دعاء أول ليلة من رجب وفضلها وما يقال فيها مكتوب وصور

بمجرد الإعلان عن أول أيام شهر رجب يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول ليلة من شهر رجب وماذا يقال فيها وما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الليلة خصوصا إذا صادفت ليلة الجمعة وما هو فضلها.

وينقل البعض أن سلفنا الصالح وبعض الصحابة ورد عنهم في الأثر بعض الأقوال عن فضل أول ليلة من شهر رجب وفضل الدعاء فيها.

ويقدم موقع مستجاب أدعية أول ليلة من شهر رجب مكتوبة وبالصور لتدعو بها وتنصح أحبابك بترديدها، ونجيب على سؤال هل الدعاء يستجاب في هذه الليلة، كما أننا سوف ننشر ماذا قالت دار الافتاء المصرية عن هذه الليلة.

حكم الدعاء أول ليلة من شهر رجب

عند سؤالها هل يجوز الدعاء في أول ليلة من شهر رجب أم لا؟ قالت دار الإفتاء المصرية إن الدعاء بشكل عام هو من الأمور المستحبة التي تقرب العبد من ربه، والدعاء أوّل ليلة من شهر رجب مستحبٌّ.

واعتبرت الدار أن هذه الليلة الدعاء فيها مستجاب مستندة إلى أقوال بعض الصحابة.

اقرأ أيضا: من يبارك الأحباب بشهر رجب.. نص التهنئة المشهورة ومدى صحة الحديث

هل الدعاء أول ليلة في رجب مستجاب؟

ورد في الأثر إجابة عن هذا السؤال، فعن سيدنا عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما مقولة عن هذا الأمر وقال بخصوصه:

  • "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ".

ذات صلة: دعاء أول يوم رجب.. الصحيح في أدعية دخول الشهر الحرام

هل ورد دعاء اول ليلة من رجب عن النبي؟

يقول البعض أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء يخص الليلة الأولى من شهر رجب، وثبت عن النبي أنه إذا هل عليه هذا الشهر الفضيل كان يقول:

  • "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلِّغْنَا رمضان".

وعلماء الحديث على أن هذا الحديث ضعيف، ولكن الدعاء في أصله ليس فيه شيء، فيشرع أن يدعو العبد ربه أن يبارك في أيام وشعبان ويبلغه بعدهما رمضان المبارك.

اقرأ أيضا: صيام أول رجب حكمه وهل هو سنة أم بدعة؟

وكان النبي عليه الصلاة والسلام إذا وافق أول ليلة من شهر رجب ليلة يوم الجمعة قال:

  • "هذِه ليلةٌ غرَّاءُ، ويومٌ أزهرُ".

jpg
48 KB
27
اغلاق
دعاء-أول-ليلة-من-شهر-رجب
تحميل

jpg
48 KB
23
اغلاق
دعاء-أول-ليلة-رجب
تحميل

jpg
120 KB
239
اغلاق
دعاء الليلة الأولى من شهر رجب
تحميل

دعاء ليلة الاأول من رجب

إن دعاء الأول من شهر رجب يمكن لجميع الناس ترديده من خلال صلاة الليل في هذه الليلة حيث أنه يفضل أن يخشع العبد لربه ويصلي قيام الليل وختم بهذا الدعاء الذي ذكرناه، حيث يبدأ وقت صلاة قيام الليل بعد ساعات من صلاة العشاء.

وعلى العبد أن يكون على يقين أن الدعاء بإخلاص في هذه الليلة لا يُرَدُّ، وتكتمل فضائل الله ونعمته إذا وافقت الليلة ليلة جمعة، على كل فرد من أن يكثر من الدّعاء كل شخص يدعو بما يشاء خصوصا في ليالي شهر رجب الأول فإن فِيهِنَّ بركة، وأكثر من قول:

  • "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان".

ويعد هذا الدعاء أحد الأدعية حيث انتشر بين كثير من الناس والكثير منا يعرف دعاء أول ليلة من شهر رجب ويعرفون أن دعاء يستجاب في هذه الليلة كما قالت داء الإفتاء المصرية في الإجابة على سؤال ورد إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالدار ونشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ونشرت في فتواها ادعية أول ليلة من شهر رجب وكذلك أجابت عن سؤال أدعية ليال رجب مثلما نشرنا لكم في هذا الموضوع.

اقرأ أيضا: تهنئة بشهر رجب.. صور وخلفيات بمناسبة رجب 1444-2023

اول ليلة جمعة في رجب

إن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب مستحب كما وضحنا ويكون أقرب للاستجابة إذا كان بداية الشهر ليلة الجمعة فهي ليلة يستجاب فيها الدعاء، فإذا أقام العبد هذه الليلة ودعا ربه كانت في صحيفة حسناته يفي الآخرة.

وعلى كل مسل أن يغتنم دخول أول ليالي شهر رجب التي يستجاب فيها الدعاء لأنه ينبئنا بقدوم شهر رمضان حيث يستحب أن يؤهل المسلم نفسه لاستقبال شهر رمضان ويدعو اللَّه بما شاء لقضاء الحوائج ويقول اللهم بلغنا شهر رمضان واكتب لنا كُلِّ خير.

طالع أيضا: مبارك عليكم شهر رجب الأصب.. أجمل رسائل وصور التهنئة بشهر رجب

أدعية أول ليلة من شهر رجب

ويمكن أن يدعو المسلم في هذه الليلة بالأدعية التالية:

  • الدعاء في أول ليلة من شهر رجب: "اللهم اِنّي اَساَلُكَ الخير كله عاجله وآجله".

  • من الدعاء في أول ليلة من رجب: "اللهم إني أسألك الرزق الحلال وأعوذُ بكَ من الحرام".

  • شهر رجب دعاء أول ليلة: "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

  • "يا رب بارك لنا في رجب وبارك لنا في شعبان، وأعنا فيهما على كل عمل ترفع بها درجاتنا، وتحط به عنا خطايانا، وبلغنا رمضان في أتم صحة تعيننا على ذكرك وعبادتك، تقبل منا الصيام والصلاة واقض حوائجنا بالدعاء واكتبنا عندك من المقبولين".

  • "اللهم إني أستغفرك عن كل ما تبت عنه إليك ثم عدت، وأستغفرك من كل ما أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس فيه رضاك، وأستغفرك للنعم التي تقويت بها على معصيتك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يعلمها غيرك ولا يطلع عليها أحد سواك ولا تسعها إلا رحمتك ولا تنجي منها إلا مغفرتك وحلمك".

اقرأ أيضا: دعاء سورة الواقعة مكتوب وفضل قراءتها كل يوم للرزق وقضاء الحاجة




  • الزيارات : 24600
  • المشاهدات : 17405
  • Amp : 8172

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X