دعاء أول يوم رجب.. الصحيح في أدعية دخول الشهر الحرام

يبدأ أول أيام شهر رجب الذي هو من أشهر الله الحرم، ويطلب المسلمون معرفة دعاء أول يوم رجب بناء على ما علموا من الأدعية التي ادعى البعض أنها مخصصة لهذا الوقت.

وشهر رجب من شهور السنة الهجرية المفضلة عند المسلمين، فتنشط فيه زيارة بيت الله لأداء العمرة، وتكثر فيه الطاعات تحضرا لقدوم شهر رمضان، وبالبطع فإن الدعاء من أجلّ العبادات.

ويفصل مستجاب الأقوال في شأن دعاء الأول من رجب، حيث نجيب على السؤال الأشهر: هل يستحب أو يستجاب الدعاء فيه؟ وما يقال في أول يوم وليلة؟

دعاء أول رجب هل هو صحيح؟

أجابت دار الإفتاء المصرية في فتوى منشورة على موقعها الرسمي على سؤال بشأن حكم الدعاء في أول أيام شهر رجب.

وقالت إدارة الفتاوى  الإلكترونية بالدار إن سلف رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ورد عنهم أن الدعاء في أول ليلة من رجب مستحب؛ لما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "خمس ليال لا يرد فيها الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر".

وعلى هذا فإن أول يوم من رجب يستجاب فيه دعاء المسلم إن شاء الله، وهذه إجابة السؤال عن حكم الدعاء في أول ليلة من رجب، وفيما يلي الأدعية لهذا المقام.

الحكم الشرعي: صيام أول رجب حكمه وهل هو سنة أم بدعة؟

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

يتداول كثيرون أنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم مما روى الطبراني في الأوسط، ورواه البيهقي في فضل الأوقات عن القواريري عن زائدة، ورواه يوسف القاضي في كتاب الصيام له، فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"، ويزيد البعض على ذلك "وتسلمه منا متقبلا وأنت أرحم الراحمين".

وهناك رواية أخرى يدعو بها البعض نصها: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين".

حديث زائدة الذي تضمن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب المزعوم تناوله الحافظ بن حجر العسقلاني في كتابه تبيين العجب بما ورد في شهر رجب، فقال إنه موضوع وذهب بعض العلماء إلى أنه ضعيف.

اقرأ أيضا: دعاء اول ليلة من رجب وفضلها وماذا يقال فيها؟

فليس صحيح ما يقال أن من يدعو بهذا الدعاء من الناس عند دخول وقت الأول من الشهر يحصل ثواب كذا وكذا، ولكنه مشروع بالطبع دون تخصيص.

وعلى هذا فإنه لا يوجد ما يسمى دعاء أول خميس من رجب أو دعاء أول جمعة من رجب.

jpg
33 KB
761
اغلاق
دعاء-أول-يوم-رجب
تحميل

دعاء أول يوم رجب مكتوب

لم تمنع شريعة الحق المسلمين من طلب الخيرات بالدعاء بل إنها مستجابة في أوقات كثيرة مثل غرة رجب كما في الحديث المتقدم، إلا أن تقييد نص بوقت ثابت بما لم يرد عن نبينا فهو من البدع، ولكن يمكن أن تسأل رب العزة سبحانه وتعالى ما تشاء، وفيما يلي مما قد يعين:

دعاء دخول شهر رجب مكتوب: "اللهم إني أسألك في هذه الليلة الأولى من شهرك الحرام من الخير كله ما تطمئن به قلوبنا، وأرجوك غفرانا للذنوب ينقيها من كل إثم، وارزقنا ثواب صيام أيامه وقيام لياليه".

