أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ

يقدم موقع "مُستجاب" لجمهوره الكريم في هذا المقال أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها سواء دعاء قبل النوم أو دعاء الاستيقاظ الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من ضمن أذكار حصن المسلم، واخترنا أن تكون مكتوبة حتى تحفظها.

ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على ترديد أذكار معينة قبل النوم وأذكار عند الاستيقاظ وعلمنا إيها ونقلها عنه الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، وسوف نتعمق في هذا المقال في الأذكار والأدعية الواردة عن الرسول الكريم حول أذكار النوم مكتوبة كاملة وكذلك أذكار الاستيقاظ.


فضل أذكار النوم



إن أذكار النوم أو دعاء قبل النوم له فضل كبير وتأثير عظيم على النفس البشرية، حيث أن النفس تسكن وتهدأ عند ترديد أي أذكار أو دعاء لأن الأذكار تربط العبد بربه، ولذلك فإن فضل أذكار النوم هو:

أولا: أذكار النوم تعمل على تحصين النفس البشرية من شر الشيطان والمخلوقات.

اقرأ أيضا: أذكار التحصين والحفظ اليومي.. دعاء تحصين النفس والغير والبيت

ثانيا: أذكار النوم تجعل المسلم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية "ألا بذكر الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

ثالثا: عند ترديد أذكار قبل النوم يشعر المؤمن بمعية الله وحفظه له.


أذكار النوم مكتوبة كاملة



هناك أدعية كثير تقال قبل النوم أو أذكار النوم كثيرة، وسوف نسرد لكم الأذكار التي تخص النوم التي قال عنها العلماء وكان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم.

إذا أقبل المسلم على النوم يردد هذه الأذكار ويفعل هذه الأشياء:

  • "باسمك رَبِّي أحيا وأموت"
  • "اللهم إني وجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمن بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت".
  • قراءة آية الكرسي: "بسم الله الرحمن الرحيم: الله لاَ إله إِلاَّ هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، لَهُ ما فِي السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عِنْدَهُ إلا بإذنه، يعلم مَا بين أيديهم وَمَا خلفهم، وَلاَ يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم".

اقرأ أيضا: أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة .. حصن المسلم من الشر والحسد

  • قراءة سورة الاخلاص ثلاثا: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، الله الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يُولَدْ، ولم يَكُن له كفوا أحد".
  • قراءة سورة الفلق ثلاث مرات: "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد".
  • قراءة سورة الناس ثلاثا: "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس".
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة أو خواتيم سورة البقره: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تآخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين".
  • يستحب قراءة سورة الملك في الليل سواء في أول الليل أو قبل النوم أو في صلاة الوتر.


دعاء قبل النوم



بالإضافة للأذكار والأدعية السابقة هناك أدعية وأذكار قال عنها العلماء وهي:

  • "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".
  • "اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة"
  • "اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك".


كيف كان ينام النبي



كان النبي إذا ذهب إلى فراشه وقال دعاء النوم وآية الكرسي، ثم يفتح كفيه و نفث فيهما "ينفخ" ويقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات ويمسح على جسده كاملا، ثم ينفث 3 مرات ويقرأ سورة الفلق 3 مرات ويمسح على جسده، ثم ينفث في يديه 3 مرات ويقرأ سورة الناس ويمسح على جسده.

وبعد أن ينتهي النبي من هذا كان النبي يضع كفه أسفل خده الأيمن وينام على جنبه الأيمن في بداية النوم4


أذكار الأحلام مكتوبة



كما أن للأحلام التي يراه الشخص في منامه أذكار وأدعية خصوصا إذا كان الحلم الذي رآه الشخص حلما سيئا أو ما نسميه الكوابيس أو شعر أثناء النوم بالخوف والقلق.

ولقد ورد عن النبي أنه قال: "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ".




أذكار النوم مسموعة  mp3



وبعد أن عرضنا لكم أذكار النوم مكتوبة سوف نعرض لكم أذكار النوم mp3 حتى يمكنكم تحميلها وسماعها في أي وقت.

وإذا لم يستطع الشخص حفظ الأدعية والأذكار فيمكنه سماعها قبل النوم فهذه الأذكار مهمة وسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ويمكن تحميل الأذكار بصيغة mp3 من هنا.


أذكار النوم مكتوبة للأطفال



أذكار النوم للأطفال هي نفس أدعية النوم وكذلك نفس أذكار النوم، وفي حال لم يستطع الطفل حفظها وتذكرها، يقولها له أحد الأبوين ويرددها الطفل من خلفه.

كما يمكن تحميل أذكار النوم ويسمعها الطفل كل يوم قبل نومه، أو يتم كتابتها في ورقة ويقرأ منها الطفل قبل النوم.

 

صور أذكار النوم



وبعد أن وضحنا لكم اذكار النوم مكتوبة والتي يجب على المسلم المواظبة عليها وتحدثنا عن اذكار النوم للطفل المسلم سوف نعرض لكم اذكار النوم في صور يمكنكم الاستعانة بها، لأن المهم هو أن نحافظ على اذكار النوم كاملة

jpg
57 KB
120
اغلاق
دعاء النوم مكتوب بالصور
تحميل

jpg
50 KB
254
اغلاق
دعاء النوم مكتوب بالصور
تحميل

jpg
47 KB
55
اغلاق
دعاء النوم مكتوب بالصور
تحميل

jpg
70 KB
172
اغلاق
دعاء النوم مكتوب بالصور
تحميل

وأخيرا..

استعرضنا لجمهورنا الكريم اذكار النوم مكتوبة صحيحة كامله يقولها المؤمن عند النوم وهي اذكار كان يحرص عليها سيدنا رسول اللَّهِ وذكرنا لكم ايضا اذكار الأحلام مكتوبة وكل شيء ذكرناه في هذا المقال مكتوبة، حتى أن الآيات القرآنية مكتوبة.

اذكار النوم من من الأذكار اليومية مثل ادعية الصباح والمساء او اذكار الصباح واذكار المساء وتتضمن آيات من القرآن، حيث أن القرآن هو كلام الله كما أن القرآن به الكثير من الآيات التي تعتبر أدعية وأذكار، وكذكل تتضمن الأذكار ما جاء في السنة النبوية الشريفة

وأخيرا، احرص اخي الحبيب على اذكار الصباح كاملة واحرص على اذكار المساء كاملة واحرص على اذكار النوم فهي حصنك الحصين من شر الشيطان ومن شر الناس، فإن اذكار الصباح تقيك حتى المساء وكذلك اذكار المساء تقيك حتى الصباح، وكل اذكار ترددها أو اذكار تحفظها رددها طوال يومك، بداية من اذكار الاستيقاظ في الصباح وحتى اذكار النوم.





  • الزيارات : 55669
  • المشاهدات : 33022
  • Amp : 23574

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X