فضل صيام الإثنين والخميس من السنة النبوية وفائدته الصحية

o



يواظب كثير من المسلمين على صوم يومين مخصوصين من كل أسبوع، ويتسائلون ما فضل صيام الإثنين والخميس؟

ويبين مستجاب من خلال الأحاديث فضل صيام الاثنين والخميس ليعلم المسلم فائدة صيامه وما أنعم عينا الرحمن من خير حتى في أمر يعتبره كثيرون شاقا، وكذا فائدته الصحية على الجسم.

صحة حديث صيام الإثنين والخميس

كما ورد في صحيح النسائي مما حدث به الألباني من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله يصوم شعبان ورمضان، ويتحرى الإثنين والخميس". صحيح

وفي كتاب إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل جاء أنه ورد عن ربيعة بن الغاز أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يتحرى صيام الاثنين والخميس. رواه الألباني بإسناد صحيح.

اقرأ أيضا: حكم من أكل ناسيا في صيام التطوع أو النافلة وآراء الفقهاء


سبب صيام الاثنين والخميس

ورد عن النبي أنه كان يصوم الإثنين والخميس فقد أخرج الترمذي وغيره حديثا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم".

إذا فسبب صيام يومي الاثنين والخميس من بين أيام الأسبوع واضح وهو أن الأعمال ترفع فيهما إلى الله عز وجل، ومن هذا بيان لفضل الصوم كواحدة من أفضل عبادات التقرب لله، ولنا في الصادق المصدوق قدوة حسنة وهو الذي كان يكثر منه.

فضل صيام الاثنين والخميس ابن عثيمين

تحدث الشيخ ابن عثيمين في سلسلة درر وفوائد العثيمين من شرح رياض الصالحين عن استحباب صوم هذين اليومين، فقال ثبت أن الرسول سأل عن صومه فقال عليه وعلى آله وصحبه السلام: "ذاك يوم ولدت فيه وبعثت او أنزل عليه فيه" ومات فيه.

وأضاف: المصطفى عليه الصلاة والسلام ولد يوم الإثنين، وأول ما أنزل عليه القرآن كان فيه أيضا، فصار في هذا اليوم مناسبة شريفة عظيمة.

فضل صيام الاثنين والخميس على الصحة

هذا الاستفسار المتكرر عن الصيام المتقطع أجاب عليه أهل العلم في تلك المسألة وهم أهل الذكر هنا، وقد ساقوا لنا الفوائد العظيمة التي تتحقق بجانب الأجر على واحدة من العبادات التي هي من أركان الإسلام المفروضة في وقت معين من العام.

ولتعلم فوائد الصيام الصحية هناك قصة بطلها جندي ألماني شارك في الحرب العالمية الثانية اسمه "اوتو بوخنجر" كان يخدم في البحرية الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية وتم تسريحه من الخدمة عام 1917 لما أصيب بمرض التهاب المفاصل.

ذهب بوخنجر إلى العديد من الأطباء ولم يجدوا له حلا حتى نصحه أحدهم بالصوم، فأخذ بالنصيحة وصام وفي اليوم التاسع عشر أصبح قادرا على تحريك مفاصله كلها.

وألهمت الحالة صاحبها لفتح مركز متخصص في الصوم العلاجي يعمل حتى يومنا هذا اسمه "مستشفى بوخنجر فيلهلم ام بودينسي"، فواحدة من أهم فوائد الصوم الصحية تخفيف الالتهابات وهذا مثبت علميا، وحتى إن كان الصيام الذي توصي به مختلف عن الطريقة الإسلامية ولكنهم فهموا حكمة هامة للصيام وهي التداوي وعلاج الأمراض.

الحاصل على درجة الدكتوراة في الطب وأستاذ علم الأحياء المنابعة بكلية الطب جامعة ييلو، أندرو وانغ، قال إن الصيام المتقطع يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويحسن عمل القلب، والأداء الإدراكي للإنسان، ويؤدي دورا فعالا في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

فضل صيام الاثنين والخميس والأيام البيض

يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله عن فضل صيام الخميس والإثنين ومعهما الأيام البيض إن الله تعالى حينما فرض أشياء ترك لرسولنا محمد صوات ربي وسلامه عليه أن يسن أشياء لأنه مأمون على أن يشرع، ونبينا كلف بالتشريع لذلك القرآن وضع أصول مسائل وترك تفصيلها لرسول الله في السنة الشريفة.

ويوضح أن سنة صيام ثلاثة أيام من كل شهر المعروف باسم صيام الأيام البيض من تلك السنن الجميلة التي إن فعلها العبد المسلم كونها زيادة على ما فرض الله وهو صيام رمضان كان دليل أنه يحب ما فرض الله فاستزاد عليه.

ويزيد: إن هذا من مقام الإحسان، وهو عبادة الله بشيء زائد عما فرض الله ولكن من جنس فرائض الله، مستدلا بقوله سبحانه "فمن تطوع خيرا فهو خير له"، فهي لها من الثواب الكثير.

الحكمة من صيام الإثنين والخميس

ساق لنا نبينا الكريم عليه وآله وصحبه أتم التسليم في شريعة الحق فضائل كثيرة ينبغي على كل مسلم أن يتبعها ما استطاع ابتغاء مرضاة رب العزة، ومنها التطوع والتقرب لقيوم السماوات والأرض بالصيام ما دام العبد قادرا فإن الحسنات تذهبن السيئات وترفع الدرجات.

فصيام ست شوال الثابت فضلها بالأحاديث النبوية الصحيحة يحصل المسلم منها ثواب صيام الدهر، وصوم الأيام البيض من الشهر وكل اثنين وخميس إذا وجدت القدرة والإكثار من الصيام في شعبان وبعض أيام من رجب باعتباره من أشهر الله الحرم والصيام عاشوراء مع اليوم السابق له كلها أعمال تزيد من حسنات العبد وتحط عنه سيئاته.

o




  • الزيارات : 1490
  • المشاهدات : 1066
  • Amp : 447
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X