هل يجوز للعروس الصلاة بالمكياج وما حكم التيمم بدلا عن الوضوء؟

يفضل أزواج كثر بدء حياتهم الزوجية في ليلة الزفاف بالصلاة والبعض من النساء المقبلات على الزواج يقضون وقتا طويلا في التجهيز للعرس، ويتسائلن هل يجوز للعروس الصلاة بالمكياج؟ كما تطلب أخريات معرفة حكم التيمم في تلك الحالة.

ويبين مستجاب الحكم  الشرعي للمسألة والإجابة الكافية على سؤال هل يجوز للمرأة أن تصلي بينما تضع المكياج؟ خاصة العروس في ليلة الزفاف.

o

هل يجوز الصلاة بالمكياج؟

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله له فتوى في تلك المسألة حينما سأل إن كان مباح للمرأة أن تصلي وهي تضع المكياج على وجهها علما بأنها توضأت ثم وضعت مساحيق التجميل تلك.

أجاب بأن تلك المساحيق والمكياج إن لم يكن لها طبقة تمنع وصول الماء إلى البشرة فلا فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده ولا بأس بذلك وصلاتها صحيحة، وإن كان مكياج الزينة هذا يمنع وصول المياه فلا يجوز.

وزاد في الرد على سؤال هل يجوز للعروس الصلاة بالمكياج  بالحديث عن الحكم الشرعي لاستعمال المكياج وهل هو جائز أو غير جائز، فيقول إن كان خديعة وغشا مثل أن تتمكيج السيدة عند رؤية خطيبها لها فهذا لا يجوز، لأنه ليس للرجل أن ينظر إليها وهي متجمل فهي أجنبية عنه، أما لم يكن غشا فنسأل الأطباء هل وضع المكياج فيه ضرر على وجه المرأة، فإن كان لا، عندها يجوز للمرأة أن تضع المكياج.

ذات صلة: ليلة الدخلة بالتفصيل.. ماذا يحدث في ليلة الدخلة بين الزوجين في الإسلام

حكم الصلاة للعروس بالمكياج؟

وضع العروس للمكياج في يوم زفافها أمر شائع كما لبس الفستان الأبيض للعروس وخلافه من العادات، والصلاة لا يمكن تضييعها وصلاة ركعتين أمر مستحب، فقد ورد عن بعض صحابة رسول الله محمد عليه وعلى آله وصحبه السلام أن رغبوا فيه.

وللسائلة عن حكم صلاة العروس بالمكياج في ليلة الزواج أو في أي وقت عموما، يقول الشيخ عبدالمحسن الزامل على المرأة أن تحتاط لعبادتها لله عندما تتزين بالمساحيق وأن تحافظ على الصلاة فلتعلم أنه سوف يمر عليها وقت الصلاة، فتتوضأ قبل وضع المساحيق وبعد ذلك تضعها إلا إذا علمت أنه يمكن أن تستغني عنها قبل خروج وقت الفريضة.

اقرأي أيضا: حكم خدمة المرأة لزوجها ولأهل زوجها بالتفصيل

وعليه يجوز صلاة العروس بالمكياج في ليلة العرس.

إذا علمت أنها ستضع المساحيق قبل صلاة الظهر وربما تستمر إلى مغيب الشمس، أو أنها تضع المكياج بعد صلاة العصر وتكون عندها مناسبة أو زواج وتستمر معها هذه إلى قرب الفجر فعليها أن تحتاط وأن تتوضأ ويكون الوضوء قريبا من وقت المغرب حتى لا تحتاج إلى الوضوء ثم تبادر إلى صلاة المغرب في وقتها والعشاء في أول وقتها حتى تكون محافظة على الوضوء.

jpg
30 KB
0
اغلاق
حكم-الصلاة-بالمكياج
تحميل

هل يجوز للعروس التيمم بدلا عن الوضوء؟

السؤال الآخر المرتبط بأحكام الصلاة والعروس تختص بالتيمم لأداء الصلوات أثناء وضعها زينتها أي المكياج على الوجه الذي غسله من أركان وضوء العبد المسلم.

الفتوى الصادرة عن فضيلة الشيخ عبدالمحسن الزامل في هذا الموضوع يوضح فيها أنه لا يجوز أن تتيمم للصلاة، لأن التيمم له شروطه كأن تكون عاجزة عن الوضوء حقيقة أو حكما، والمسألة مجرد تجمل وتزين، ويمكن أن تجمع بين المصلحتين بأن تحتاط بالطهارة كما تقدم.

وخلاصة الجواب في حكم صلاة المرأة بالمكياج ويدخل في هذا كل عروس بأنه جائز، إلا أنه يلزمها أن تتجه للوضوء قبل وضعه وتصلي حتى إن كانت متزينة ما دام لم ينتقض، ويسؤي هذا على الفروض وكذا ركعتي السنة كما درج تسميتهما وإن كان ذلك لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.

قد يهمك: دعاء ليلة الزفاف مكتوب وأهم أدعية التحصين ليلة الدخلة




  • الزيارات : 1976
  • المشاهدات : 1158
  • Amp : 832
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X