دعاء النوم للأطفال.. علمي طفلك أذكار تحفظه كل ليلة

o

ما أجمل تعليم الطفل أذكار اليوم والليلة منذ الصغر، ومن هذا دعاء النوم للأطفال، وهي مجموعة أدعية تساعد في حفظ طفلك حين ينام من الشياطين وتجعله في معية الله عز وجل حتى الاستيقاظ في الصباح.

ووجهت السنة النبوية الشريفة لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم المسلم بالحرص على قراءة الأذكار اليومية التي تحفظ العبد وتدفع عنه شرور الحياة كالعين والشياطين، وتعد في ذاتها عمل خير ترفع الدرجات وتزيد الحسنات.

ويقدم لكم مستجاب بشكل مبسط وسهل دعاء قبل النوم للأطفال قصير يصلح لمن في سن صغير والكبار أيضا، من الأذكار الواردة في سنن الرسول عليه الصلاة والسلام يستطيع الجميع حفظها.

تعليم الأطفال دعاء النوم

دعونا نبدأ بفائدة صغيرة في تربية الصغار. إن كنت تنظر إلى الذكر والدعاء الذي ستعلمه الصغير على أنه وسيلة للنوم في راحة وتحصين له فهذا صحيح، ولكن ليس الصورة الكاملة، فأنت بالفعل تقوم بعمل أكبر وجميل ويجب أن تركز على ذلك.

وجهنا القرآن الكريم والسنة معه إلى مفاهيم عظيمة لكل من يريد أن يربي أطفاله بالطريقة الأصح، فأرشدانا إلى طريقة التعامل مع مسائل أساسية لا غنى عنها كتعليمهم الصلاة وأمرهم بأدائها، وأخرى فرعية ضرورية مثل آداب الاستئذان، وأنت حينما تحرص على كل كبيرة وصغيرة فأنت بذلك توجهه إلى مكارم الأخلاق وهدي الإسلام ولك عليه الأجر إن شاء الله.

اقرأ أيضا: دعاء الأرق عند النوم مكتوب لمن يعاني من قلة النوم

دعاء النوم للأطفال باسمك ربي

قال نبينا صلوات ربي وسلامه عليه، إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول: "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

في هذا الدعاء حصن منيع من الله تعالى لطفلك أثناء نومه بجانب أنه من الأدوات المساعدة في التخلص من اضطرابات الأرق والقلق وعدم النوم فينعم بمساء هادئ.

jpg
31 KB
352
اغلاق
دعاء-النوم-للأطفال
تحميل

دعاء النوم للأطفال الرضع

دعاء النوم للأطفال والكبار واحد لا يتغير ولم يثبت نقل أحد الرواة أن نقل عن الهادي صلى الله عليه وسلم أنه قال بوجود دعاء للطفل الرضيع، ولكنه داوم على الأدعية والأذكار الموجودة في الروايات والأحاديث الصحيحة وكان يقولها ويعلمها أصحابه.

قد يهمك: دعاء للنوم بسرعة مجرب مكتوب فوائده عظيمة

ولكن كثيرا ما تشتكي أمهات أن طفلها كثيرا ما يبكي في الليل كثيرا ويتسبب في قلة الراحة والنوم لنفسه ولها، والحل هنا يكون بالتأكيد من خلال مراجعة الطبيب المختص لفحصه وتبين إن كان هناك سبب عضوي يسبب له المشاكل، فإن لم يكن كذلك رددي أدعية النوم بصوت مرتفع واقرأي القرآن فإن ذلك أدعى لإدخال السكينة على نفس صغيرك.

أذكار النوم للأطفال مكتوبة

ولكي  تضمني لأطفالك أن يناموا أطول وقت ممكن في أفضل حال  من السكينة والحفظ فلا يمسهم مكروه بإذن الله فكل ما يلزمك تعليمهم أذكار قبل النوم، التي سوف نضمنها في السطور التالية:

  • دعاء عند النوم: "اللهم إني وجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة منك لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت".
  • دعاء ما قبل النوم: "باسمك ربي أحيا وأموت".
  • قراءة آية الكرسي مرة وسورة الإخلاص ثلاثا وسورة الفلق ثلاثا وسورة الناس ثلاثا.

jpg
29 KB
76
اغلاق
أذكار-النوم-للأطفال
تحميل

دعاء النوم للأطفال باسمك اللهم أموت وأحيا

دعاء النوم قصير للأطفال: "باسمك اللهم أموت وأحيا".

ومن الأمور الطيبة لتحصين الأطفال آخر اليوم وقبل الدخول في نوم عميق تشغيل القرآن الكريم أو قراءة ما تيسر منه بنفسك، ولا مانع من سرد قصة قبل النوم للأطفال فإنها مما يشعرهم بالدفء والسكينة، فحاول أن تنوع بين قصص دينية تعلمهم أساسيات وأخلاقيات هامة وأخرى مسلية.

ذات صلة: أدعية الرسول قبل النوم دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب

كما على الوالدين الحرص على تعليم الأولاد من السن المبكر العديد من الأذكار الأخرى مثل دعاء الاستيقاظ من النوم لضمان بدء يومهم في نشاط كامل، والطفل استيعابه كبير وعقله مهيأ لاستقبال المعلومات لذلك سيستمر في ترديدها دائما إن شاء الله وسيكون لك الأجر والثواب.

jpg
23 KB
30
اغلاق
دعاء-النوم-للأطفال-قصير
تحميل

o




  • الزيارات : 61494
  • المشاهدات : 41175
  • Amp : 21523
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X