ذات صلة: صيام رجب.. حكمه وهل له فضل عن غيره؟

دعاء أول يوم من رجب: "يا رب لك الحمد أن أحييتنا فشهدنا هلال شهر آخر من أشهرك الحرم، فاللهم بلغنا رمضان وارزقنا زيارة بيتك فيه، ولا تخرجنا منه إلا وأنت راض عنا".

jpg
64 KB
170
اغلاق
دعاء-دخول-شهر-رجب
تحميل

jpg
48 KB
120
اغلاق
دعاء-اول-رجب-مستجاب
تحميل

من أدعية أول رجب: "اللهم إني أسألك بأنك ملك وأنك على كل شيء مقتدر وأنك ما تشاء من أمر يكون، أرجوك أن تفتح لي باب رحمتك وخزائن مغفرتك، وتكتبني في هذا الشهر الحرام من العابدين السجاد".

الدعاء عند دخول رجب: "إلهي تعرض لك في هذا اليوم المتعرضون وقصدك القاصدون وأمل فضلك ومعروفك الطالبون، ولك نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بها على من تشاء من عبادك وتمنعها ممن لم تسبق له العنايه منك، وها أنا ذا عبدك الفقير إليك المؤمل فضلك ومعروفك فإن كنت يامولاي تفضلت في هذا اليوم على أحد من خلقك وجدت عليه بعائدة من عطفك، فصلّ على سيدنا محمد وآله وصحبه وجد عليّ بمعروفك يارب العالمين".

دعاء أول شهر رجب

وكما ذكرنا سلفا فإن الدعاء أول ليلة من رجب ضمن أوقات الدعاء المستجاب بإذن رب العالمين تعالى، ولكن دون تخصيض، ولمن أراد الاستزادة من أدعية شهر رجب المقترحة إليك التالي:

  • دعاء رجب: "اللهم أهله علينا بالأمن السلام وأعنا فيه على كل عمل يرفع منزلتنا في الآخرة وآتنا فيه من خير الدنيا ما يعيينا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".
  • دعاء شهر رجب: "اللهم ارزقنا في رجب بعمل يرضيك عنا ولا تدع فيه من ذنوبنا شيء إلا غفرته واحفظنا من كل سوء كما حفظت نبيك ورسالته".
  • الدعاء في أول ليلة من شهر رجب: "اللهم بحق شهرك الحرام اقض حوائج المحتاجين وتقبل منا التوبة فيه وأعنا على ذكرك وصومه وكل ما يرضيك عنا وفيه صلاح أحوالنا".
  • "يا ملك الملوك يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث فاجعل لنا في بداية شهرك الحرام من كل هم فرجا ومن كل هم مخرجا  أنت القادر على كل شيء"

قد يهمك: تهنئة بشهر رجب.. صور وخلفيات بمناسبة رجب 1444 - 2023

jpg
26 KB
113
اغلاق
دعاء-الأول-من-رجب
تحميل

jpg
37 KB
212
اغلاق
دعاء-أول-شهر-رجب
تحميل

إذا شهدت أول رجب

ونذكرك أنه عند استطلاع هلال شهر رجب المبارك يجب أن يهم كل عبد مؤمن بأداء كل صلاة مفروضة في وقتها، ويواظب على قراءة القرآن والدعاء، واتباع سنة رسولنا محمد، وجميل الطاعات، ويتحسس العلم الديني النافع من كتب العالماء الثقات الذين ينقلون عن صحابة نبينا وكذا يحرص على صوم النوافل وأن يواظب على الأذكار في كل  مساء وصباح.

شاهد: مبارك عليكم شهر رجب الأصب.. أجمل رسائل وصور التهنئة بشهر رجب

فائدة أخيرة لمن أراد: احذر يا أخا الإسلام من نصوص مكذوبة عن فضل شهر رجب، والتي منها: "بعثت نبيا في السابع والعشرين من رجب فمن صام ذلك اليوم كان كفارة ستين شهرا"، وكذلك ما أخرجه الإمام ابن الجوزي في العلل المتناهية "من صام من كل شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتبت له عبادة سبعمائة سنة".

ذات صلة: أدعية شهر رجب اليومية مكتوبة داوم عليها بأوقات الاستجابة



  • الزيارات : 48831
  • المشاهدات : 32411
  • Amp : 17310

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X