هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية

o




ينشر لكم موقع مستجاب في هذا الموضوع حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية للإجابة على السؤال الذي يتكرر كل عام هجري وهو: هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية وما حكم الاحتفال بهذا اليوم.

إن الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية يدور عليه الجدل كل عام بين من يقول إن الاحتفال برأس السنة الهجرية لا يجوز، لأن النبي لم يحتفل به، وبين من يقول إنه جائز، وهم علماء من دار الإفتاء المصرية ومن الأزهر الشريف.

ومع مطلع كل عام يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية سواء بإقامة الأمسيات الدينية أو معايدة بعضهم البعض أو ممارسة طقوس دينية معينة في هذا اليوم.


حكم الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية



الدكتور أحمد ممدوح، من علماء دار الإفتاء المصرية، أكد أنه لا مانع من الاحتفال بليلة رأس السنة الهجرية أو الاحتفال ببداية السنة الهجرية لكن بشرط أن يكون الاحتفال بالمشروع والطاعة.

وبذلك يكون الحكم أن الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية يجوز شرعا، مستشهدا بعدة مواقف تؤكد أن الاحتفال بهذا اليوم لا مشكلة فيه.

واستشهد بعدة مواقف وهي كالتالي:

النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الإثنين، فسأله الصحابة، فقال هذا يوم ولدت فيه، فكان النبي يتذكر يوم ميلاده ويتقرب إلى الله.

وعندما ذهب إلى المدينة علم أن اليهود يصومون يوم عاشوراء فسأل عن السبب، فأجابوه أن هذا اليوم نجى الله فيه سيدنا موسى، فقال النبي: "نحن أولى بموسى منهم".

وأشار الدكتور أحمد ممدوح أن كل هذه أدلة على جواز الاحتفال بالمناسبات مثل الهجرة، لكن يكون الاحتفال بالطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ف ليلة رأٍ السنة الهجرية، حتى يبدأ المسلم العام الهجري الجديد على طاعة.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة




هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية



أحد علماء الأزهر الشريف استنكر بعض الدعاة الذين يحرمون الاحتفال بذكرى هجرة النبي عليه الصلاة والسلام.

وقال: "هناك من يدعي أن الاحتفال بالهجرة بدعة، ولذلك يجب أن نسأل سؤال: هل الاحتفال بالعيد الوطني والأعياد القومية والاجتماعية مباح والاحتفال بالهجرة بدعة".

وأضاف: "ألا نتذكر نضال رسول الله وكفاح رسول الله وجهاد رسول الله وما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يكون لنا زادا في كفاحنا المعاصر وفي نضالنا القائم وفي عملنا الدائم من أجل التقدم والرفعة والسمو وأن نسبق مع السابقين وأن نقدم دائما الخير لأمتنا كما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وتابع: "إن رسول الله هاجر ليقيم دولة، ليبني أمة، ليصنع رجالا، لذلك ينبغي أن نتذكر هذا النضال وهذا الجهاد والكفاح حتى يعطينا زادا نسير به في أيامنا هذه وأن نبني أمتنا".

اقرأ أيضا: أفضل ذكر يحبه الله




متى يبدأ العام الهجري الجديد



يبدأ العام الهجري الجديد مع بداية شهر المحرم واعتاد الكثير من المسلمين على الاحتفال بعيد راس السنة الهجرية وتقيم الإذاعة المصرية امسية دينية في أحد مساجد القاهرة لقراءة القرآن وترديد التواشيح الدينية وإلقاء الخطب والكلمات التي تستنبط العبرة والعظة من هجرة النبي عليه الصلاة والسلام.

وفي هذا اليوم يقدم المسلمون التهنئة لبعضهم البعض بمناسبة الإحتفال بذكرى الهجرة النبوية أو رأس السنة الهجريه وتذكر ماذا فعل النبي محمد من أجل الدين وإقامة الدولة وتذكر أ]ام الهجرة وتضحيات المسلمين فيها.

إن الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة لا مشكلة فيه ما دام الاحتفال يكون بالطاعة وأخذ الدروس من هجرة النبي والاستعانة بالله عز وجل في كل أمور الحياة والبعض يقوم بإرسال بطاقات تهنئة في الاحتفال برأس السنة الهجرية ومعايدة بعضهم البعض.

وأخيرا لقد قدمنا لكم حكم الاحتفال ليلة رأس السنة الهجرية أو حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية ووضحنا حكم داء الإفتاء وعلماء الأزهر في الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية وهو حكم شرعي أباح فيه علماء الأزهر الاحتفال برأس السنة الهجرية أو ليلة رأس السنة الهجرية.

ويجب علينا جميعا في رأس السنة الهجرية أن نتذكر ما فعله النبي من أجل وصول الإسلام إلينا وأن يكون احتفالنا بعيد السنة الهجرية أو برأس السنة الهجرية أن نحيي سنة النبي محمد.



  • الزيارات : 2511
  • المشاهدات : 1826
  • Amp : 783

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X