دعاء عدم النوم لمن يعاني صعوبة فيه وصى به الرسول

مشكلة السهر أثناء الليل وعدم القدرة على الخلود للنوم سريعا يعاني منها الكثير من الأشخاص، إلا أن لها علاج قاطع لدى الإنسان المسلم وهو دعاء عدم النوم الذي نصح به رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام الذين اشتكوا له من الأرق.

ويقدم مستجاب دعاء القلق والأرق وعدم القدرة على النوم من خلال الأدعية وبعض أذكار وردت في السنة النبوية المطهرة لمن يعاني بشكل متكرر من قلة الساعات التي يتمتع بالراحة ليلا فيها.

دعاء عند صعوبة النوم

دعاء صعوبة النوم الذي وصى به النبي ورد فيما رواه الترمذي، فقد شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق، فقال: إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد أو أن يبغي علي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت".

دعاء الأرق عند النوم مكتوب والذي يؤثر على نوم من يقوله بالإيجاب ويزيح الفزع الذي ذكرناه ورد في كتاب الجامع للأصول في أحاديث الرسول أن معنى أظلت أي مما تحتها، وأقلت أي ما حملته فوقها، وعز جارك أي صار عزيزا من لجأ إليك وتوكل عليك.

اقرأ أيضا: دعاء للنوم بسرعة مجرب فوائده عظيمة

jpg
30 KB
359
اغلاق
دعاء-الأرق-وعدم-النوم
تحميل

دعاء عدم النوم مكتوب

  • كان خليفة رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا اضجع على فراشه قال الدعاء عند النوم "باسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
  • دعاء عدم القدرة على النوم: "أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما درأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير".
  • دعاء عدم النوم والقلق: "أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون".

دعاء الأرق وعدم النوم

الحديث المعروف بين الناس عن التخلص من الأرق ما روى ابن حبان في كتاب المجروحين وابن عدي في كتاب الكامل من حديث زيد بن ثابت أنه قال: شكوت النبي صلى الله عليه وسلم أرقا فيني، فقال "قل: اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم".

ويعلق عليه أستاذ الفقه المقارن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمتتلمذ على يد الشيخ ابن عثيمين، الشيخ عبدالله بن ناصر السلمي، قائلا إنه حديث لا يفرح به فهو ضعيف جدا، بل هو إلى الوضع في السنة النبوية الشريفة أقرب؛ لأن في سنده رجل يقال له محمد بن عبدالله بن علاثه وهو يضع الحديث عن الصادق المصدوق، وأحسن منه حديث خالد بن الوليد الذي فيه دعاء "اللهم رب السماوات وما أظلت.. إلى آخره" كما ذكرنا بالأعلى.

ويحكي الشيخ تجربة مع هذا الدعاء الثابت عن النبي، ويقول أن أحد الإخوة جاءه ليلة عرفة في الحج وقال إنه حصلت له صدمة عندما رأى ابن عمه توفي ولا يستطيع أن ينام إلا بمنوم وصفه له الطبيب، فإذا تناولتها يصيبني النعاس وأنم ليوم كامل.

ويتابع: قلت له أوتريد علاجا بإذن الملك تعالى سبحانه يكون ناجحا على نور النبوة؟ فقال: نعم، فقلت اترك الحبة واقرأ "اللهم رب السماوات وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت.. "، فلما خرجنا من منى إلى عرفة فنام فلما صلينا الفجر جاء وقال طبقت ما قلت والحمد لله نمت من غير الحبة وقمت وقت الصلاة.

قد يهمك: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ

jpg
25 KB
14
اغلاق
دعاء-عدم-النوم-مكتوب
تحميل

دعاء لمن لم يستطع النوم

ومن لم يستطع النوم وأصابه أرق يجب التأكد أولا من أنه لا يعاني من أي مرض عضوي، فرسولنا عليه الصلاة والسلام يقول: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، فالكثير من الأمراض تمنعك من أن تنام حتى دون الشعور بها.

وإذا أردت نوم هادئ يحقق الراحة التي يحتاجها الجسم ويضمن السلام النفسي ويعطيك أجرا فاحرص على قراءة أذكار النوم والأدعية الثابتة فيها، واتبع الوصفة المأخوذة من السنة النبوية التالية:

الوضوء للنوم على طهارة ويكره تركه إن كان الإنسان على جنابة.

نفض الفراش الذي ستنام عليه مع التسمية في كل مرة من المرات الثلاث.

يجب على الشخص المتبع لسنة الحبيب النوم على الجانب الأيمن مع وضع اليد تحت الخد الأيمن إن أمكن.

ترديد الذكر والدعاء "سبحانك اللهم ربي بك وضغت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

قد يهمك: دعاء التقلب أثناء النوم ليلا من حصن المسلم

علاج قلة وعدم النوم

للتخلص من أسباب مشاكل آخر الليل أو ما يعرف باسم اضطراب النوم والقلق وكذا عدم الراحة وامتناع النوم اتبع نصيحة الأطباء بعدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أثناء اليوم كثيرا وخاصة قبل أن تهم بالنوم لأنها تجلب الانتباه والشعور بالأرق، وهذا من العلاج الذين يعين على النوم، كذلك الطعام يستهلك طاقة تمنعك من النوم.

وحتى يستطيع النوم براحة أكبر حتى الاستيقاظ بالإضافة إلى الاستعانة بالدعاء وذكر الحي الذي لا ينام وامتناع المصاب بقلة النوم عن شرب كثير من المنبهات، إذا ذهبت إلى سريرك أفضل ما تفعله قراءة القرآن لراحة القلب، عليك الحرص على المداومة على سورة الإخلاص والفلق والناس والملك وآية الكرسي والشرح عندما تخلد للنوم.

التفكير كذلك مما يضيع النوم وفي هذا الحالة ردد الأذكار أكثر من مرة وانشغل بها والدعاء إن قلته مرة واحدة وعادت الأفكار كرره حتى تخلد في نومك وتذكر دوما أن بذكر الله تطمأن القلوب.

اقرأ أيضا: دعاء الاستغفار قبل النوم يغفر ذنوبك وإن كانت كزبد البحر

jpg
27 KB
21
اغلاق
دعاء-عند-صعوبة-النوم
تحميل




  • الزيارات : 74150
  • المشاهدات : 44977
  • Amp : 30017

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X