وردت في أحاديث عدة منها قول:

  • "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

  • "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت".

  • "يا حي يا قيوم برحمتك التي وسعت كل شيء أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

o

وأخيرا..

في نهاية موضوعنا نود أن نشير إلى أنه على المسلم أن يكثر من الذكر و دعاء عند الإفطار حتى يحصل على الاجر من الله لأن للدعاء فضل كبير وهو من أعمال الطاعات ومخ العبادة فواظب منذ الأوّل الأول في الشّهر المبارك على صلاة الجماعة في المسجد وترديد اذكار الصباح والمساء حتى تهدأ النفس وتستكين لأنه شهر مُختلف عن باقي الشعور فيه يقبل المسلمون على الله وكذلك يحرِص كل منا أن يكون من العتقاء في رمضان.

كان هذا كل ما لدينا عن دعاء الإفطار وما ورد من أحاديث تخص دعاء الافطار وماذا يقول الصائم عند الإفطار وبينا أن دعاء بعد الإفطار ءنة عن النبي ويتم ترديد دعاء بعد الافطار على تمر لأن دعاء بعد الإفطار فيه جملة "على رزقك أفطرت - ذهب الظمأ - ابتلت العٌروق - وثبت الأجر" وهو دليل على أن دعاء الإفطار يقال بعد الافطار وليس قبل الافطار.

o






  • الزيارات : 63635
  • المشاهدات : 33378
  • Amp : 30783

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X