أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة .. حصن المسلم من الشر والحسد


يحتاج كثير من المسلمين إلى معرفة أذكار المساء الصحيحة مكتوبة كاملة لأن أذكار المساء الصحيحة تعتبر حصنا للمسلم من الشر والحسد والسحر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض الاذكار التي كان يحافظ عليها

إن أذكار المساء الصحيحة لها وقت محدد وصيغة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكما نعلم أن أذكار المساء الصحيحة كاملة فيها من الخير الكثير والثواب العظيم.

أذكار المساء تقي المسلم حتى يصبح وأذكار الصباح تقي المسلم حتى يمسي، وهي أذكار واظب النبي على ترديدها ونقلها عنه أصحابه رضوان الله عليهم.

وفي هذا الموضوع يقدم لكم موقع "مُستجاب" أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة يمكنكم حفظها لترديدها كل مساء، فهي حصن للمسلم.

فضل أذكار المساء

  • اذكار الصباح والمساء الصحيحة تعمل على حفظ الإنسان وتحصينه من الحسد والشر.

  • اذكار الصباح والمساء الصحيحة لهما فضل كبير وثواب كبير عن الله

  • ترديد اذكار الصباح والمساء الصحيحة يكون اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • اذكار الصباح والمساء الصحيحة ينتج عنها انشراح الصدور بذكر الله

  • بعض من اذكار الصباح والمساء الصحيحة و الوارد عن النبي تغفر الخطايا والذنوب.

اقرأ أيضا: فضل سورة الواقعة للرزق والتخلص من الهموم مكتوبة كاملة


متى تبدأ أذكار المساء

استند العلماء في تحديد وقت أذكار المساء على تفسير بعض آيات القرآن الكريم على النحو التالي:

قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا" .. الأصيل: هو الوقت الذي يكون بين صلاة العصر وأذان المغرب.

وقال الله تعالى: "وسبح بالعشي والإبكار" .. المقصود بالعشي هو آخر النهار أيضا في الفترة من بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب.

قال الله تعالى: "وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقبل الغروب" .. وذكر الله قبل الغروب يكون ما بين العصر والمغرب أيضا.

وبذلك تكون أذكار المساء في الفترة ما بين العصر والمغرب.

لكن بعض العلماء قال من فاته الأذكار يمكنه ترديد الأذكار في أي وقت من الليل، لان الذكر له فضل كبير عن الله سبحانه وتعالى في أي وقت.

كيف جمعت أذكار المساء؟

أذكار المساء هي الادعية والأذكار التي كان النبي يحرص على ترديدها في الفترة ما بين العصر والمغرب.

ولقد نقل العديد من الصحابة روايات عن ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم، فكل صحابي سمع النبي يقول دعاء أو ذكر كان يحدث به اهله واصحابه حتى تم جمع كل هذه الأحاديث والأدعية.

وبعد جمع أذكار المساء كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أصبح من الخير أن يحرص المسلم على ترديدها يوميا كما يفعل النبي، لأن كل ذكر وكل دعاء له فضل كبير كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

أذكار المساء مكتوبة كاملة

والآن نقدم لكم أذكار المساء الصحيحة مكتوبة كاملة وهي اذكار واردة جميعها عن النبي يمكنك قراءة اذكار المساء من هنا في اي وقت حيث أن اذكار المساء تفيد مرددها من المساء إلى الصباح وتحصنه من الشرور حتى طلوع الشمس ليبدأ بعدها في ترديد اذكار الصباح التي تحصنه إلى غروب الشمس وهكذا.

ولقد وردت احاديث صحيحة عن النبي بهذه الأذكار وهي أذكار تحصين للنفس فِي كل وقت فلقد منّ اللَّهُ على عباده بأن أرسل إليهم النبي صل الله عليه وسلم الذي أرشدنا إلى صحيح الدين من خلال أي حديث رواه الصحابة.

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ

بسم الله الرحمن الرحيم

  • "الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، له ما بين ايديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم".

  • "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد" (3 مرات)

  • "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد". (3 مرات).

  • "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس". (3 مرات)

  • "أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله لا شريك له، لا إله إلا هو وإليه النشور".

  • "أمسينا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

  • "رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا" (3 مرات)

  • "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في المساء وهو السميع العليم" (3 مرات)

  • "اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقم فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر". (3 مرات)

  • يا حي يا قيوم رحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

  • "سبحان الله وبحمده، سبحان الله وبحمد سبحان الله وبحمده، سبحا الله وبحمده،  سبحان الله وبحمده، سبحان الله وبحمده، سبحان الله وبحمده" (100 مرة).

  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" (3 مرات، أو 10 مرات)

  • "أستغفر الله وأتوب إليه" (100 مرة)

  • "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" (3 مرات)

  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"

  • "رب إني أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها".

  • "رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر".

  • "اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور".

  • "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

  • "اللهم إني امسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك". (3مرات)

  • "اللهم عافني في بدين، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت" (3 مرات)

  • "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" (7 مرات)

  • "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي".

  • "اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

  • "اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم".

