هل السجائر تنقض الوضوء؟ أثر التدخين على الطهارة للصلاة

o

ابتُلي مسلمون كثر بعادات سيئة بينها التدخين نسأل الله أن يعافيهم منها، ويسأل هؤلاء باستمرار: هل السجائر تنقض الوضوء؟ حرصا منهم على صحة صلاتهم، حيث البعض قد لا يجد متسعا بين تدخين السجائر وبين الطهارة للصلاة أو يفرغ منه ويدخل وقت الفريضة ولا تسمح ظروف الوقت أو المكان بالتوضأ، فما الحكم الشرعي.

هل السجائر تنقض الوضوء دار الإفتاء

الفتوى الصادرة على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية والمنسوبة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، تفيد أن  تدخين السجائر لا ينقض الوضوء، إلا أنه ينصح الشخص الذي دخن وشرب سيجارة قبل دخول وقت الصلاة أن يبادر بتطهير فمه من رائحة الدخان الكريهة.

كما أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء مصر، الدكتور محمود شلبي على سؤال مطابق في مقطع مصور، قال فيه بصورة مختصرة  إن السجائر ليست من نواقض الوضوء، ووافقه في ذلك  مفتي الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة، والذي يضيف أنه يجب مضمضة الفم بعد شرب السيجارة كون السيجارة طاهرة في أصلها، مع التأكيد على أنها لا تبطل وضوء العبد.

ومثل في إجابته على هذا السؤال بشرب الخمر فهو حرام قطعا ولكن ليس مما يبطل الوضوء، وأضاف: السجارة طاهرة ومخدر الحشيش طاهر والأفيون طاهر وكلها حرام وتجوز الصلاة وهي في جيب صاحبها، بعكس الخمور لأنها نجسة.

ويوافق هذا ما ورد في صحيح البخاري ما جاء في حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى  منه بنو آدم"، وعليه يستحب للمسلم الحرص على شعور إخوانه المسلمين فعليه معرفة أن النظافة لا تقل في أهميتها عن صحة وضوءه فلا يلحق بهم الأذى أو بالملائكة المطهرين الذين يتواجدون ببيوت الله عز وجل.

اقرأ أيضا: طريقة الوضوء الصحيحة والأشياء التي تنقض الوضوء

هل التدخين ينقض الوضوء للشيخ الشعراوي؟

تناول فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في حوار مسجل له مع التلفزيون المصري مسألة التدخين بالتفصيل يقول فيه إن المدخنين يؤذون أبدانهم بهذه المواد بنشاط كاذب يتطلب لصحة الجسم أن يتواجد بصورة طبيعية، تقودهم إلى الإدمان والتعود وخلل الإدارة في المخ بالإضافة إلى خلل الأعصاب أو خلل الجوارح المستقبلة وكل هذا مطلوب البعد عنه.

ولم يتطرق الشعراوي في أي من أحاديثه الدينية إلى مسألة إن كان شرب السجائر ومخدر الحشيش والأفيون وشبيهاتها من نواقض الوضوء أم لا، ولكن علماء الأمة يتفقون في حكم تلك المسألة.

فيقول الشيخ محمد حسان يجوز للمدخن أن يدخل المسجد، مؤكدا أن التدخين لا ينقض الوضوء، مع حرمة التدخين على الراجح من أقوال أهل العلم.

ذات صلة: حكم قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف والجوال

jpg
29 KB
17
اغلاق
هل-السجائر-تبطل-الوضوء
تحميل

هل التدخين ينقض الوضوء ابن عثيمين؟

ولم يثبت عن الشيخ ابن عثيمين كذلك أنه أصدر فتوى في تلك المسألة، إلا أن ثاني أكثر المؤثرين فيه ابن باز قال إن الدخان لا ينقض الوضوء، وأوضح أنه محرم خبيث، مع وجوب تركه.

وتضمن الجواب توضيحا أنه لو كان الإنسان متوضئا وشربه وصلى، لا تعتبر صلاته باطلة أو وضوءه، لأنه نوع عشبة معروفة وليست مما يسبب النجاسة أو شيء نجس في أصله، لكنه حرم فقط للضرر.

وقدم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله مجموعة نصائح غالية لكل من يريد الإقلاع عن التدخين، باعتبارها وسائل تعينه على ترك الدخان كالتالي:

  • أن يتركه شيئا فشيئا فيقلل من شربه أولا حتى يخرج ما في جسمه من آثار.
  • أن يستعمل بعض العقاقير بمشورة الطبيب التي تحجبه عن الرغبة في شرب الدخان.
  • أن يبتعد عن مجالسة أهل الدخان لإن الإنسان إذا جالسهم فإنه قد يشتاق إلى شرب الدخان مع زملائه.
  • الحرص على صحبة الرفقة الطيبة لأنه إذا صحبهم سيمتنع عن السجائر ما دام معهم.
  • أن يكون لديه عزيمة قوية يدع بها التدخين. وشرب السجائر.
  • الاستعانة بالله عز وجل وتوفيقه والدعاء بأن يبعدك عن هذا الأمر.

قد يهمك: حكم المسح على الشراب في الوضوء وكيفيته الصحيحة

السجائر طاهرة ولا تنقض الوضوء ولكن

أجبنا على سؤال هل شرب السجائر ينقض الوضوء أم لا، واتضح من أقوال العلماء أن الإجابة بلا إذا السجائر لا تنقض الوضوء، وفي حكمها السجائر الإلكترونية والحشيش، ويكفي المضمضة، كون الدخان ليس من نواقض الوضوء المعروفة في سنة رسول الله عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلم، كخروج الريح مثلا أو النوم وغيرهما.

ولكن لا يجب أن يغفل العبد أيضا عن الحكم الشرعي لتدخين السجائر وكونها من المحرمات لما ثبت عن أهل الطب أنها تصيب للكثير من الأمراض وقد تؤدي للموت، ويقول نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف "لا ضرر ولا .ضرار"، فاسألوا الله الهداية إنه ولي ذلك والقادر عليه

o



  • الزيارات : 27704
  • المشاهدات : 19356
  • Amp : 8746

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X