معوذات النوم مكتوبة تحفظك حتى الاستيقاظ

قراءة معوذات النوم ضمن أذكار الليل التي واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخلود للنوم تحفظك وتقيك من الكوابيس والأحلام المزعجة.

إن من يقرأ أدعية النوم والمعوذات وكذا آية الكرسي والأذكار الثابتة يؤدي أهم ما يمكن فعله في أوقات الليل فيحصل على فؤائد دينية عظيمة بجانب السكينة وراحة النفس.

فوائد المعوذات قبل النوم

من شأن هذه السور الثلاث التي هي من خاصة القرآن عما نزل في الكتب السماوية الأخرى أن تنزل السلام على النائم حتى يصبح ففي المعوذات حرز لمن قرأها فيكون في حفظ الرحمن ولا يضره شيء.

يقول الشيخ عبدالعزيز الجهني إن قراءة المعوذات قبل النوم من الآداب والسنن التي جاءت عن رسول الإسلام صلوات ربي وتسليماته عليه وكان يفعلها قبل النوم وهي من أذكار النوم العظيمة التي يؤجر المؤمن بها ويحفظ بإذن الحي الذي لا ينام من كل مكروه ويحفظ من وساوس الشياطين ومن خطراته ومن الأحلام السيئة المزعجة.

معوذات النوم

في الجزء 11 من سلسلة فتح الباري في شرح صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن باب 14 روى حديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما "قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس" ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات".

وعن صفة النفث والمسح بعد تلاوة المعوذات في سنة النبي والتي ذكرت في رواية الحديث قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي إن الأصل في ذلك أن الإنسان يمسح مثلا على وجهه وفي كتفه وبطنه وعضده وساعديه وكفيه وما كان من ظاهر فخديه ثم قدمه، وما أدبر من الجسد يقتضي التكلف.

اقرأ أيضا: دعاء للنوم بسرعة مجرب مكتوب فوائده عظيمة

المعوذات قبل النوم مكتوبة

يكون التعوذ بالله قبل نوم العبد بقراءة سورة الإخلاص وقراءة الفلق وسورة الناس، وهي كالتالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿4﴾".
  • بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿2﴾ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4﴾ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾".
  • بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَٰهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿6﴾".

jpg
31 KB
3
اغلاق
طريقة-قراءة-المعوذات-قبل-النوم
تحميل

المعوذات قبل النوم للأطفال

أفضل ما تعلمه الطفل أن يحافظ على قراءة أذكار المساء والاستيقاظ والمعوذات قبل النوم بشكل منتظم لما لها من أثر كبير على حفظهم، ومن خلال التكرار سيعتاد على ترديدها يوميا.

سور ما قبل النوم  والمعوذات هي الإخلاص والفلق والناس ويحفظها معظم الأطفال على اختلاف أعمارهم.

وعلم طفلك أن طريقة القراءة الصحيحة لسور معوذات ما قبل النوم  تكون بجمع الكفين من اليدين ثم ينفث فيهما ثلاثا ويقرأ كل سورة ثلاة مرات ويتجه إلى تمرير يديه على جسده ومسح رأسه أولا والنزول إلى ما أقبل من جسده.

وبجانب المعوذات الخاصة بالنوم عليك تعليم طفلك دعاء النوم قبل الخلود إلى النوم حتى ولو النص القصير "باسمك اللهم أموت وأحيا" فإن قراءة بعض السور والأذكار قبل النوم سيساعدانه على الحصول على أمسية هادئة.

أدعية وأذكار النوم

وكما ذكرنا فضل قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم فإن تمام الراحة النفسية يكون بترديد أدعية ثابتة أرشدنا إليها رسولنا الكريم وثبتت عنه في أحاديث كثيرة.

دائما احفظ نفسك بالمعوذات وآية الكرسي قبل النوم واعلم أن الدعاء طريق الخلاص لمن اشتكى لله هما أو ألما أو كانت له حاجة فاحرص عليه ليل نهار وسيأتي الفرج بأمره سبحانه وتعالى.

طالع: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها




  • الزيارات : 411
  • المشاهدات : 343
  • Amp : 71
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X