دعاء قضاء الدين قبل النوم لجلب الرزق مجربة للسداد

قد يعاني أي مسلم من تراكم ديون يؤرقه الوفاء بها والعجز عن الأداء، فهنا يجب أن يلجأ إلى الله ويردد دعاء قضاء الدين قبل النوم لطلب الرزق من رب العزة، فالذكر راحة للمهموم وفيه تيسير الأمور.

ويقدم مستجاب ما ورد من الدعاء في سنة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم يوافق دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين قبل النوم.

دعاء مجرب لقضاء الدين قبل النوم

دعاء قضاء الدين مجرب نستنبطه من حديث: قال أبو سعيد رضي الله عنه: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عمي وقضى عني ديني. رواه الترمذي. يقول صاحب كتاب التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول إن تلاوة هذا في الصباح وعند المساء تنفع لسداد الدين. وهو من أذكار النوم الواردة في حصن المسلم.

اقرأ أيضا: دعاء الحاجة الشديدة الملحة صيغة أسرع دعاء لقضاء الحاجة

دعاء قضاء الدين قبل النوم

مما ورد في السنة النبوية الشريفة يوافق طلب السائلين عن دعاء قضاء الدين قبل النوم ما عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوله، وبشرنا أنه مستجاب بإذن الله تعالى.

أخرج البخاري في صحيحه من باب "فضل من تعار من الليل فصلى" المجلد 2 حديث 54 ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلوات الله وتسليماته عليه أنه قال: "من تعار من الليل فقال :لا إله إلا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ قبلت صلاته".

فمعنى الحديث يخبرنا أن من أصابه القلق أثناء نومه ليلا فقال هذا الدعاء ثم تبعه مسألة من الله تعالى قضاها له من فضله بإذنه، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته، وما أفضلها فرصة في تلك الصلاة أثناء السجود ليدعو الله عز وجل أن يقضي عنه دينه، فكما أخبرنا الصادق المصدوق في حديث أبي هريرة "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء".

قد يهمك: أدعية الرسول قبل النوم دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب

jpg
47 KB
13
اغلاق
دعاء-قضاء-الدين-قبل-النوم
تحميل

دعاء الرزق قبل النوم لقضاء الدين

أدعية قضاء الدين الصحيحة والثابتة بيناها بالأعلى، ولكن ليس ممنوع على المؤمن أن يتوجه إلى الله بالدعاء بأي صيغة، وقد يصيب عبد الغم بقضاء دين عسير عليه، إما بسبب القروض البنكية أو تزوج الشاب بالاقتراض أو السلف من الأصدقاء والأقارب، ولما أمر ربنا أصحاب الحاجة بالدعاء فيما يلي مجموعة من الأدعية تستعين بها على السداد:

  • ما يدعو عند النوم من أجل قضاء الديون: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، أسألك العفاف والغنى وأعوذ بك من الفقر والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال".
  • دعاء لقضاء الدين: "اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تقضى بها الديون ويزول بها الكرب والهم في الحال".
  • دعاء قضاء الدين وسعة الرزق: "الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم غلبني الهم والدين وأهمني القضاء وأرقني بالليل أنت حسبي إن عجزت عن أداء ما علي أرجوك خفية فأعني".

jpg
41 KB
2
اغلاق
دعاء-لجلب-الرزق-قبل-النوم
تحميل

أدعية قبل النوم لجلب الرزق

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم ويقول: "اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت"، والدعاء هذا فيه توكل على الله في كل حاجة وأمر،  وهو من وصايا سيدنا المصطفى لصحابته الكرام كما واظب عليه.

وما أفضل أن ينهي المرء الليلة التي يشعر فيها بهم وضيق بدعاء كهذا يحمل الكثير من حسن الظن والثقة فهو القادر على تيسير صلاح الأمور كلها وفك كرب الإنسان الذي يدعوه.

دعاء قبل النوم للرزق وقضاء الدين: "اللهم فالق الحب والنوى ومنزل الشرائع ومسير الكون ومجيب سؤال ودعاء المضطرين اقض عني ديني وأنعم علينا بسعة الرزق وأخرجنا من ضيق الدين إلى سعة كثرة المال وصحبة نبيك المصطفى في الجنة".

دعاء لجلب الرزق قبل النوم: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

دعاء قضاء الدين والهم: "بسم الديان من يتوجه إليه بالدعاء وعنده إجابة السؤال أرجو أن تيسر الحال وتوسع الرزق وتعينني على رد الدين والوفاء".

jpg
34 KB
3
اغلاق
دعاء-للرزق-ولقضاء-الدين-قبل-النوم
تحميل




  • الزيارات : 2578
  • المشاهدات : 1691
  • Amp : 908

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X