دعاء قبل الجماع بين الزوجين يبعد الشيطان ويحفظ الولد بعد الحمل

تعلُم دعاء قبل الجماع الذي أوله بسم الله اللهم جنبنا الشيطان كما جاء في السنة النبوية المطهرة يساعد في إبعاد الشياطين عن العلاقة بين الرجل وأهله ويحفظ الأبناء الناتجين عنها، ويبين مستجاب نصه الصحيح وفوائده، ويوضح مسائل هامة تتعلق به.

دعاء قبل الجماع بين الزوجين

دعاء الجماع بين الزوجين ورد في سنن أبو داود من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، ثم قدر أن يكون بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا".

الحديث كما روى البخاري في صحيحه عن النبي أنه قال: "أما لو أن أحدهم يقول حين يأتي أهله: باسم الله، اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، ثم قدر بينهما في ذلك، أو قضي ولد، لم يضره شيطان أبدا".

فضل دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا

الجواب الذي قدمه الشيخ مصطفى العدوي على سؤال حول من نسي الدعاء عند الجماع وهل حينها الشيطان يجامع معه، قال فيه هذه فائدة أن أوصانا به النبي قبل الجماع.

وأضاف أن قوله تعالى "وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم" استدل بها بعض علماء الدين على ما تقدم.

وورد عن مجاهد أنه قال إذا لم يذكر هذا الذكر التف الشيطان على إحليله فجامع معه. هذا الأثر جاء عن مجاهد لم يثبت مرفوعا إلى نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، لكنه ثبت أثرا مقطوعا عن مجاهد.

ولهذا فإن إغفال التسمية والدعاء الذي يردده الزوج عند الجماع له عواقب وخيمة لا يعرفها كثير من المسلمين، وأهمها صلاح المولود وحفظه من الشياطين إن قدر الحمل للزوجة نتيجة تلك العلاقة، فلا تنسوا هذا الدعاء الجميل الذي وصانا به الصادق المصدوق عليه وعلى آله وصبحه أتم الصلاة والتسليم.

ذات صلة: دعاء ليلة الزفاف مكتوب وأهم أدعية التحصين ليلة الدخلة

هل تقول المرأة اللهم جنبنا الشيطان؟

يقول الشيخ محمد حسان إنه على الزوجة أن تذكر اسم الله وأن تذكر زوجها في هذا الموضع والموطن الرقراق الجميل لأنه يحفظ جمعهما وولدهما، ويماثل دعاء الجماع للزوجة ما يقول الرجل.

فائدة أخرى ساقها الشيخ بقوله إن ما يقال قبل جماع الزوجة وتلك العملية نفسها من العبادة وطاعة لله تعالى في شريعة الإسلام، والدليل ما ورد في صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل: ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال صلى الله عليه وسلم: أوليس الله قد جعل لكم ما تصدقون به، إن بكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته فيكون له فيها أجر، قال: أرأيتم إن وضعها في الحرام أيكون عليه وزر؟ قالوا: نعم، قال: ولو وضعها في الحلال فله فيها أجر".

jpg
25 KB
0
اغلاق
دعاء-الجماع-اللهم-جنبنا-الشيطان
تحميل

مسائل حول دعاء مجامعة الزوجة

ولمن يتسائلون عن دعاء الإيلاج أو دعاء لتسهيل الإيلاج فليس له ذكر مخصوص ويكفي أن يقول دعاء الجماع بسم الله اللهم جنبنا.. إلى آخره.

وهناك الكثير يطلبون دعاء قبل الجماعة للحمل أو دعاء الحمل بعد الجماع للزوجة ظنا أن هناك ذكر معين يقوم بتسهيل ذلك إن قيل قبل المعاشرة، حتى إن صنف من الناس يصدقون بدعة من يقولون ضعي يدك على بطنك وقولي كذا وكذا حين إرادة زوجك إقامة علاقة معك وسيساعد هذا على حملك.

ويجب أن يعرف كل من الزوج والزوجة اللذان لم يقدر لهما أن يرزقا بأطفال بعد أن الحمل وإن كانت عملية الحمل صعبت عليهما أن يهما إلى طريق أخذ الأسباب الدنيوية مع طلب ما يريدا من الله سبحانه وتعالى بالدعاء.

اقرأ أيضا: حكم العادة السرية للمتزوج.. الفتاوى في لجوء المتزوج إلى ممارسة الاستمناء

ما بعد دعاء النكاح الشرعي

الدعاء الذي يقال قبل الجماع من جانب المسلم وإن كان يستحب في هذا الموضع ويحفظ الولد كذلك، فإنه بالطبع لا يكفي للوصول لغرض المباشرة الأصلي وهو حفظ الفرج عن الحرام وإدخال السعادة على نفس الرجل وزوجته، وهذا له أسباب تنقلنا للحديث عن آداب الجماع.

الحمد لله أن جعل لنا الزواج من طيب النعم في الدنيا وأحل للرجل زوجته تكون لها سكنا ولباسا وجعل المرأة الصالحة خير متاع الدنيا، والجماع مع كونه حق مشروع إلا في بعض وقت محدد فإنه لا يحقق مراده إن لم يلتزم فيه بما يسمى الآداب والتي جعلت على هذا النحو وبهذا الاسم لتأطر معاشرة الرجل لزوجه فينعمان بها، ونسرد ما تيسر منها تاليا:

من آداب الجماع

تلك الآداب التي نتحدث عنها كثيرة وعليها أدلة في أحاديث نبوية للرسول عليه وعلى آله وصحبه السلام، وهي سلسلة من الأوامر والنواهي تقود لأمرين هامين أحدهما اتباع ما أمر الله به واجتناب نواهيه، والثاني إدامة الحب عندما يقدم الزوج تلك المأمورات لزوجته ويبتعد عما هو منهي عنه لئلا ينفرها، وهي تنقسم بين مقدمات للعلاقة ونصائح وتحذيرات خلالها كالتالي:

  • الاستعداد للجماع بالنسبة للزوجين بالاهتمام بالنظافة الشخصية وكذا التطيب بالروائح الجميلة لما يؤدي إليه من حالة رغبة تقود للاستمتاع المشروع.
  • تهيئة غرفة النوم بحيث تبعث على مشاركة وقت طيب وألا تكون منفرة.
  • عدم إتيان الزوجة من الدبر في الدبر، مع أنه يجوز إتيانها من الدبر في القبل.
  • ملاعبة الزوجة وقول معسول الكلام والتقديم للنفس لا الوطء مباشرة فهذا منهي عنه.
  • عندما يقضي الزوج أربه وينزل ينتظر حتى ينال زوجته ما ناله.

قد يهمك: ليلة الدخلة بالتفصيل.. ماذا يحدث في ليلة الدخلة بين الزوجين في الإسلام

وبعد أن ذكرنا دعاء للعلاقه الزوجية والآداب التي يتعين اتباعها ننوه أن كل ما سبق يسري في ليلة الدخلة بعد الزفاف، بل أدعى اتباع ذلك لإزالة الرهبة من المرأة التي انتقلت حديثا إلى تلك الحياة الجديدة.




  • الزيارات : 196
  • المشاهدات : 123
  • Amp : 75
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X