دعاء للسنة الجديدة مكتوب وصور لك وللأصدقاء والأحبة

يحرص كثيرون عند دخول العام الجديد أو حلول أيام رأس السنة على البحث عن دعاء للسنة الجديدة، رغبة في التوجه لله وطلب الخير في الشهور الميلادية أو الهجرية التي ستأتي.

ولهذا ينشر مستجاب أجمل الأدعية التي يمكن أن ترددها في استقبال بداية سنة مكتوبة وصور للأصدقاء والأهل ولنفسك، ويوضح كذلك قول الشريعة الإسلامية في تخصيص أدعية معينة للعام الميلادي الجديد، وإن كانت السنة النبوية المطهرة احتوت على مثل هذا، والطريقة الصحيحة لتستقبله.

هل يوجد دعاء العام الجديد من السنة النبوية؟

فضيلة الشيخ صالح المنجد فصل تلك المسألة فقال إن قضية الأدعية المخترعة في بداية العام الجديد وتناقل الرسائل على الجوال بأدعية معينة مثل "اللهم أنت الأبدي القديم وهذه سنة جديدة أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء والاشتغال بما يقربني إليك"، وأن الشيطان يقول أيسنا منه وأن الله يوكل به ملكين يحرسانه تلك السنة فهذا الدعاء لا أصل له أبدا.

قال الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله وهذا دعاء لم يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ولا عن التابعين ولم يرد في مسند من المسانيد أصلا.

ويضيف: كذلك من الاختراعات أيضا والابتداعات أدعية مثلا منها "اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه ونسيته ولم تنسه وعلمت عني مع قدرتك علي وعلى عقوبتي ودعوتني إلى التوبة، اللهم إني أستغفرك منه وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه بالثواب فتقبله مني ولا تقطع رجائي منك يا كريم" وأن الشيطان يقول تعبنا معه طول السنة وأفسد فعلنا في ساعة واحدة، كذلك لا أصل له ولم يثبت ولا هو في ديوان من دوواين الإسلام ولا في كتاب من كتب أئمة أهل الحديث.

الشاهد أن تخصيص آخر العام والسنة الميلادية أو الهجرية بعبادة معينة أو تخصيص دعاء معين لبداية العام الجديد كلها من البدع التي يجب علينا أن نحاربها، ونحن نتذكر ببداية العام أن هناك سنة مضت من أعمارنا فنحاسب أنفسنا، فبلوغنا يوما جديدا وحياة جديدة نعمة من الله سبحانه وتعالى والمقصود الحذر ممن يحدث في الدين ما ليس منه.

قد يهمك: من هو أول من وضع التقويم الهجري وما قصته؟

دعاء السنة الجديدة للأصدقاء

ومع ما ذكرنا بشأن حكم دعاء السنة الجديدة المنسوب للسنة النبوية بمناسبة حلول أول شهر في سنة ميلادية أو هجرية جديدة وتوديع العام الماضي، لا مانع من أن تدع لنفسك وللأصدقاء دون تخصيص دعاء واحد، لطلب تحقيق الأمنيات والأحلام الجميلة فهذا من المشروع، ويمكن أن تشاركه معهم على وسائل التواصل الاجتماعي لإدخال البهجة والسعادة عليهم لتذكرهم من صالح دعاءك.

وفيما يلي أكثر من صيغة للدعاء مكتوبة نتمنى أن يتقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال:

  • دعاء دخول السنة الجديدة مقترح: "اللهم اكتب لنا اليوم بالدعاء نهاية كل هم ألم بنا وأزح كل غم عنا وارزقنا فرجا وسعادة فيما هو آت".
  • دعاء استقبال السنة الجديدة: "يا رب نسألك أن تسير أقدارنا في هذا العام الجديد إلى ما تحبه وترضاه، اجعله عام غفران الذنوب وتحقيق الأمنيات وأصلح فيه أمر ديننا ودنيانا".
  • دعاء استقبال العام الجديد: "اللهم اجعل عامنا هذا خير وبركة واكتب لنا فيه السلامة من كل شر والرزق الكثير برضا لا ينقطع ومتعنا بعمر مديد نحن ومن نحب وأزل هموم القلوب إنك قريب مجيب الدعاء"

دعاء السنة الجديدة للحبيب

تبدأ السنة الجديدة ومعها يتذكر المسلم أن عاما آخر مضى من حياته وأن أعظم ما يفعله أن يتقرب إلى الرحمن ويحاسب نفسه ويدعوه بأي شيء يرغبه كالغفران والهداية أو الدعاء للأحبة، كما في السطور التالية:

دعاء للعام الجديد للأحبة "إلهي استودعتك أهلي وأحبتي ومن سكنوا قلبي فأسألك أن تغير حياتهم للأفضل وحقق لهم أمانيهم يا رب العالمين".

دعاء تبدأ به دخول السنة الجديدة لأحبتك: "في بداية عام جديد أسأل الله أن يديم عليكم الصحة والعافية ويرزقكم النجاح والفلاح ويرزقكم في جنته درجة عالية والمداومة على الصلاة وقرب جوارنا طول الحياة".

صيغة مقترحة دعاء للسنة الجديدة: "اللهم اجعلها أيام خير لنا واكتب لنا فيها بداية جديدة في أمر ديننا ودنيانا، يا رب اجعلها بردا وسلاما علينا، إنك سميع قريب مجيب الدعاء".

صور دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة

وفيما يلي مجموعة صور دعاء دخول السنة الجديدة يمكن أن تشاركها مع العائلة أو الأصدقاء أو الأحبة على تويتر أو أي من وسائل التواصل:

jpg
35 KB
16
اغلاق
دعاء-السنة-الجديدة-للأصدقاء.jpg
تحميل

jpg
36 KB
7
اغلاق
دعاء-السنة-الجديدة-للحبيب
تحميل

jpg
35 KB
3
اغلاق
دعاء-استقبال-العام-الميلادي-الجديد
تحميل




  • الزيارات : 5111
  • المشاهدات : 3815
  • Amp : 1451

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X