فضل آية الكرسي

آية الكرسي تبعدك عن وساوس الشيطاء والكوابيس والمنامات المزعجة والإحباط والتشائم والوساوس.

الله لا إله إلا هو الحي القيوم: يعني أن الله هو الغني هو القوي هو الفعال هو الرازاق.

من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه: يعني لا يؤثر شيء في شيء إلا بإذن الله سواء سلبا أو إيجابا.


سنة النبي في أذكار النوم



روت إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم "أن النبي كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة ثم نفث فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ من رأسه وما يستطيع من جسده، ويكرر هذا 3 مرات".

كما ورد عن أبي هريرة أن النبي قال: "من قال لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كان له عدل 10 رقاب وكتبت له 10 حسنة ومحت عنه 100 سيئة وكانت له حرز من الشيطان".

أذكار الصباح والمساء

إن أذكار الصباح وكذلك أذكار المساء من العبادات التي يثاب عليها المسلم ثوابا عظيما ولذلك يجب على الجميع أن حافظ على أذكار الصباح وكذلك أذكار المساء، فبخلاف الصواب العظيم هي حصن من الله لعباده.

ولقد ذكرنا لكم في هذا الموضوع أذكار المساء الصحيحة وسوف ننشر لكم في موضوع ىخر منفصل أذكار الصباح الصحيحة لأن أذكار الصباح والمساء مرتبطان حيث أن أذكار الصباح تحصن المسلم حتى المساء وكذلك اذكار المساء تحصن المسلم حتى الصباح.

من أذكار الصباح وكذلك أذكار المساء "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر" تحط الخطايا كما تخط الشجرة ورقها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

أذكار الصباح وكذلك أذكار المساء هي عبارة عن الأدعية والأذكار الصحيحة التي رواها الصحابة عن النبي فإن الله يحب عباده الذاكرين في الصباح وعباده الذاكرين في المساء وعباده الذاكرين في كل الأحوال.

إن الأذكار هي طريق العبد إلى الله لأن العبد بهذه الأذكار يتذكر نعم الله عليه ويقر بنعم الله عليه في كل شيء ومن الأفضل أن يحرص المسلم على ترديد اذكار الصباح وكذلك اذكار المساء بقلب صادق وبخشوع تام.

ونود أن ننصح بأن قراءة الأذكار سواء قراءة الذكر العام أو قراءة أذكار الصباح تكون بقلب خاشع، حيث أن وقت أذكار الصباح يكون من بعد الفجر، فبعد أن يصلي المسلم الفجر يمكنه البدء في ترديد الأذكار وحتى تشرق الشمس.

كما أن أذكار المساء يكون وقتها من بعد العصر أي من بعد الصلاة وحتى قبل أذان المغرب كما قال لنا العلماء وفق الدلائل من القرآن والسنة النبوية في صحيح مسلم أو صحيح البخاري في الأحاديث الواردة.

أذكار الصباح الصحيحة وكذلك اذكار المساء الصحيحة يمكن أن تقرأها مكتوبة وتحصل على الأجر، أو أن تسمع اذكار الصباح او اذكار المساء مسموعة بصوت أي شخص من المشايخ مثل الشيخ مشاري راشد فاذكار الصباح والمساء مسجلة باصوات الكثيرين إن كنت لا تجيد القراءة أو الكتابة أو لا تشعر بالتعب في عينيك من القراءة فيمكنك أن تسمع.

فوائد الأذكار بشكل عام

السنة النبوية مليئة بالادعية والأذكار التي رواها البخاري في صحيحه أو مسلم في صحيحه أو في باقي كتب السنة النوبية المطرهة والأذكار رحمه بالعبد تقيه من شرور الناس على مدار اليوم.

وهذه هي فوائد الذكر بشكل عام:

أي أذكار بشكل عام تكون نتيجتها أن يذكرك الله في الملأ الأعلى

من ثمرات الاذكار الصحيحة الطمأنينة في قلبك والسكينة، يقول الله تعالى "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

أنك توافق ذكر الملئكة ربها.

أن تسبق الجميع يوم القيامة.

الله يحط عنك الخطايا والسيئات.


فيديو أذكار المساء





نهاية المقال

وفي النهاية لقد نشرنا لكم أذكار المساء وصيغها التي يجب أن يلتزم و يرددها المؤمن خلال يومه فإن المؤمن خلال يومه يصادف الكثير من الأشياء التي يحتاج أن يحصن نفسه منها، ولقد أوصانا النبي بالإكثار من ذكر الله.

وأِرنا أيضا في هذا المقال إلى أن آية الكرسي لها تأثير عظيم: "الله لا إله إلا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ له ما في

السَّمَاوَاتِ وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم.

واخيرا الاذكار هي الحصن اليومي أو الدعاء اليومي الذي يتم التعبد به إلى الله وكذلك يتقرب المؤمن ويتضرع إليه بهذه الأذكار وهي من اعظم الاذكار التي يحصل المسلم على ثواب بقدر ما يحافظ عليها ابتغاء مرضات الله، ليحصل على فضلها وثوابها من الله عز وجل.




  • الزيارات : 295304
  • المشاهدات : 162047
  • Amp : 137464
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X