دعاء ما قبل الاختبار مكتوب.. أدعية لتسهيل النجاح والتوفيق

o

يركز الطالب في أيام الامتحانات على الدراسة والمذاكرة بصورة مكثفة، إلا أن ذلك وحده لا يكفي لأن التوفيق من عند الله، وقد يكون من أسبابه استجابة الدعاء لمن تضرع طلبا للنجاح، ويقدم لكم مستجاب دعاء ما قبل الاختبار مكتوب للطلاب تناسب امتحانات الثانوية العامة أو سنوات الجامعة وكافة المراحل الدراسية.

وفيما يلي مجموعة من الأدعية بعضها مستقى من آيات قرآنية وأحاديث نبوية ترددها أثناء الامتحان وقبل دخوله وبعد الانتهاء من المذاكرة والتوجه لخوضه بغرض أن تجعل الأسئلة الصعبة سهلة إن شاء الله.

دعاء ما قبل الاختبار 

  • دعاء للنجاح في الامتحان: "توكلت على رب الملكوت الفتاح العليم، رب السماوات والأرض ومن بيده التوفيق والتكريم، واستعنت بالذي يهدي للحق والصواب، إلهنا وفقني إلى صحيح الجواب، من غير تعب ولا عذاب، وآتني نجاحا يفرح الأهل والأحباب".
  • دعاء ما قبل الامتحان: "ربنا يا من إذا قلت للشيء كن فيكون وكل شيء عندك هين يهون فلا تحرمنا التوفيق والنجاح إذا ما اختُبرنا، اللهم إنا نسألك بعلمك الذي لا ينفد، ورحمتك التي وسعت كل شيء، أن تسهل علينا كل سؤال، وتخرجنا من الامتحان مطمئني البال".
  • دعاء قبل الاختبار: "،اللهم يا مسهل الصعاب ولا سهل إلا ما جعلته بمشيئتك سهلا اجعل كل حزن علي سهلا أستودعك ما تعلمت وما حفظت فرده إلي وقت حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير".
  • دعاء قبل الامتحان: "يا رب عليك أوكلت أمري أنت مولانا وحسبنا ونعم الوكيل أعوذ بك من النسيان في قاعة الاختبارات فأطلق لساني بذكرك واجعل قلمي منطلقا بما يجب للنجاح".

jpg
34 KB
166
اغلاق
دعاء-الاختبار-الصعب
تحميل

دعاء ما قبل الاختبار قصير

ولتعلم أنه لم يثبت في سنة نبينا عليه صلوات ربي وتسليماته تخصيص أدعية لوقت اختبارات طلاب العلم إلا أن علماء الأمة رأوا أن آيات طلب الفتح والتذكر والأحاديث التي تؤدي نفس المعنى تناسب هذا المقام، ومنها الكثير في هذا التقرير وما يلي:

  • دعاء قبل الاختبارات النهائية: "اللهم اجبر بخاطري إذا دخلت الاختبار وألهمني فهم ما به من أسرار، وارزقني التيسير إذا بدأت في الإجابة والدرجات العالية فمنك الفضل والاستجابة".
  • دعاء التوجه إلى الامتحان: "اللهم إني أسألك وعطاؤك لا ينتهي أن توفقني في الاختبار وتجعله عليا سهلا يسيرا بقدر جميل عفوك وكثير إحسانك لا بقدر اجتهادي".
  • دعاء الاختبارات: اللهم يا من علمت آدم الأسماء علمني، وبجلال قدرتك وحكمتك فهمني، وكما أنجيت عبادك الصالحين في الاختبار وفقني.
  • دعاء يقال قبل الاختبار: اللهم ارزقنا الحكمة وقوة الحفظ والفهم جميع الوقت وأثناء الامتحانات وأزل الشدة إن صعب علينا الحل وآتني البلاغة وفصل الخطاب.
  • دعاء دخول الامتحان: "اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده لي عند حاجتي".
  • دعاء عند التوجه للامتحان: "رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا".

قد يهمك: دعاء بعد المذاكرة مستجاب لتثبيت الحفظ

دعاء الاختبار الصعب

دعاء تسهيل الاختبار الصعب: اللهم إني حاولت قدر استطاعتي في التحصيل فامنن علي بجميل التدبير إذا أعجزني اختبار عسير، إنك أنت الواسع ذو الفضل الكبير.

دعاء التوفيق في الامتحان: يا رب اشرح صدري للإجابة وذاكرتي لاسترجاعها وأجر يدي في الكتابة إذا ما رددتها إلي، لا حول ولا قوة إلا بك، منك الذكرى والتذكرة.

"يا من لا تأخذه سنة ولا نوم ولا ينسى ذكرني ما غاب عن ذهني ورد إلي ما تاه عن عقلي، وأرشدني إلى الصواب إن أغفلته وافتح عليّ إنك سبحانك أرحم الراحمين".

jpg
57 KB
7
اغلاق
تحميل أجمل الصور الإسلامية
تحميل

"اللهم يا معين عند الرخاء وبيده الأسباب أعنا إذا اشتدت علينا الصعاب والحفظ من الخطأ والنسيان وسيئ الأيام والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني".

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم افتح بيني وبين ما استودعتك إياه وأنت خير الفاتحين".

اقرأ أيضا: دعاء قبل المذاكرة مكتوب لتثبيت الحفظ والقهم

jpg
34 KB
75
اغلاق
دعاء-ما-قبل-الاختبار
تحميل

نصائح ما قبل الاختبار وأثنائه

تقلق الامتحانات معظم الطلاب لما لها من أهمية في مسار الإنسان التعليمي، لهذا تجدهم أحرص ما يكون على نيل أعلى الدرجات وعدم الخطأ في الحل بالجد في المذاكرة، وعليه يتعين عليك أن تحرص على قضاء وقت كافي بدون مراجعة قبل دخول لجنة الامتحان في مكان هادئ وليس بين الناس وبدون تفكير؛ لتصفية ذهنك والحصول على السلام اللازم للتركيز في أي امتحان.

وليكن أول ما تفعله عند استلام ورقتك الاستعانة بالله عز وجل للتوفيق وقول بسم الله قبل البدء في الكتابة، ثم ابدأ بترتيب أفكارك وحل الأسئلة السهلة، ومع مرور الوقت من  الطبيعي أن تصادفك أسئلة تستصعبها، فكل ما عليك هنا الهدوء والتضرع ودعاء الله ليرد عليك ضالتك وما حفظت أثناء المذاكرة وسينعم عليك بالتذكر بقدرته سبحانه، فهو الذي يقول في كتابه "واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا".

o



  • الزيارات : 13773
  • المشاهدات : 10260
  • Amp : 4075
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X