ماذا أقول في سجود السهو ومتى أسجد لسجود السهو

o



يحتار الكثير من المسلمين ويتساءلون باستمرار: ماذا أقول في سجود السهو ومتى أسجد لسجود السهو، لذلك سوف نوضح بالتفصيل كيفية سجود السهو ومتى يسجد المسلم للسهو في الصلاة.

إن سجود السهو هو ذلك السجود الذي يؤديه المسلم إذا نسي شيئا في الصلاة أو زاد في الصلاة أو انتقص منها أو راوده شك في عدد ركعات الصلاة أو تحرك حركة خارج حركات الصلاة وما إلى غير ذلك.

وشرع الإسلام سجود السهو لكي يكون عوضا عن الشك أو النقص أو الزيادة أو الحركات الخارجة عن الصلاة حتى تكتمل صلاة المسلم وتكون صحيحة.


كيفية سجود السهو



سجود السهو يكون عبارة عن سجدتين خلاف سجدات الصلاة المعروفة وقال بعض العلماء إنها سنة والبعض الآخر قال واجبة، وبعض العلماء قالوا تكون قبل السلام، وآخرون قالوا تكون بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم.

اقرأ أيضا: دعاء سجود التلاوة.. تعرف ماذا يقال في سجدة التلاوة وكيفيتها

  • "وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَيْسَ عَلَى مَنْ خَلْفَ الإِمَامِ سَهْوٌ ، فَإِنْ سَهَا الإِمَامُ فَعَلَيْهِ وَعَلَى مَنْ خَلْفَهُ السَّهْوُ "، وَلأَنَّ الْمَأْمُومَ تَابِعٌ لإِمَامِهِ ، فَلَزِمَهُ مُتَابَعَتُهُ فِي السُّجُودِ وَتَرْكُهُ".

يسجد المسلم السجدة الأولى ويقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات، يثم يقول الله أكبر ويجلس، ثم يسجد السجدة الثانية ويقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات، ثم يقول الله أكبر ويجلس، ثم يسلم.


ماذا أقول في سجود السهو



قال العلماء إن سجود السهو مثله مثل السجود العادي في الصلاة، ويقول المسلم في هذا السجود ما يقوله في سجود الفريضة أو النافلة الذي هو ركن من أركان الصلاة.

ويقول المسلم في سجدة السهو سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات على النحو التالي:

  • "سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى".

كما يمكن أن يزيد المسلم بعد ترديد لفظ سبحان ربي الأعلى 3 مرات أن يدعو بما شاء من الأدعية لأن الدعاء في السجود مستحب ويكون أقرب للاستجابة.

jpg
37 KB
11
اغلاق
ماذا أقول في سجود السهو
تحميل


هل سجدة السهو بعد التسليم أم قبل التسليم



قال بعض العلماء يجوز أن تكون سجدة السهو بعد التسليم.

وقال بعض العلماء يجوز أن تكون سجدة السهو قبل التسليم.

الإمام الشافعي قال أنه يجوز سجود السهو بعد انتهاء الصلاة والسلام، أو بعد التشهد وقبل السلام، وبذلك يجوز سجود السهو بعد التسليم أو قبل التسليم.

o




  • الزيارات : 5197
  • المشاهدات : 4998
  • Amp : 968

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X