ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد كما ورد في دعاء النبي؟

o

يتكرر السؤال قبيل العيد الكبير من كل عام الذي مفاده ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد ؟ حيث الملايين من المسلمين في مختلف بقاع الأرض يحيون سنة النبي صلى الله عليه وسلم، والذي ورد عنه دعاء مخصص يقوله المسلم عند الإتيان بهذا الفعل، سواء إن كان لنفسه وأهل بيته أم موكلا عن آخر.


ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد؟


عيد الأضحى الذي يأتي بعد تأدية ركن الحج والأضحية هي إحياء لسنة إبراهيم واتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشكر لله على نعمة الأنعام وتوسعة على الأهل والأقرباء والجيران بالصدقة التي تخرج منها للمسلمين، وهذه هي المقاصد الأربعة الكبرى لهذا الفعل الذي يداوم على فعله أتباع الدين الحنيف منذ ما يقارب 1400 سنة.

ومن أعظم ما يتقرب به العبد من ربه يوم العيد الكبير ذبح الأضحية من باب التقرب إلى الله، فكما يقول عز وجل في كتابه الكريم "لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين" سورة الحج الآية 37، أي أننا نتقرب لله تعظيما لأمره وطاعة له واحتسابا لأجره.

ويشرع عند الذبح ذكر ودعاء فالأول وهو الواجب تسمية الله والتكبير، ودليل ذلك قوله تعالى "ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه"، أما الثاني وهو مستحب فيقول اللهم إن هذا منك ولك اللهم تقبل مني ومن آل بيتي.

اقرأ أيضا: تكبيرات العيد كاملة بصوت جميل من الإذاعة المصرية mp3


دعاء ذبح الأضحية الوارد عن النبي



ولهذه السنة فضل كبير وأجر عظيم، فيقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "إن الله يعطي للعبد من الأجر على الأضحية على قدر شعرات الصوف"، ولذلك كان من السنة حين نضحي أن يكون هذا بعد الصلاة فإن كانت قبلها تعد صدقة.

وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يقال عند الأضحى:

  • "بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك اللهم هذا عني وعن أهل بيتي"

، وضحى نبينا الكريم عن فقراء المسلمين إلى يوم القيامة لمن لم يستطع أن يضحي إلى يوم القيامة فقال "اللهم هذا منك وإليك اللهم هذا عن فقراء أمتي من لم يضحي إلى يوم القيامة"، فإذا وكل أحد بالذبح عن آخر يذكر اسمه.

الأضحية هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا"، وهو تشديد على أمر الأضحية، ويقول الله في كتابه الكريم "فصل لربك وانحر"، فهو من باب شكر المنعم على إبقاء الحياة حتى نعيش تلك الأيام المباركة، فيتعين على الإنسان أن يقدم إلى الله ذبيحة شكرا.

اقرأ أيضا: بداية التكبير في عيد الأضحى متى تبدأ تكبيرات العيد ومتى تنتهي

jpg
29 KB
2
اغلاق
ماذا يقال عند ذبح الأضحية
تحميل

o




  • الزيارات : 1847
  • المشاهدات : 1246
  • Amp : 721
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X