هل يجوز للعروس الصلاة بدون وضوء وجمع الصلوات؟

o



سوف نستعرض لكم في هذا الموضوع بعض التفاصيل المتعلقة بالمرأة في يوم الزفاف، والإجابة على سؤال: هل يجوز للعروس الصلاة بدون وضوء وهل يكون التيمم بديلا للوضوء في يوم الزفاف؟


كيف تتوضأ العروس ليلة الدخلة



قال علماء الأزهر الشريف إن كون المرأة عروس لا يبرر لها أن تترك الصلاة في ليلة الدخلة، لأن الصلاة فرض ولا يجوز ترك الصلوات الخمس.

وقال أحد علماء الأزهر إن العروس في هذا اليوم يمكنها الصلاة والحفاظ على زينتها كاملة في ليلة الدخلة من خلال صلاة الظهر قبيل العصر وتصلي بعده العصر بعد الأذان، ثم تصلي المغرب قبيل أذان العشاء وتصلي العشاء بعدما يرفع الأذان.

اقرأ أيضا: ليلة الدخلة بالتفصيل.. ماذا يحدث في ليلة الدخلة بين الزوجين في الإسلام






هل يجوز للعروس الصلاة بدون وضوء



قال الشيخ عبد المحسن الزامل إن الماء واجب للوضوء وإن حكم صلاة العروسة بدون وضوء باطلة ولا تجوز، لأن الماء متوفر ولا يوجد ما يمنع العروسة من الوضوء حتى في ليلة الزفاف.

وأشار في تصريحات على صفحته الرسمية على يوتيوب أن تيمم العروسة أثناء يوم الزفاف لا يصح، فيجب عليها أن ترتب أمورها وتحتاط لأداء الصلوات في مواعيدها، فمثلا تتوضأ لصلاة الفجر، ثم تتوضأ قبيل أذان العصر لتصلي الظهر والعصر بوضوء واحد.

وبعد ذلك يمكن للعروسة المحافظة على وضوئها لأداء صلاة المغرب والعشاء ووضع الزينة كما تشاء والمكياج، لكن في حال إذا انتقض الوضوء فعليها أن تتوضأ مرة أخرى قبيل أذان العشاء لأداء صلاة المغرب والعشاء.

اقرأ أيضا: حكم العادة السرية للمتزوج.. الفتاوى في لجوء المتزوج إلى ممارسة الاستمناء




هل يجوز الصلاة بالمكياج



قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز الصلاة أثناء وضع المكياج لكن بشرط أن تكون المرأة قد توضأت قبل وضع المكياج إذا كان فيه ما يمنع وصول الماء للجسم مثل المونيكير.

وفي حال توضأت المرأة ثم وضعت المكياج والمونيكير فصلاتها صحيحة لأنها توضأت بشكل صحيح في وقت لم يكن هناك ما يمنع وصول الماء إلى الجسم.

[image=11191 ]


حكم جمع الصلاة للعروس


لا يجوز للعروسة أن تجمع الصلاه في يوم الزفاف بل يجب عليها أن تصلي كل فرض في وقته لأن حكم الصلاة واجب في وقته وتكون الصلاة بعد وضوء ولا تيمم لأن وضوء المرأة لا يمكن الاستغناء عنه بالتيمم.

وبذلك فلا يجوز أداء الصلاة بدون وضوء ولا تيمم ولا يجوز جمع الصلاة في مثل هذه الظروف ويجب الوضوء بالطريقة الصحيحة وأداء الفروض وقت الصلاه.


هل يجوز الصلاة بفستان الفرح


أجاز العلماء أن تصلي ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ بفستان الفرح ما دام كان ساترا للجسم وللشعر بشكل كامل فيجوز للمرأة أن تصلي بفستان ليلة الزفاف عن أهل العلم كما تصح صلاتها بوضع المكياج بشرط أن تكون قد توضأت قبل أن تضع أي مكياج يمنع وصول المياه عند الجلد.

الله سبحانه وتعالى وضع لنا في المصحف كيفية الوضوء فقال:

"إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين".

وكان النبي عليه الصلاة والسلام يقول: "صلوا كما رأيتموني أصلي".


صلاة العروس بعد الدخلة


بعد الدخلة يمكن للعروسة أن تصلي صلاة الجماعة مع زوجها سواء كانت صلاة العشاء أو صلاة ركعتي شكر والدعاء لبعضهما البعض، وأن تتوضأ قبل الصلاه والمكياج ووضعه على البشرة.

وأخيرا فإن ملخص هذا الموضوع هو: أنه يجوز صلاة العروس بالمكياج في ليلة الدخلة بشرط الوضوء وليس التيمم وفي حال وضعت المكياج والمونيكير الذي يمنع وصول الماء إلى الجلد فلا تكون الصلاة صحيحة حتى تتم إزالة كل شيء يمنع وصول الماء إلى أجزاء الوضوء.

o





  • الزيارات : 4344
  • المشاهدات : 2499
  • Amp : 1863
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X