دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر مكتوب وmp3 دليلك الكامل لأدائها بوقتها

يبحث كثيرون عن دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر الذي يعين على القيام من النوم قبل وقت صلاة الصبح المفروضة لأدائها بوقتها اعتقادا منهم بأن هناك قول مأثور عن رسول الله لهذا الغرض، وفق ما سيبين مستجاب تاليا.

ويتسائل البعض ماذا أقول وأفعل للصحو من نومي والاستيقاظ المبكر لصلاة الفجر؟ وهل هناك دعاء للاستيقاظ على صلاة الفجر؟

o

دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر مكتوب

لم يرد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن واظب على دعاء "اللهم لا تؤمني مكرك ولا تولني غيرك ولا ترفع عني سترك ولا تنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين" للاستيقاظ على صلاة الفجر.

الحديث الذي تضمن هذا الدعاء روي عن أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس عن ابن عباس رضي الله عنه، وهو ضعيف الإسناد، ويحذر أهل العلم من تخصيصه ليكون دعاء الاستيقاظ من النوم لصلاة الفجر خشية أن يكون من البدع.

وعلى هذا لا يوجد دعاء مجرب للاستيقاظ من النوم لصلاة الفجر ولكن من أعظم مايفعله المؤمن في سبيل معالجة مشكلة ما الدعاء والتضرع لله تعالى كي يستطيع التقوي برب العزة على ما أهمه فكل شيء يسير بمشيئته سبحانه، وفيما يلي بع الأدعية يمكن ترديدها لأجل هذا الغرض:

"يا رب العالمين يا من لا تأخذه سنة ولا نوم اللهم أعني على الاستيقاظ أنت سبحانك الذي لا تغفل ولا تنام ونحن عباد ضعفاء ننام".

"سبحان من ننام ولا ينام وبيده هدي الأنام وإبعاد وساوس الشيطان، أسألك المعونة للقيام بالفجر وأداء الصلوات في وقتها".

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ

دعاء يوقظك لصلاة الفجر

وإن كنت تترك صلاة الفجر فكما قلنا يستحب الدعاء في كل أمور الحياة، وأحرى به أن يكون في العبادة، ولكن دون تقييد ما لم يثبت ذلك بنص، وفيما يلي أمثلة أخرى:

  • دعاء للاستيقاظ لصلاة الفجر "اللهم ارزقني همة آخر الليل يزال بها الكسل والنوم واجعلني ممن استيقظ من نومه فذكرك وشكرك على عظيم نعمك".
  • دعاء للاستيقاظ لأداة صلاة الفجر: "يا رب أعوذ بك من غفلة بالليل تضيع علي أجر الفجر وما فيه من الخير".
  • الدعاء المعين على القيام لأداء صلاة الفجر: " : "اللهم أعني على أداء الفجر في وقته وأرجوك أن تثبتني على صلاتي وأن تقيني سيئ الأمراض".
  • "اللهم أعنا على الاستيقاظ للصلاة بالدعاء وتقبل منا ولا تجعل للشيطان علينا سلطان".

قد يهمك: دعاء الاستغفار قبل النوم يغفر ذنوبك وإن كانت كزبد البحر

دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر mp3

ويمكن لكل مسلم تحميل دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر، من هنا مجانا، ويمكن تعيينه كمنبه على هاتفك ليوقظك كل يوم بساعة الفجر.

أتكاسل عن صلاة الفجر فماذا أفعل؟


سؤال الكثير من المسلمين بشأن طريقة الاستيقاظ لصلاة الفجر أجاب عنه عدد كبير من الدعاة، وأبرز توجيهاتهم جاءت كالتالي:

  1. الأخذ بأسباب الاستيقاظ للصلاة وأولها النوم المبكر، فأهل الذكر هنا وهم الأطباء قالوا إن الحد الأدنى من الساعات التي يحتاجها الجسم من النوم يوميا تقدر بست ساعات، فإن نمت قبل الفجر بمدة أقل فسيصعب عليك القيام.
  2. ضبط منبه للاستيقاظ على قيام الليل وصلاة الفجر أو حتى الفرض فقط، ولا مانع من طلب المعونة من قريب أو صديق تعلم أنه يستيقظ مبكرا أن يوقظك معه.
  3. عدم السهر بعد صلاة العشاء من أجل الاستيقاظ على صلاة الفجر فإن نبي الله نهى عن السمر بعد العشاء كما في البخاري إلا في ملاعبة زوجة أو مسامرة ضيف أو في شيء من شئون المسلمين.
  4. تغيير مكان النوم مفيد أيضا لمن لا يستطيع الاستيقاظ على صلاة الفجر فلا تنم دائما على نفس الفراش فحاول التغيير حتى لا تستغرق في نومك تماما، فهذا التغيير يعين على عدم ثقل النوم.
  5. الالتزام بترديد دعاء النبي عند النوم.
  6. النوم على طهارة.
  7. ألا يرتكب المسلم الأوزار والمعاصي، فإن ذلك يقسي القلب وهذا هو السبب الذي يحول بين الإنسان وبين استيقاظه على صلاة الفجر، وقد سأل رجل الإمام الحسن رضي الله عنه قائلا: يا أبا سعيد إني أبيت معافى، وأحب قيام الليل، وأعد طهوري -أي الماء الذي يتوضؤ به- فما بالي لا أقوم؟ فقال له: ذنوبك قيدتك.
الأسباب والوسائل السابقة مأخوذة من مجلة منهج الإسلام الصادرة عن وزارة الأوقاف السورية، ومقطع مصور لفضيلة الشيخ الداعية محمد العريفي، وكتاب فاتتني صلاة لإسلام جمال.




  • الزيارات : 12558
  • المشاهدات : 8153
  • Amp : 5003

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X