من هو أول من وضع التاريخ الهجري وما هي قصته

o




في كل مرة تحل علينا ذكرى رأس السنة الهجرية يتساءل الكثيرون: من هو أول من وضع التاريخ الهجري أو من الذي أسس التقويم الهجري ولذلك سوف نجيب على هذا السؤال في هذا الموضوع وسوف نشرح قصة التاريخ الهجري.


قصة التاريخ الهجري



التاريخ الهجري مرتبط ببداية هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتم اعتماد التاريخ الهجري كتقويم رسمي إلا في السنة السابعة للهجرة.

وتم اعتماد التاريخ الهجري ليكون بمثابة التأريخ للأحداث، فيكون ما قبل هذه الأحداث تسمى أحداث ما قبل الهجرة أو العام الخامس قبل الهجرة، وما بعد الهجرة هي أحداث تسمى العام الخامس بعد الهجرة أو العام السادس هجريا وهكذا.

ومنذ العام السابع عشر بعد الهجرة وأصبح التقويم الهجري هو المتعامل به في الدولة الإسلامية كما أن الكثير من الدول العربي يعتمدون على هذا التقويم كتاريخ أساسي.


قصة اعتماد التاريخ الهجري



كما قلنا بدأ التقويم الهجري في العام السابع عشر بعد الهجرة وكان سبب اعتماد التاريخ الهجري هو أحد المواقف مع سيدنا أبو موسى الأشعري.

فكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يرسل الخطابات إلى الأمراء ويكتب فيها التاريخ شهر شعبان مثلا، فأرسل إليه سيدنا أبو موسى الأشعري يقول له يا أمير المؤمنين، مكتوب في الرسالة شهر شعبان ولا نعرف هل هو العام الحالي أم العام الماضي.

وهنا بدأ التفكير في وضع تقويم خاص بالمسلمين هو التاريخ الهجري.


من هو أول من وضع التاريخ الهجري



إن أول من وضع التاريخ الهجري هو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وكان في عهده الاعتماد على التقويم الهجري.

فبعد الموقف الذي حدث مع سيدنا أبو موسى الأشعري اجتمع الفاروق عمر بن الخطاب مع كبار الصحابة لحل هذه المشكلة وهي مشكلة توقيت الرسالة وتأريخها.

اقرأ أيضا: معلومات عن رأس السنة الهجرية

وبدأ كبار الصحابة في إبداء آرائهم حول التأريخ، البعض يقول نبدأ من مولد رسول الله والبعض يقول من وفاة رسول الله، وآخرون قالوا نبدأ التأريخ من هجرة رسول الله.

واستقر المسلمون على بدء التأريخ من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدأ العم بالتقويم الهجري منذ عام 17 هجرية وحتى يومنا هذا.


متى بدأ التاريخ الهجري بالميلادي



بدأ التاريخ الهجري في السنة السابعة عشر من الهجرة.

وبالتقويم الميلادي فقد كانت السنة الأولى هجريا توافق سنة 622 ميلاديا.

والسنة الثانية هجريا توافق السنة 623 ميلاديا وهكذا.


ترتيب الشهور الهجرية



تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم وتنتهي بشهر ذو الحجة وهما من الأشهر الحرم.

وأما الشهور الهجرية فعددها 12 شهرا وترتيب الشهور الهجرية فهو على النحو التالي:

  1. المحرم

  2. صفر

  3. ربيع الأول

  4. ربيع الآخر

  5. جمادي الأول

  6. جمادي الآخر

اقرأ أيضا: هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية

  1. رجب

  2. شعبان

  3. رمضان

  4. شوال

  5. ذو القعدة

  6. ذو الحجة

وفي النهاية نود أن نذكر أن كل المصادر تشير إلى أن عمر هو أول من وضع التاريخ الهجري الإسلامي أو أول من وضع التقويم الهجري أو أول من وضع التأريخ الهجري، وأثبت العلماء أن من وضع التقويم الهجري هو خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب.

ويعد شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم وكما أن أول من وضع التّقويم الهجري هو أمير المؤمنين فقد جعل بدأ العام الهجري بشهر المحرم وتم اعتباره أول السنة القمرية أو أول عام هجري أو أول سنة هجرية.

ولم يتخذ الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب قرار التأريخ الهجري تاريخ للمسلين بمفرده بل اجتمع بالصحابة وأقر وضع التاريخ الهجري تاريخ للمسلمين واعتبر الخطاب هجرة الرسول هي بداية التأريخ للمسلمين على أن تبدأ السنة بـ الشهر محرم وهو تقويم قمري يعتمد على ميلاد القمر.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي يتحدث عن أول من وضع التاريخ الهجري للمسلمين.

o




  • الزيارات : 21305
  • المشاهدات : 12520
  • Amp : 9029

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X