كيفية صلاة الشفع والوتر وفضلها وهل يجوز الجمع بين الشفع والوتر

o




نستعرض لكم في هذا المقال كيفية صلاة الشفع والوتر وحكم صلاة الوتر وفضل صلاة الشفع والوتر والإجابة على سؤال هل يجوز الجمع بين الشفع والوتر وآراء العلماء وماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، لكن سنبدأ أولا بالتعريف ما هي صلاة الشفع وما هي صلاة الوتر.

الشفع هي الصلاة الزوجية والوتر هي الصلاة الفردية، وقد تعارف المسلون على صلاة الشفع والوتر كنوافل في آخر الليل ما بين العشاء والفجر.

ويزيد حرص المسلمون على صلاة الشفع والوتر في رمضان بعد صلاة التراويح، حيث يصلي المسلمون 8 ركعات تراويح بعد صلاة العشاء، ثم يصلون ركعتين شفع وركعة وتر.

لكن بعض العلماء قالوا إن أي صلاة زوجية تسمى صلاة شفع، وهذا يعني أن صلاة التراويح سواء كانت 8 ركعات أو 20 ركعة يسمون صلاة شفع، وتكون صلاة الوتر هي الصلاة الفردية سواء ركعة أو ثلاث ركعات.

ولأن صلاة الوتر يمكن أن تكون 3 ركعات ويمكن أن يتم تقسيمها ركعتين ثم ركعة، فأطلق الناس على الركعتين الشفع والركعة الأخيرة أطلقوا عليها الوتر، لكن الصحيح أن الثلاث ركعات سواء متصلين أو منفصلين هما صلاة الوتر.


كيف كان يصلي النبي صلاة الشفع والوتر



كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الوتر على عدة هيئات:

  • الأولى: صلاة الوتر ركعة واحدة.

  • الثانية: صلاة الوتر 3 ركعات بتشهد واحد في آخر ركعة.

  • الثالثة: صلاة ركعتين شفع ويسلم ثم يصلي ركعة وتر.

  • الرابعة: صلاة الوتر ثلاث ركعات بتشهدين مثل صلاة المغرب.


اقرأ أيضا: دعاء الاستخارة مكتوب كامل وكيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل




حكم صلاة الشفع والوتر



صلاة الوتر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي حريص على أداء صلاة الوتر وأمر أصحابه بصلاة الوتر، لدرجة أن الإمام أبو حنيفة قال أن صلاة الوتر واجبة."قال صلى الله عليه وسلم أوتروا قبل أن تصبحوا".

  • "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق على كل مسلم".

  • "قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا، الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا"، وقيل أن إسناد الحديث لين وله إسناد ضعيف.

ويجوز صلاة الوتر على الراحلة أينما توجهت كما ثبت أن النبي صلى الوتر على الراحلة، وهذا دليل على أنه صلاة الوتر سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.




هل يجوز الجمع بين صلاة الشفع والوتر



أغلب العلماء قالوا يجوز صلاة الثلاث ركعات بتشهد واحد، كما يجوز أن تصلي الثلاث ركعات بتشهدين، التشهد الأوسط بعد صلاة ركعتين، والتشهد الأخير بعد الركعة الثالثة، مثل صلاة المغرب.

لكن بعض أهل العلم قالوا لا يجوز أن نجمع بين الشفع والوتر واستدلوا بحديث ضعيف عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو: "لا تشبهوا الوتر بالمغرب" لكن هذا الحديث ضعيف السند، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وبهذا يكون الجمع بين صلاة الشفع والوتر جائز بتشهد واحد أو تشهدين.

اقرأ أيضا: وقت صلاة الضحى وفضلها وعدد ركعاتها وكيفية صلاة الضحى بالتفصيل




كيفية صلاة الشفع والوتر



يمكن صلاة الشفع والوتر بأي صورة من الصور التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم.

فيمكن صلاة ركعة واحد وترا في آخر الليل، ونقرأ بعد فاتحة الكتاب سورة الإخلاص، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أوتروا قبل أن تناموا".

أو يمكن صلاة الوتر 3 ركعات متصلين بتشهد واحد، وتقرأ في الركعة الأولى فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب وسورة الكافرون وفي الركعة الثالثة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص.

كما يمكن صلاة الوتر 3 ركعات متصلين بتشهد أوسط وتشهد أخير مثل المغرب، وتقرأ في الركعة الأولى فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب وسورة الكافرون وفي الركعة الثالثة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص.

والصورة الأخيرة أن نصلي ركعتين ونسلم ثم نصلي ركعة فردية ونسلم ونقرأ في بعد الفاتحة نفس السور التي ذكرناها.




صلاة الشفع والوتر فضلها



صلاة الليل لها فضل كبير وأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة أوصى بها النبي، ومن فضائل صلاة الوتر:

  • دليل على الإيمان.

  • تطرد الداء من الجسد.

  • من حافظ عليها له أجر قيام الليل واتباع سنة النبي.

  • قربة إلى الله سبحانه وتعالى

أوصى العلماء أن لا نترك صلاة الوتر أبدا، لما ورد عن النبي قوله: "لا يحافظ على الوتر إلا مؤمنا"، فالوتر يزيد الإيمان.

  • "إن الله قد زادكم صلاة فصلوها ما بين صلاة العشاء والفجر".

  • "عليكم بقيام الليل –يعني الوتر ما يتعلق به- فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى ربكم، وإن قيام الليل مطردة للداء عن الجسد".

  • "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن"




صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا



الإنسان يجوز له أن يصلي الوتر بعد العشاء مباشرة وحتى قبل الفجر، ويجوز الجهر بصلاة الوتر بأن تسمع نفسك القراءة.

وصلاة الوتر لا تصلى جماعة إلى في رمضان لأن صلاة الوتر تتبع صلاة التراويح والله أعلى وأعلم.

وأخيرا لقد وضحنا لكم في هذا المقال كيفية صلاة الوتر وما هي ركعتي الشفع وطريقة صلاة الشفع و الوتر ووضحنا أنه لو صلى المسلم الشفع والوتر ثلاث ركعات يقرأ سورة الأعلى والكافرون والإخلاص وأجبنا على سؤال تعرف على فوائد صلاة الشفع والوتر وقدمنا شرح كيفية صلاة الليل بالتفصيل.

إن كيفية صلاة الشفع والوتر رواها الصحابة عن النبي وسردنا رأي العلماء في كيفية صلاة الشفع والوتر فاحرص على هذه الصلاة وعلم غيرك كيفية صلاة الشفع والوتر.

o




  • الزيارات : 7199
  • المشاهدات : 4386
  • Amp : 2866

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X