دعاء الاستغفار قبل النوم يغفر الذنوب وإن كانت كزبد البحر

تعلم المسلم دعاء الاستغفار قبل النوم وما يقال من أذكار تغفر الذنوب بإذن الله سبحانه له فوائد عظيمة عند الذهاب إلى الفراش، فهو من سننه نبينا صلاة ربي وسلامه عليه.

وينشر مستجاب ما يقول المسلم والدعاء قبل النوم مكتوب من أجل طلب المغفرة والتوبة، فهذا الذكر العظيم رغم أنه سهل وقليل الكلمات إلا أنك لو علمت فضله لما تركته طوال عمرك.

دعاء بسيط قبل النوم يغفر لك الذنوب كلها

عن الدعاء والاستغفار في الليل جاء في كتاب الموسوعة الفقهية الصادر عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت أنه يستحب الاستغفار عند النوم مع ترديد بعض الأدعية الأخرى؛ ليكون الاستغفار خاتمة عمله إذا رفعت روحه.

الحديث الوارد في هذا ما روى الترمذي عن أبي سعيد رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه  وإن كانت مثل زبد البحر"، وقد ورد في باب ما يقول إذا أخذ مضجعه في عمل اليوم والليلة مما أخره ابن حبان عن أبي هريرة.

قد يهمك: دعاء للنوم بسرعة مجرب فوائده عظيمة

دعاء الاستغفار قبل النوم

المتتبع للقرآن الكريم والأذكار النبوية يجد اختتام الكثير من الأعمال بالاستغفار، فقد أمر رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام في آخر حياته بالاستغفار بقوله تعالى: "فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا".

ومن أفضل أوقات الاستغفار السحر أي آخر الليل فمن ينام في هذا الوقت تكون فرصته عظيمة في المغفرة؛ لنزول رب العزة سبحانه وتعالى في ثلث الليل الأخير، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟

وفيما يلي مجموعة من أدعية الاستغفار بصيغ مكتوبة كاملة من سنة الرسول يمكن أن يقولها كل مسلم إذا أوى للفراش:

  • استغفار دعاء النوم: "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إيه إلا أنت أستغفرك واتوب إليك".
  • دعاء سيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي وأنا عبدك، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، أصبحت على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنوبي، فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
  • دعاء التوبة: "أستغفر الله وأتوب إيه".
  • دعاء يغفر الذنوب: "اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم".

ذات صلة: أدعية الرسول قبل النوم دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب

jpg
36 KB
9
اغلاق
دعاء-استغفار-قبل-النوم
تحميل

دعاء قبل النوم يمسح ذنوبك

دعاء مسح الذنوب قبل النوم: "اللهم اغفر لي ذنبي، وفك رهاني، وثقل ميزاني، واجعلني في الندي الأعلى"، والمعنى أي خلص نفسي المرهونة بالعمل، كما قال الله تعالى: "كل نفس بما كسبت رهينة".

  • الاستغفار دعاء قبل النوم: "رب قني عذابك يوم تبعث عبادك" ثلاث مرات. حديث روي عن أحمد في مسنده وأبو داود عن عاصم بن بهدلة.

اقرأ أيضا: دعاء التقلب أثناء النوم ليلا من حصن المسلم

استغفار قبل النوم

فوائد أخيرة: إن فضل الدعاء والاستغفار قبل النوم يتلخص في جعل الإنسان المسلم يختتم يومه بكفارة لما وقع منه طوال يقظته منذ الاستيقاظ في الصباح فيكون بمثابة وسيلة التوبة وطلب غفران أي ذنب من رب العالمين عز وجل في المساء من جميع المعاصي، كما أنه من أسباب استجابة الدعاء، وغلق باب على الشيطان إليك.

ولا يرتكن العبد للاستغفار فقط وقت النوم ولكن يجب أن يحتوي ما يقوله على الذكر والدعاء مع القرآن، ومنه قراءة آية الكرسي وقراءة المعوذات وكذلك السور التي ورد أنها مما يستحب قبل النوم مثل الملك والشرح مع الوضوء، وذلك مما يذهب الأرق بالإضافة إلى أنه يزيح الهم عن النفس.

وقد ورد عن سيدنا ونبينا محمد عليه وآله وصحبه السلام أن من السنة التي واظب عليها في كل مساء بجانب الدعاء أنه إذا ذهب لفراشه وضع راحة اليد تحت الخد الأيمن، ويحرص على النوم على هذا الجانب.

باب ما يقول عند النوم وما يتعلق بمسألة فضل الاستغفار قبل النوم وكذلك الاستيقاظ من النوم بهم الكثير من الأذكار مع الدعوات التي حرص عليها نبينا وإن لم تكن هناك إمكانية في ترديدها جميعا انتق منها ما يسهل عليك حفظه ولك الأجر والثواب إن شاء المولى سبحانه.

ذات صلة: دعاء الأرق عند النوم مكتوب لمن يعاني من قلة النوم

jpg
25 KB
5
اغلاق
دعاء-قبل-النوم-يمسح-ذنوبك
تحميل




  • الزيارات : 11101
  • المشاهدات : 6083
  • Amp : 5074

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X